هل تحب الموسيقى؟ نقدّم لك أفضل مصادر عربية وأجنبية لتعلُّم العزف مجاناً

أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أهمية الموسيقى في حياة الإنسان، فبعض الدراسات تقول إن الموسيقى تستطيع تحسين وظائف المخ، كما قد ظهر مؤخراً فرع جديد من أفرع العلاج يدعى “العلاج بالموسيقى”؛ وهو استخدام الموسيقى من قِبل بعض المختصين لمساعدة المرضى في التحسُّن نفسياً وعقلياً.

الكثير من عشاق ومحبي الموسيقى يرغبون في تعلمها، ولكن أحياناً تقابلهم بعض المشكلات مثل الوقت أو التكلفة العالية للدروس. وحلاً لهذه المشكلة، بادر الكثير من محترفي الموسيقى بإصدار الدروس التعليمية بشكل مجاني على الإنترنت.

في هذا التقرير، سنقدم لك الكثير من المصادر المجانية سواء كانت باللغة العربية أو الإنكليزية.

مصادر مجانية باللغة العربية

 

1- موسيقانا

 

Why Musiqana? from Musiqana on Vimeo.

تم إطلاق تلك المبادرة لإنتاج الكثير من المواد التعليمية سواء كانت بصرية أو سمعية، لتعليم الموسيقى الشرقية، وتعمل المبادرة على تقديم دروس في 3 مجالات: “مقامات وتقسيم، وتخت شرقي، وإيقاع”.

ويركز الموقع على الموسيقى الشرقية بالأساس؛ لأن القائمين على التجربة يرون أن الموسيقى الغربية لا تستطيع أن تعبر عن الموروث الثقافي العربي.

ويعتبر “موسيقانا” نتاج تعاون استمر عامين بين مؤسستي “معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى” في القدس و”معهد بيت الموسيقى” في شفا عمرو بفلسطين.

 

2- اعزف

 

يعتبر موقع اعزف من أفضل المواقع العربية التي يمكنك من خلالها تعلم الموسيقى حتى إن كنت لا تعلم شيئاً عن العزف، فالدروس التي تصدرها مبادرة موقع اعزف سواء على موقعها الإلكتروني أو قناتها على يوتيوب، تقدم لك الكثير من الدروس لتعلم الموسيقى من الصفر وحتى مرحلة الاحتراف.

يقوم المحاضرون في الموقع بتعليم عزف البيانو والغيتار والعود والناي والقانون والكمان والطبلة على يد مدرسي موسيقى من المنطقة العربية والعالَم حائزين جوائز عربية وعالمية.

 

3- قناة فاروق درويشة

 

تحتوي القناة على مجموعة تعليمية كبيرة فيما يخص تعلُّم العود والأورغ وعلوم النوتة الموسيقية والأغاني الشرقية. تبدأ دروس القناة بتعلم النوتة الموسيقية، ثم البدايات الصحيحة لتعلم العزف على العود، وتعلم المقامات والسلالم الموسيقية، ومبادئ العزف على الأورغ، ثم فيديوهات لتعليم عزف الأغاني.

 

4-Listen Arabic

 

الموقع ليس تعليمياً بالأساس، لكنه يقدم لمحبي الموسيقى والراغبين في تعلمها مقالات فنية متخصصة.

ويتكون من عدة أقسام مثل الأغاني والأخبار الفنية والمقالات المتخصصة في المجال الفني، بجانب ذلك يقدم الموقع 7 دروس متخصصة ومجانية لتعلم العزف على العود وكيفية التدرج من تقديم ألحان بسيطة إلى ألحان تتسم بالصعوبة في العزف، كما يقدم تدريباً عملياً أيضاً، وهذا في شكل فيديوهات عالية الجودة يمكنك أن تجدها على موقعهم الإلكتروني.

مصادر مجانية باللغة الإنكليزية

 

1-Lypur

 

أسس أندرو فورمانشك عام 2010 قناته Lypur على اليوتيوب، وذلك ليقدم مجموعة كبيرة من الفيديوهات التعليمية المصورة بتقنيات عالية الجودة.

وفي تلك الدروس المبسطة، يستطيع أندريه أن يعلمك الموسيقى من البداية: كيف تستطيع أن تقرأ النوتة الموسيقية وأيضاً يعلمك كيف تكتبها. وبالإضافة إلى ذلك، فتلك القناة تحتوي على مجموعة كبيرة من الدروس التدريجية لتعلم العزف على البيانو من مرحلة الصفر حتى تصبح عازفاً محترفاً.

 

2-ALISON

 

يقدم هذا الموقع التعليمي الشهير دورةً تحضيرية في كيفية صناعة المقطوعات الموسيقية، الخطوة التي يحتاجها كل عاشق للموسيقى ويريد أن يتعلمها من البداية.

فبعد الانتهاء من الدورة المجانية ستصبح ملماً بأمور كثيرة عن كيفية عزف الموسيقى، إلا في حال أنك تريد أن تحصل على شهادة موثقة من الموقع، ففي هذه الحالة ستدخل اختباراً على الموقع وتدفع رسوم الحصول على الشهادة الموثقة.

 

3-Violin-Lab

 

إذا كنت تستمتع بعزف الكمان وتريد أن تتعلمها، فهذا الموقع سيكون كنزاً لك.

يعتبر هذا الموقع أكبر منصَّة لتعلُّم الكمان على شبكة الإنترنت، لتقديم أعلى جودة تعليمية، وكل ما عليك هو مشاهدة مجموعة الفيديوهات التعليمية المصورة وتطبيقها بشكل عملي.

 

4-Guita-rJamz

 

تعتبر هذه القناة واحدة من كبرى القنوات التعليمية لآلة الغيتار على يوتيوب، فهي تمتلك ما يزيد على مليون و700 ألف مشترك، منذ تأسيسها عام 2009 .

ويقدم القائمون على هذه الفكرة مجموعة هائلة من الدروس التعليمية لآلة الغيتار لأي شخص يمتلك هذه الآلة.



سوشالجي ( ما يكتبه المُتابعون )

شارك الآن

أضف إهداء