10 أشياء لا يحتملها الأشخاص مفرطو الحساسية

يتهم البعض الأشخاص مفرطي الحساسية بأنهم عاطفيون طوال الوقت، دون أن يعرف الكثير عن حياتهم، فهنالك الكثير لتعرفه عن شخصياتهم أكثر من الدموع الغزيرة.

فكونك شخصاً شديد الحساسية، يعني أيضاً أن لديك معدلات مرتفعة من الحس البديهي ومن التعاطف، ووفقاً للخبراء، هذه الخصال موجودة لدى ما يقرب من عشرين بالمائة من الأشخاص العاطفيين.

ككل الخصائص الشخصية، معرفة مميزات الشخصيات شديدي الحساسية، تجعلنا نفهمهم بشكل أسهل، بما فيها فهم مبرر تلك التصرفات الغريبة والخصال الكريهة.

فيما يلي، بعض الأشياء التي لا يحتملها الشخص الحساس:

 

1. السيطرة على أنفسهم وقت التأثر العاطفي

 

via GIPHY

الأشخاص شديدو الحساسية عرضة للبكاء بشدة، ولكن ليس لأنهم حزينون، فلا يهم إن كانوا سعداء، أو غاضبين، أو تعساء، فبمجرد أن يتأثروا عاطفياً تنهمر دموعهم.

كما أنهم عادة ما يخجلون من هذه الخصلة، ولكنهم لا يستطيعون التحكم بها، إنهم يحسون بعمق أكثر –تبعاً للأبحاث- ثم ينفعلون بناء على ذلك.

 

2. يكرهون الضوضاء

 

الضوضاء العالية أو المتكررة، هي الأسوأ على الإطلاق، الأشخاص الحساسون يسهل تأثرهم بما يحيط بهم، مما يجعل هذه الأصوات صعبة للغاية، وذلك بحسب ما أخبرتنا به إلين آرون، الباحثة في سمات الشخصيات الحساسة للغاية.

 

3. الوقاحة

 

يتم تصنيف الحساسين كشخصيات مجتهدة جداً، ولكن هذا يعني تقديم أكثر من مجرد استسماح أو شكر.

الشخصيات الحساسة تكون أكثر انتباهاً عندما تكون مزعجة لأشخاص آخرين، لذلك، من النادر أن تجد شخصاً حساساً يدخل إلى قطار الأنفاق أولاً قبل إعطاء فرصة للجميع للخروج أولاً، إنهم ينتبهون كذلك حين لا يبدي شخص ما سلوكاً طيباً.

 

4. مشاهدة أفلام الرعب

 

via GIPHY

هل تود مشاهدة فيلم رعب في عطلة هذا الأسبوع؟ لا يمكنك تمرير الأمر على الشخص الحساس.

الأشخاص الحساسون هم أيضاً عاطفيون بشدة، مما يعني أنهم قد يتصورون أنفسهم مكان أي شخص آخر، كما تقول آرون في بحثها، لذلك، أقل نبرة عنف، قد لا تكون هي الأفضل بالنسبة لهم.

 

5. النقد

 

قد يتفاعل الشخص الحساس مع رسالة منتقدة من مديره بشكل أكبر من الطبيعي، الشخصيات الحساسة ترى أن النقد شيء مؤلم للغاية، ويتأثرون به أكثر من نظرائهم الأقل حساسية.

 

6. سهولة اتخاذ القرارات

 

سواء كان قرار اختيار مطعم أو تغيير مهنة، الأمر سواء، فكل قرار يمثل بالنسبة لهم حملاً لا يحتمل، ولديهم دائماً ميل للشعور بالضغط عند كل قرار، لأنهم يخافون دائماً من اختيار القرار الخاطئ، كما تخبرنا آرون.

 

7. فصول التمرين في مجموعات

 

via GIPHY

يفضل الشخص الحساس التمرين منفرداً، تبعاً لتيد زيف، مؤلف كتاب دليل النجاة للشخص الحساس للغاية، ففصول الرقص على سبيل المثال، ليست بالأمر السهل للشخص الحساس، فهو يخشى أن يتم انتقاد كل حركة يقوم بها.

 

8. أن تقول “هذا الأمر غير مؤلم بالمرة”

 

حقنة الطبيب قد تمثل جلسة تعذيب بالنسبة لهم، يبين بحث آرون أن الأشخاص الحساسين للغاية يشعرون بالألم أكثر من الآخرين، ولا يحتملون أن يقلل أحد من مقدار ألمهم.

 

9. أن تخبرهم بأن أحدهم غاضب بشدة

 

الأشخاص الحساسون هم ملاحظون جيدون للتغيُّر، سواء كان تغيراً في الحالة المزاجية لصديق، أو حتى في شيء بسيط مثل ديكور غرفة المعيشة، ذلك لأنهم يستطيعون التقاط التغيرات الخفية في محيطهم، ويتأثرون بشدة بمشاعر الآخرين.

 

10. اعتبار “الحساسية” صفة سيئة

 

via GIPHY

يتم نعت الشخصيات شديدة الحساسية بالكثير من الصفات: بأنهم حادون للغاية، ضعفاء جداً، حساسون جداً. ولكن الأبحاث أظهرت أنهم لا يستطيعون مساعدة أنفسهم، إذ تظهر الدراسات أن الأمر أصيل في شخصياتهم، ولا يمكنهم التغير لأي سبب كان.



سوشالجي ( ما يكتبه المُتابعون )

شارك الآن

أضف إهداء