عربية بنكهة فلسطينية

جامعتا بوليتكنك فلسطين والعربية الأمريكية تكرمان الطلبة والمشرفين الفائزين بجائزة المهندس زهير حجاوي للبحث العلمي لعام 2017

205

سندس تلبيشي – جامعتا بوليتكنك فلسطين والعربية الأمريكية تكرمان الطلبة والمشرفين الفائزين بجائزة المهندس زهير حجاوي للبحث العلمي لعام 2017. حيث نظمت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي  حفل تكريم الطلبة والمشرفين  الفائزين بجائزة المهندس زهير حجاوي للبحث العلمي والتي تمنح لطلبة البكالوريوس التي تمتاز مشاريعهم بالطابع  البحثي وتسهم في التقدم العلمي على كافة المستويات البحثية.

 

بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عماد الخطيب، ونائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير والعلاقات الدولية المهندس أيمن سلطان،  وعميد البحث العلمي في الجامعة العربية الأمريكية الدكتور محمود مناصرة، وعمداء الكليات ورؤساء الدوائر وأعضاء الهيئة التدريسية، وطلبة الجامعة وذويهم.

وأشاد رئيس الجامعة بأهمية البحث العلمي وضرورة دعم “البحث العلمي” من قبل كافة قطاعات المجتمع المحلي، وتشجيع الباحثين في الجامعات الفلسطينية لتحقيق التنمية المستدامة ولفتح آفاق التطور أمام المجتمع من خلال دعم الباحثين ومكافئتهم على الجهد الكبير الذي يقومون به. وهنأ رئيس الجامعة الطلبة الفائزين بهذه الجائزة وتمنى لهم مزيداً من التقدم والنجاح وحث طلبة الجامعة على المشاركة في أي مسابقة تساهم في رفعة البحث العلمي، كما قدّم شكره  للمشرفين على هذه الأبحاث العلمية على ما بذلوه من  اجل إيصال الرسالة العلمية التي بين أيديهم.

وأشاد عميد الدراسات العليا في جامعة بولتكنك فلسطين الدكتور مراد أبو صبيح بمستوى المشاريع التي تقدمت للجائزة وأثنى على اهتمام مشرفيها واعداً  باستمرار العمل الجماعي مع الجامعات الأخرى لتحسين وتطوير البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية وربط مراكز الأبحاث وطنياً وعالمياً من خلال الشراكات ضمن المشاريع البحثية والتطويرية.

 وشكر عميد البحث العلمي في الجامعة العربية الأمريكية جامعة بوليتكنك فلسطين على حفاوة الاستقبال، مشيراً إلى اهتمام الجامعة العربية الأمريكية بالبحث العلمي، وهنأ جامعة بوليتكنك فلسطين على حصولها على خمس جوائز في هذه المسابقة من أصل ثمان جوائز وزعت على الجامعات الفلسطينية. مشيراً بانّ الجامعة العربية الأمريكية قد أعلنت العام الحالي أيضاً عن انطلاق جائزتين سنويتين لتشجيع البحث العلمي، تم إقرارهما من مجلس إدارة الجامعة، وهما، جائزة أفضل بحث منشور في مجلة الجامعة العربية الأمريكية للأبحاث، وجائزة الجامعة العربية الأمريكية للتميّز في البحث العلمي للأكاديميين في الجامعات الفلسطينية.

ومن الجدير بالذكر تخصص جائزة المهندس زهير حجاوي للبحث العلمي للعام 2017 من قبل عضو مجلس إدارة الجامعة المهندس زهير حجاوي في الجامعة العربية الأمريكية، لمشاريع الخريجين في الجامعات الفلسطينية في مجالات، تكنولوجيا المعلومات، الهندسة، علوم البيئة والمياه والطاقة المتجددة، العلوم الطبية والبيولوجية.

المشاريع التي فازت بجائزة المهندس زهير حجاوي لهذا العام هي كالتالي:

فئة الهندسة:

فاز كلا من الطلبة مي عناتي، ونانسي عرمان، وغيداء شكارنة، ودعاء النتشة، من قسم هندسة تكنولوجيا البيئة في كلية الهندسة في جامعة بوليتكنك فلسطين، وعنوان بحثهم، “Inventory and GIS Spatial Distribution of the Industrial Hazardous Waste in Hebron City”، 

وأشرف عليهم الدكتور ماهر الجعبري.

فئة علوم البيئة والمياه والطاقة المتجددة:

فاز كلا من الطلبة، اسيل بدر، وجنان صرصور، من كلية الهندسة تخصص تكنولوجيا البيئة في جامعة بوليتكنك فلسطين، وعنوان بحثهم،”Preparation of Activated Carbon through Pyrolysis of Agricultural Waste for Wastewater Treatment Applications”، واشرف عليهم كلا من الدكتور حسن صوالحة والدكتور ماهر الجعبري.

وفاز أيضا في هذه الفئة الطلبة تسنيم الاشهب، وعرين ناصر الدين، من كلية الهندسة تخصص تكنولوجيا البيئة في جامعة بوليتكنك فلسطين، وعنوان بحثهم، “Enhancing the Characteristics of Artificial Stone Utilizing Local Industrial Waste”، واشرف عليهم الدكتور ماهر الجعبري.

فئة العلوم الطبية والبيولوجية:

فاز كلا من الطلبة، هبة العالول، ورزان القاضي، وانوار بريغيث، من جامعة بوليتكنك فلسطين، وعنوان بحثهم، “An Alternative to Antibiotics: The Isolation of Salmonella Bacteriophage that Kills Poultry Pathogenic Salmonella”، واشرف عليهم الدكتور فوزي الرازم.

وفاز أيضا في هذه الفئة كلا من الطلبة ارجوان جنيدي، وهناء المحتسب، وهيا الفاخوري، من جامعة بوليتكنك فلسطين، وعنوان بحثهم كان،”Isolation and Characterization of Avian-Pathogenic Escherichia Coli (APEC) Bacteriophages From Sewage”، واشرف عليهم الأستاذ مراد اشنيور.