عربية بنكهة فلسطينية

بعد حملة ضغط شعبية.. الخطوط التركية تخفض أسعار السفر إلى مدينة القدس

568

أعلنت الخطوط الجوية التركية بحسب ما ذكرت صحيفة Yeni Safak، إجراءها تخفيضات على أسعار تذاكر السفر إلى مدينة القدس؛ نزولاً عند مطالب مغرِّدين أتراك طالبوا بهذا الإجراء.

وكان المدير العام للخطوط الجوية التركية، بلال إكشي، قد أعلن هذا القرار، مساء الأربعاء 9 أغسطس/آب، في تغريدة على حسابه بتويتر، قائلاً إن أسعار تذاكر السفر إلى القدس تم تخفيضها لتصل إلى 159$ كسعر لتذكرة الذهاب والإياب، من مطار صبيحة غوكشن الواقع في الضفة الآسيوية من إسطنبول.

الحكومة التركية كانت قد دعت لحملات لنصرة القدس، في الوقت الذي تم فيه تعليق لافتات تعرِّف بالحق الفلسطيني، في الشوارع التركية، بينما دعا مسؤولون بالبلاد، وعلى رأسهم الرئيس رجب طيب أردوغان، لتعديل وجهات السياح الأتراك وزيارة بيت المقدس بدلاً من أماكن أخرى.

وكانت شبكات التواصل الاجتماعي التركية قد ضجت بهاشتاغ يحمل اسم #ThyKudüseİndirimYap (اصنعي تخفيضات لرحلة الذهاب إلى القدس أيتها الخطوط الجوية التركية) وقد لاقى الهاشتاغ رواجاً واسعاً.

 

ويشار إلى أن عدة هاشتاغات أخرى قد انتشرت في وقت سابق، تساند القضية الفلسطينية، لعل أبرزها هاشتاغ #kudüsonurumuzdur (القدس شرفنا) الذي أحدث صدىً وتفاعلاً كبيرين في الشارع التركي.

وتأتي مثل هذه الحملات على خلفية انتهاكات قامت بها السلطات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني بالمسجد الأقصى في يوليو/تموز الماضي، تمثلت بإغلاق المسجد في وجه المصلين واشتراط مرورهم عبر بوابات إلكترونية، رأى فيه متابعو الشأن الفلسطيني محاولة من سلطات الاحتلال لفرض السيادة الكاملة على الأقصى.