غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

مطاعم مجانية في مصر! الحكومة تفتتح أول فرع منها بقائمة طعام موحدة، وهذه شروط المستفيدين

افتتحت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر، الخميس 11 يناير/كانون الثاني 2024، أول فرع من سلسلة مطاعم الأخوة الإنسانية “فراتللو”، التي سوف تقدم وجبات مجانية للفقراء وغير القادرين، وذلك بحضور الدكتور يوأنس لحظي جيد، رئيس مؤسسة الأخوة الإنسانية، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة السابقة مؤسسة ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة فاهم، والدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، ومجموعة كبيرة من السفراء والشخصيات العامة.

وحسبما قالت وسائل إعلام مصرية، فإن المطعم سوف يوفر وجبات غذائية متكاملة ومجانية للأسر الأولى بالرعاية، لتعزيز التكافل المجتمعي، حيث تشارك الوزارة من خلال برامج دعم المواطنين ومن قطاع التكافل الاجتماعي ببنك ناصر فيه.

وذكرت الوزارة المصرية في بيان لها، نقلته وسائل إعلام مصرية، أن المطعم يأتي تنفيذاً للبروتوكول الذي تم توقيعه بين الوزارة ومؤسسة الأخوة الإنسانية في مايو/أيار 2023 بشأن هذه المبادرة، حيث سيقدم المطعم وجبات طعام متكاملة غذائياً ومجانية للأسر الأولى بالرعاية وللأفراد غير القادرين داخل المطعم، كما يقدم الطعام بطريقة تحفظ كرامتهم عبر التعامل معهم تماماً كعملاء المطاعم.




وكشفت الوزارة أن فكرة المطعم ترتكز على مبدأ الأخوة والتكافل، حيث سيتم تقديم وجبات لجميع الفئات في المجتمع من خلال مساهمة القادر على تحمُّل عبء تكلفة وجبة غير القادر، وسيكون بمقدور الأشخاص والهيئات الراغبة في مساندة هذه المبادرة شحن بطاقات مُسبقة الدفع لتحمُّل تكاليف وجبات الأسر المستهدف مساعدتها، مضيفةً أن المبادرة ستقوم بجمع التبرعات والمساهمات المختلفة من أصحاب المسؤولية المجتمعية الراغبين في الانضمام.

وحسب الوزارة، فإن المطعم يقدم قائمة طعام موحدة لجميع الفئات، تحتوي على العديد من الخيارات، وتوجد بها وجبات مخصصة للأطفال بقيمة غذائية وصحية متكاملة على غرار تجربة “الوجبة السعيدة” في المطاعم التجارية.

جانب من افتتاح المعطم

أكدت وزيرة التضامن أن الأخوة هي الرابطة العالمية للإنسان، تذوب فيها الانتماءات الطبقية والدينية والسياسية، وتساعد على سد الفجوات المجتمعية وتعاظم تكافؤ الفرص، مشيرة إلى أن هذا العمل ينمي الإحساس بمسؤولية المجتمع نحو الآخر، ويساهم في تعزيز فكرة أن التغذية الجيدة حق للفقراء، والمساهمة في كفالة هذه الحقوق واجب على الجميع، وبصفة خاصة على مؤسسات التمويل وعلى الفئات القادرة اقتصادياً.

ومن جانبها، أشارت السفيرة نبيلة مكرم مؤسسة ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة فاهم، إلى بروتوكول التعاون بين كل من مؤسسة الأخوة الإنسانية ومؤسسة فاهم للدعم النفسي، مؤكدةً أن فكرة سلسلة مطاعم الأخوة الإنسانية بمثابة دعم نفسي للفئات الأكثر احتياجاً، وهو بمثابة دعم ومساندة للأسرة في ظل ظروف الغلاء.

من جانبه قال المونسنيور الدكتور يوأنس لحظي جيد: “یسعدنا أن نحیا معاً هذه اللحظة المبھجة، شاكرین أولاً الله تعالى الذي حوّل ھذا الحلم لواقع ملموس، وشاكرين جمیع الأشخاص الذین عملوا بجھد وبلا كلل وبتفانٍ للوصول لافتتاح أول فرع من سلسلة مطاعم الأخوة الإنسانیة في وقت قیاسي، حيث یتحدث الجمیع عن أھمیة الخیر والإنسانیة والأخوة والتضامن والمحبة، ونرغب جمیعاً في أن نكون أفضل، وأن نكون مفيدين لأنفسنا وللآخرین، وأن نترك على دروب الحیاة بعض العلامات أو الآثار الطیبة، ونتمنى أن نخفف من الأعباء والمعاناة التي نرھا وتحیط بنا”.

وزيرة التضامن : وزارة التضامن ستساهم بنسبة 20% من المشروع من أجل تعزيز هدفه النبيل، وذلك من خلال برامج دعم المواطنين.

اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة