غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

عدد الشهداء في الضفة يصل لـ347 خلال 3 أشهر.. وحصيلة المعتقلين تقترب من 6 آلاف بسجون الاحتلال

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بالضفة الغربية إلى 347، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وفق بيان لوزارة الصحة الفلسطينية، السبت 13 يناير/كانون الثاني 2024. 

وقالت الوزارة في بيان، إن “الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية، (جهة تواصل رسمية مع إسرائيل) أبلغتها باستشهاد طفلين وشاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس (الجمعة) قرب مستعمرة “أدورا” المقامة على أراضي المواطنين غرب الخليل”. 

أضافت أن “الشهداء هم: عدي إسماعيل أبو جحيشة (17 عاماً)، محمد عرفات أبو جحيشة (15 عاماً)، إسماعيل أحمد أبو جحيشة (19 عاماً)”، وبذلك يرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ 7 أكتوبر إلى 347، استناداً لبيانات وزارة الصحة.




ومساء الجمعة، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي استشهاد 3 فلسطينيين قال إنهم تسللوا إلى المستوطنة المذكورة، فيما قالت إذاعة الجيش إن إسرائيلياً أصيب بإطلاق نار وتم نقله إلى المستشفى للعلاج، دون توضيح حالته الصحية. 

بعد العملية بساعات والتعرف على هويات الشبان الثلاثة دفع جيش الاحتلال الإسرائيلي بتعزيزات إلى بلدة إذنا غربي الخليل، مسقط رأسهم وداهم منازل ذويهم وأجرى فيها عمليات تفتيش واسعة. 

ووفق شهود نقلتهم الأناضول، فإن الجيش اعتقل عدداً من أقارب الفلسطينيين الثلاثة، وصادر عدة مركبات يملكها سكان البلدة. 

حصيلة المعتقلين تقترب من 6 آلاف

في السياق، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية (حكومية) ونادي الأسير (أهلي) في بيان مشترك، إن عدد المعتقلين الفلسطينيين في الضفة ارتفع إلى 5835 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وذلك بعد اعتقال جيش الاحتلال الإسرائيلي 15 مواطناً ليلة الجمعة/السبت. 

أضافت الهيئة والنادي في بيان أن حصيلة الاعتقالات ارتفعت “بعد السابع من أكتوبر إلى أكثر من 5835″، وأشارتا إلى أن قوات الاحتلال “اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم (السبت) 15 مواطناً على الأقل من الضفة، بينهم عدد من أفراد عائلات شهداء الخليل الذين ارتقوا يوم أمس”. 

عدد الشهداء في الضفة يصل لـ347 خلال 3 أشهر.. وحصيلة المعتقلين تقترب من 6 آلاف بسجون الاحتلال

والجمعة، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل ثلاثة فلسطينيين قال إنهم حاولوا التسلل إلى مستوطنة “أدورا” غربي” الخليل، تبين لاحقاً أنهم من بلدة إذنا غربي المدينة. 

وأوضحت المؤسستان أن “الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن”. 

وفق الهيئة والنادي تركزت عمليات الاعتقال في الخليل وبيت لحم (جنوب) وجنين (شمال) و”رافقها عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير في منازل المواطنين، والضرب المبرح بحق المعتقلين وعائلاتهم”. 

تصعيد غير مسبوق منذ 7 أكتوبر

ووفق البيان فإن حملات الاعتقال “تصاعدت بشكل غير مسبوق بعد السابع من أكتوبر، ليس فقط من حيث مستوى أعداد المعتقلين، وإنما من حيث مستوى الجرائم التي ارتكبتها، إلى جانب الاقتحامات لمنازل أهالي المعتقلين، والتي يرافقها عمليات تخريب وتدمير واسعة”. 

وفي تقريرها السنوي، أشارت مؤسسات شؤون الأسرى إلى أن العدد الإجمالي للفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023، بلغ نحو 8800، بينهم أكثر من 80 أسيرة. 

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على قطاع غزة في 7 أكتوبر، كثّف جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته العسكرية بالضفة الغربية، وزاد من وتيرة الاقتحامات والمداهمات للمدن والبلدات والمخيمات، مخلفاً 347 شهيداً حتى السبت.​​​​​​​ 

فيما خلفت الحرب مدمرة على غزة حتى السبت 23 ألفاً و843 شهيداً و60 ألفاً و317 مصاباً، و”دماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة