غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

صحة

مع استمرار الحرب في غزة وانقطاع الأدوية.. إليك طرق علاج أبرز الأمراض الشتوية بالمنزل

مع استمرار الحرب في غزة أصبح من الواضح أن الكثير من سكان غزة يواجهون صعوبة في الحصول على الأدوية، لا سيما أن أكثر من 2 مليون شخص في غزة باتوا نازحين في المستشفيات والمدارس، ولذلك سنقدم إليكم قائمة علاجات منزلية لأمراض الشتاء يمكنكم تحضيرها بأبسط الإمكانات.

علاجات منزلية لأمراض الشتاء 

يمكن أن يؤدي البرد إلى تفاقم العديد من الأمراض، لا سيما مع الظروف الصحية التي يعيشها سكان غزة، ولكن كن مطمئناً إلى أن العديد من الأمراض يُمكن علاجها.

فيما يلي بعض الأمراض التي تتفاقم بسبب الطقس البارد وطرق تحضير علاجات منزلية لها:




1- نزلة البرد

تنتشر الإصابة بالإنفلونزا خلال فصل الشتاء، فيروس الإنفلونزا يعيش بشكل أفضل في المناخات الباردة والجافة، ويؤدي نقص ضوء الشمس خلال الشتاء إلى انخفاض فيتامين د، ما يضر بجهاز المناعة لدينا.

في حين أنه من الأفضل البقاء في الداخل إذا كنت تشعر بالإحباط هذا الشتاء، فإن تنفس نفس الهواء في الداخل مثل شخص مصاب هو أمر يجب عليك أيضاً الانتباه إليه.

رغم أن نزلات البرد يمكن أن تكون مزعجة، فإنه لا يزال بإمكانك الاستمرار في أنشطتك المعتادة، وسوف تهدأ نزلات البرد خلال يومين إلى أربعة أيام، وفي حالة بقائه لفترة أطول من ذلك فمن الضروري الحصول على المساعدة الطبية.

أعراض نزلة البرد

عادةً ما تظهر أعراض نزلات البرد خلال يوم إلى ثلاثة أيام من التعرض للفيروس الأنفي.

وتشمل ما يلي:

  • سيلان الأنف
  • الاحتقان
  • التهاب الحلق
  • السعال
  • العطس
  • الصداع الخفيف
  • آلام الجسم
  • الشعور بالضيق
  • الحمى منخفضة الدرجة

علاج نزلة البرد في المنزل

يعد إيقاف انتشار الفيروس أفضل طريقة للوقاية من نزلات البرد. من الضروري غسل اليدين بشكل متكرر وتجنب الاتصال بالأشخاص المصابين بنزلة برد.

إذا كان أحد أفراد الأسرة مريضاً فتجنب مشاركة الأطباق، واستخدم مطهراً لتنظيف الأسطح مثل مفاتيح الإضاءة وأسطح العمل داخل المنزل.

ووفقاً لما ذكره موقع Mayo Clinic الطبي فإن هناك العديد من طرق علاج نزلة البرد في المنزل:

تناوُل الماء والسوائل باستمرار: يساعد الماء أو العصير أو الحساء المُصفى أو مزيج الليمون والعسل بالماء الدافئ في تخفيف الاحتقان والوقاية من الجفاف، تجنب أيضاً تناول القهوة والمشروبات الغازية المحتوية على الكافيين التي يمكن أن تسبب المزيد من الجفاف.

تلطيف التهاب الحلق: يمكن أن تساعد الغرغرة بالمياه المالحة- بمقدار رُبع إلى نصف ملعقة صغيرة من الملح مذابة في كوب سعة 8 أوقيات (230 مل) من الماء الدافئ- في تخفيف التهاب الحلق أو حشرجته مؤقتة، ولكن قد لا يستطيع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أعوام التغرغر جيداً.

احتساء السوائل الدافئة: من علاجات البرد المعروفة في العديد من الثقافات تناوُل سوائل دافئة مثل حساء الدجاج أو الشاي أو عصير التفاح الدافئ، وقد تساعد في تخفيف حدة الأعراض، وربما تُخفف الاحتقان عن طريق زيادة تدفق المخاط.

استخدام العسل: قد يساعد العسل البالغين والأطفال الأكبر من عام واحد في مقاومة السعال، جربه في الشاي الساخن.

2- التهاب الحلق

التهاب الحلق العقدي، الذي تسببه بكتيريا المجموعة “أ” العقدية، هو عدوى خطيرة تحدث في الحلق واللوزتين.

وهو مرض شائع ناجم عن الطقس البارد يصيب الأطفال في الفئة العمرية من خمسة إلى خمسة عشر عاماً، لذلك فإن العناية بالأطفال في فصل الشتاء مهمة للوقاية من هذه العدوى.

أعراض التهاب الحلق

الألم الحاد في الحلق هو العرض الواضح الذي سيعاني منه الشخص المصاب بالتهاب الحلق العقدي.

وتشمل الأعراض الأخرى أيضاً:

  • الحمى
  • الصداع
  • الغثيان
  • تضخم الغدد الليمفاوية والقيء

علاج التهاب الحلق في المنزل

السوائل الدافئة والباردة: تناول المشروبات الدافئة مثل الشاي أو حساء الدجاج، أو جرِّب السوائل الباردة، مثل الماء المثلج، ويعتمد ذلك على تفضيلاتك وما يهدئ حلقك بشكل أفضل.

وتساعد السوائل على تنظيف الأغشية المخاطية، والحفاظ على تدفق الأشياء ومنع التهابات الجيوب الأنفية.

قد تؤدي درجات الحرارة الدافئة أيضاً إلى تقليل السعال عن طريق تهدئة الجزء الخلفي من الحلق وفقاً لما ذكره موقع WebMD الطبي.

الغرغرة: قم بإذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح– أو كمية مماثلة من صودا الخبز– في كوب من الماء الدافئ، قم بالغرغرة (ولكن لا تبتلع) الخليط كل ثلاث ساعات للحصول على علاج طبيعي لالتهاب الحلق، إذ تساعد المياه المالحة في تقليل التورم والتهيج في الحلق، كما تعمل صودا الخبز أيضاً على تهدئة الحلق وتفتيت المخاط، ويمكن أن تساعد في علاج الارتجاع الحمضي المهيج للحلق.

3- الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي هو مرض يهدد الحياة، حيث تنتشر العدوى الفيروسية والبكتيرية (عادة المكورات العقدية أو المكورات الرئوية) في الحويصلات الهوائية أو الأكياس الصغيرة في الرئتين التي تسدها بالسوائل.

ولذلك فإن الالتهاب الرئوي يسبب ضيقاً في التنفس لدى الأشخاص المصابين به.

يمكن أن تنتشر الجراثيم التي تسبب الالتهاب الرئوي عن طريق السعال أو العطس أو لمس الأشياء المصابة، ثم لمس الفم أو الأنف، ولا سيما خلال فصل الشتاء.

أعراض الالتهاب الرئوي

الأعراض المصاحبة للالتهاب الرئوي هي:

  • السعال الشديد مع بلغم أخضر
  • ارتفاع في درجة الحرارة مصحوبة بقشعريرة
  • صداع
  • ضيق في التنفس
  • إسهال
  • تلون الجلد باللون الأرجواني
  • القيء
  • التعرق
  • آلام العضلات

علاج الالتهاب الرئوي في المنزل

أكثر أشكال العلاج شيوعاً هو تناول المضادات الحيوية، ولكن في حال عدم توفرها فإن هناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تكون مفيدة وهي:

الماء والشاي والحساء: حتى عندما تكون بصحة جيدة، فأنت بحاجة إلى الكثير من السوائل لتبقى رطباً، ولكنها أكثر أهمية عندما تكون مصاباً بالالتهاب الرئوي، لأنها تساعد على تخفيف المخاط في رئتيك، وبهذه الطريقة يمكنك التخلص منه عند السعال، تشمل أفضل الخيارات المتاحة لك الماء والشاي الدافئ والحساء الذي يحتوي على مرق، مثل حساء الدجاج.

العسل: ضع في اعتبارك أن السعال هو طريقة جسمك لمحاولة إزالة المخاط من رئتيك، ولذلك جرب مزيجاً دافئاً من العسل والليمون كبديل مؤقت عن الأدوية.

استخدم الكمادات الدافئة: قد يجعلك ذلك تشعر بمزيد من الراحة أثناء انتظار الحصول على الدواء لخفض الحمى، بلل قطعة قماش بالماء الفاتر وضعها على جبهتك أو رقبتك لمدة 20-30 دقيقة، إنها طريقة مهدئة لتبريد جسمك من الخارج.

الكركم: في جنوب آسيا، تم استخدام هذه التوابل الذهبية لعدة قرون لعلاج مشاكل التنفس والألم والتعب، لأنها تقاوم الالتهابات وتقلل من تهيج الالتهاب الرئوي لرئتيك.

للمزيد من فوائد الكركم اضغط (هنا).

4- التهاب الأذن الوسطى الحاد

التهاب الأذن الحاد هو مرض شائع في فصل الشتاء، حيث تسبب البكتيريا مثل العقدية الرئوية والمستدمية النزلية التهاباً وتراكم السوائل في الأذن الوسطى.

ومن الأسباب الأخرى لالتهاب الأذن الحاد البرد والتدخين والتهاب الجيوب الأنفية والتغيرات المناخية.

أعراض التهاب الأذن الوسطى

تتمثل أعراض التهاب الأذن الوسطى الحاد في:

  • الألم الشديد
  • فقدان السمع
  • عدم الشعور بالراحة في الأذن
  • دوار

علاج التهاب الأذن الوسطى في المنزل

من الضروري تنظيف الأذنين بشكل دوري عن طريق غسلها أو من خلال مسحات القطن، وعادةً ما يتم وصف المضادات الحيوية إذا كانت الأمراض الناجمة عن الطقس البارد ناجمة عن البكتيريا وليس الفيروسات، ولكن في حال عدم إمكانية الحصول على دواء يمكنك تجربة الطرق التالية وفقاً لموقع HealthPartners الطبي الأمريكي:

الكمادات الدافئة: يمكن أن تساعد الكمادات الدافئة في تقليل آلام الأذن، ما عليك سوى نقع قطعة قماش في ماء دافئ، ثم عصرها للتخلص من الماء الزائد، ثم وضعها على الأذن المصابة لمدة تصل إلى 20 دقيقة، إذا بدا أن الكمادة تساعد في تخفيف الألم فأعد تطبيق الكمادة طوال اليوم.

الراحة: النوم والراحة يقويان جهاز المناعة ويساعدان جسمك على مقاومة العدوى والأمراض الأخرى، ولكن من الأفضل عدم النوم على أذنك المصابة، وإذا كنت شخصاً بالغاً مصاباً بعدوى في الأذن الوسطى فإن رفع الأذن المصابة يسهل خروج العدوى، لذا نم على جانبك الآخر أو ضع بعض الوسائد الإضافية تحت رأسك إذا كنت تنام على ظهرك.

الغرغرة بالمياه المالحة: تُعرف المياه المالحة بأنها وسيلة فعالة لتقليل الالتهاب، ويمكن أن تساعد المياه المالحة أيضاً في علاج عدوى الأذن، لكن لا تضع الماء المالح مباشرة في أذنك، بدلاً من ذلك أضف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب واحد من الماء الدافئ وتغرغر به لبضع دقائق، إذا كانت عدوى الأذن مرتبطة بتورم الحلق الناتج عن البرد فقد يساعد ذلك في تقليل الأعراض.

5- النوروفيروس

النوروفيروس أو كما يطلق عليه أيضاً إنفلونزا المعدة، هو مرض معدٍ يمكن أن يصيب الأشخاص من جميع الأعمار وفي أي وقت من السنة، ومع ذلك فهو أكثر شيوعاً في فصل الشتاء.

أعراض النوروفيروس

رغم أن المرض يطلق عليه اسم “إنفلونزا المعدة” فإنه يختلف عن الإنفلونزا العادية التي تصيب الجهاز التنفسي فقط؛ أي الأنف والحلق والرئتين، وهذا المرض يهاجم الأمعاء ويسبب أعراضاً مثل: 

  • إسهال مائي غير دموي عادةً؛ حيث إن الإسهال الدموي يعني عادةً الإصابة بعدوى مختلفة وأكثر خطورة.
  • الغثيان أو القَيء أو كلاهما.
  • تقلصات وآلام في المعدة.
  • آلام في العضلات أو صداع بشكل عَرَضي.
  • حمى خفيفة.

علاج النوروفيروس في المنزل

يمكن أن تختفي عدوى النوروفيروس في غضون أيام قليلة دون أي علاج. ومع ذلك فإن هناك علاجات منزلية يمكن أن تسرع العملية وهي وفقاً لموقع Very Well Health الطبي:

نظام غذائي صحي: تخفيف أعراض إنفلونزا المعدة والإسهال والغثيان، يجب اتباع نظام صحي يتكون من الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من البروتين والألياف والدهون، والتي يسهل هضمها مثل الموز والدجاج والشاي والمرق والتفاح والبطاطا المهروسة.

السوائل: جرِّب الإكثار من مصَّ شرائح ثلجية أو شرب رشفات صغيرة من الماء، يمكنك أيضاً تجربة شرب الصودا الصافية، أو المَرَق الصافي، أو المشروبات الرياضية الخالية من الكافيين.

لمعرفة المزيد عن مرض النوروفيروس من (هنا).

كيف تكون في مأمن من المرض خلال فصل الشتاء؟

قد يؤدي الطقس البارد وقصر الأيام خلال فصل الشتاء إلى فقدان الدافع لممارسة الرياضة والبقاء بصحة جيدة ولياقة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي، ما يشكل خطراً أكبر للإصابة بالأمراض.

من الأفضل منع حدوثها بدلاً من اللجوء إلى خيارات العلاج، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي التخطيط المسبق والحذر.

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على البقاء في مأمن من أمراض الطقس البارد.

اغسل يديك بشكل متكرر: إنها النصيحة الأكثر شيوعاً للوقاية من الأمراض، كما أنها النصيحة الأكثر تجاهلاً، إن جعل غسل يديك بشكل متكرر عادة، يضمن التخلص من الجراثيم المسببة للأمراض ويمنع أيضاً انتشارها.

أضف فيتامين C إلى نظامك الغذائي: يساعد فيتامين C الجسم على مقاومة أعراض البرد والإنفلونزا وغيرها من أمراض الشتاء الشائعة، وفكر أيضاً في إضافة أفضل الأطعمة لفصل الشتاء إلى نظامك الغذائي للابتعاد عن الإنفلونزا.

شرب شاي الأعشاب: شرب شاي الأعشاب مثل البابونج يمكن أن يريح جسمك ويساعدك على الراحة بشكل أفضل.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة