عربية بنكهة فلسطينية

لا يزول من تلقاء نفسه مع الوقت.. ومعجون الأسنان ليس حلاً.. خرافات حول “حب الشباب” وعلاجه

1٬447

يصيب حب الشباب الكثيرين، بغض النظر عن أعمارهم، ولا يقتصر على الوجه فقط، ويلجأ البعض لعلاجه بأساليب ربما تكون أكثر خطراً من حب الشباب نفسه.

وفقاً لموقع Acne.org المتخصص في تقديم معلومات طبية حول كل ما يتعلق بحب الشباب فإن هناك الكثير من الأسباب وراء ظهور حب الشباب، من أهمها تغير الهرمونات ونقص الفيتامينات وعدم توازن النظام الغذائي بالإضافة إلى أسباب وراثية أخرى.

وتنتشر الكثير من الخرافات المرتبطة بحب الشباب وكيفية التعامل معه نستعرض بعضاً منها في هذا التقرير.

معجون الأسنان يعالج الحبوب

يعد معجون الأسنان علاجاً منزلياً شائعاً لحب الشباب، لكن القليل جداً من المعالجين يمكن أن ينصحوا به كعلاج.

لأن استخدام معجون الأسنان يمكن أن يتسبب في إصابة البشرة بالجفاف والاحمرار والتهيج والطفح الجلدي وحتى الحرق أحياناً.

زد على ذلك أن معاجين الأسنان العادية لا تحتوي على أي من المكونات المضادة للبكتيريا التي تجعل لها فعالية في معالجة الحبوب والوقاية منها.

يمكن استخدام علاج موحد للتخلص من بثور الوجه والجسد

حب الشباب يمكنه أن يظهر في أي مكان أينما وجدت الغدد الدهنية، والذي يتضمن الظهر والصدر والأرداف والذراعين والكتفين، ولكن مسام الوجه تختلف عن بقية مسام الجسم في قدرتها على الامتصاص وكذا في المسافات بينها.

ولذلك فإن العلاج الذي يناسب الوجه ليس من الضروري أن يكون فعالاً لعلاج بثور الجسد، كما أن بشرة الوجه تكون أكثر حساسية.

وأفضل علاج لحب الشباب في الجسم هو استخدام مستحضرات البنزويل بروكسيد، حيث إن الجلد في الجسم أكثر سمكاً من جلد الوجه لذلك لا يتضرر منها.

يساعد فقء البثور على التخلص منها

قد يحتاج الجلد إلى شهور للتخلص من آثار الحبوب إذا قمت بفقئها بنفسك لأن عملية الفقء ستزيد من الالتهاب، إذ إن يديك التي تستعملها لفقء الحبوب واحدة من أجزاء الجسم المعرضة للتلوث أكثر من غيرها.

حب الشباب يظهر لدى المراهقين فقط

يكثر ظهور حبّ الشباب خلال فترة المراهقة لدى الذكور والإناث، إلا أن حوالي 40% من البالغين يصابون بحب الشباب وهو أكثر شيوعاً في النساء نتيجة للتغيرات الهرمونية الدورية.

كثرة غسل الوجه بمنتجات العناية بالبشرة يساعد على التخلص من حب الشباب

غسل الوجه بمنتجات العناية بالبشرة بشكل كثيف ومتكرر باستخدام “لوفة” للوجه في بعض الأحيان يعمل على كشط البشرة، وتهيج الجلد.

صحيح أن غسيل الوجه مهم، ولكن كثرته يمكن أن تؤدي لتفاقم المشكلة. فالغسيل المتكرر خلال اليوم يحرم البشرة من زيوتها الطبيعية، الأمر الذي يجعل البشرة جافة، ما يجعل الجلد ينتج زيوتاً أكثر لتعويض النقص ما يسد المسام ويؤدي لظهور الحبوب.

لذلك فإن الأفضل هو غسل الوجه باليدين فقط برفق شديد مرتين فقط في اليوم.

يسهم استخدام الكريم المرطب في تكوين حب الشباب

تحتوي العديد من منتجات حب الشباب الموضعية على مكونات تؤدي إلى جفاف البشرة الذي يمكنه أن يسبب المزيد من الالتهاب لحب الشباب.

في البداية عليك تنظيف وجهك بالماء، ومن ثم يمكنك استخدام جل الترطيب للبشرة الدهنية أما البشرة الجافة فيناسبها كريم الترطيب أو اللوشن.

يجب عليك ترك حب الشباب يأخذ دورته الحياتية إلى أن يزول من تلقاء نفسه!

بحسب مقال نشر على موقع EveryDayHealth.com فأنت لست مجبراً بعد اليوم على تحمل حب الشباب أو حتى الحصول على ندبات دائمة على وجهك في انتظار زواله من دون علاج، لأنه توجد أدوية حالياً لها مفعول كبير في القضاء على حب الشباب.

لذلك عليك التوجه إلى طبيب للأمراض الجلدية ومعالجة الأمر على الفور.

جميع مستحضرات الوقاية من الشمس تعمل على زيادة حب الشباب

قد تساعد بعض أنواع المستحضرات الواقية ضد الشمس التي تعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية على زيادة التهاب البثور.

ووفقاً لمعلومات وردت على موقع WebMed.com الطبي فإنه عليك أن تختار أحد الأنواع التي تعمل على انعكاس الأشعة فوق البنفسجية لحماية بشرتك من الالتهاب.

وسواءً أكنت تعاني من حب الشباب أو لا، ضع كريماً واقياً من الشمس يحتوي على عامل الحماية من الشمس SPF قبل عشرين دقيقة من التعرض للشمس.