غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

“خطر على تل أبيب!” وزراء إسرائيليون: هناك إجماع واسع في إسرائيل ضد إقامة دولة فلسطينية

أعرب وزراء في الحكومة الإسرائيلية، السبت 20 يناير/كانون الثاني 2024، عن معارضتهم إقامة دولة فلسطينية، على اعتبار أن هناك إجماعاً في تل أبيب ضد ذلك، مشيرين إلى أن إقامة فلسطين تشكل خطراً على إسرائيل.

جاء ذلك في أعقاب تقرير نشرته شبكة “سي إن إن” الأمريكية، السبت، قالت فيه إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن “كلماته في مؤتمر صحفي، الخميس، لا تهدف إلى استبعاد أي احتمال لقيام دولة فلسطينية”.

وفي أول اتصال هاتفي بينهما منذ نحو شهر، أكد بايدن لنتنياهو الجمعة، أن “الحل السياسي الدائم بين إسرائيل وفلسطين لن يكون ممكناً إلا من خلال حل الدولتين”، وفق بيان للبيت الأبيض.




بدوره، نفى نتنياهو أن يكون قد أبلغ بايدن بإمكانية قيام دولة فلسطينية، وفق ما ذكره تقرير نشرته قناة “سي إن إن” الأمريكية.

“خطر على تل أبيب!” وزراء إسرائيليون: هناك إجماع واسع في إسرائيل ضد إقامة دولة فلسطينية

“لن نسمح بقيام دولة فلسطينية”

وقال وزير الثقافة والرياضة في الحكومة الإسرائيلية، ميكي زوهر، السبت، إن “تل أبيب لن تسمح أبداً بقيام دولة فلسطينية”.

وفي منشور على منصة “إكس”، قال زوهر: “أقول بوضوح لكل من لا يزال عالقاً في يوم جمعة تشرين الأول (في إشارة إلى أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول): لن نسمح أبداً بإقامة الدولة الفلسطينية”.

وأضاف: “هذا التزامنا تجاه القتلى والمحاربين الذين سقطوا في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي”، موضحاً: “لن نخاطر بمستقبلنا في بلدنا”.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن وزير المالية بالحكومة الإسرائيلية بتسلئيل سموتريتش، قوله إن “هناك إجماعاً واسعاً في إسرائيل ضد إقامة دولة فلسطينية”، مضيفاً:  “على أصدقاء إسرائيل أن يفهموا أن الدفع باتجاه إقامة الدولة الفلسطينية دفع نحو المذبحة المقبلة، والمخاطرة بوجود إسرائيل”.

“خطر على تل أبيب!” وزراء إسرائيليون: هناك إجماع واسع في إسرائيل ضد إقامة دولة فلسطينية

وتابع سموتريتش: “يحتاج البيت الأبيض أيضاً إلى أن يتحرر من الوهم إزاء المفاهيم التي أدت إلى الكارثة الوطنية في إسرائيل”.

“خطر على إسرائيل”

وعلى الصعيد ذاته، أكد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، “إنكاره قيام الدولة الفلسطينية”، بحسب صحيفة “معاريف”، لافتاً: “أنا أنكر الدولة الفلسطينية، دائماً”.

“خطر على تل أبيب!” وزراء إسرائيليون: هناك إجماع واسع في إسرائيل ضد إقامة دولة فلسطينية

وفي السياق، أعلنت وزيرة التربية الإسرائيلية يفعات شاشا بيتون، أنه لن تكون هناك سلطة فلسطينية في غزة.

كما نقلت القناة 14 الإسرائيلية عن عضو مجلس الحرب جدعون ساعر، قوله إن إقامة الدولة الفلسطينية “خطر على إسرائيل”.

فيما نقلت صحيفة “إسرائيل اليوم” عن نسيم فاتوري، نائب رئيس الكنيست، قوله إنه لن تكون هناك دولة فلسطينية.

السيطرة الأمنية على غربي نهر الأردن 

وفي وقت سابقٍ السبت، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه لن يتنازل عن السيطرة الأمنية الكاملة لإسرائيل على غربي نهر الأردن (الضفة الغربية وقطاع غزة).

وعبر حسابه الرسمي بمنصة “إكس”، قال نتنياهو: “لن أتنازل عن السيطرة الأمنية الكاملة لإسرائيل على غربي نهر الأردن، وهذا يتناقض مع الدولة الفلسطينية”.

على الجانب الآخر، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، إن العلاقات مع الولايات المتحدة مهمة للغاية بحيث لا يمكن تحويلها إلى خلافات عامة هدفها تحقيق مكاسب سياسية.

وأضاف لبيد على حسابه بمنصة إكس (تويتر سابقاً)، أن القيام بذلك في زمن الحرب وعندما تقف الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل، هو في الحقيقة خروج عن القانون.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى السبت 24 ألفاً و927 قتيلاً، و62 ألفاً و388 مصاباً، وكارثة إنسانية وصحية، تسببت في نزوح نحو 1.9 مليون شخص، أي أكثر من 85% من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع والأمم المتحدة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة