موسكو: أنظمة الدفاع الجوي السوري اعترضت 71 من 103 صواريخ “كروز”

1٬334

أعلن الجيش الروسي السبت 14 أبريل/نيسان 2018 أن تحالف الدول الغربية الثلاث أطلق 103 صواريخ “كروز” بعضها من طراز “توماهوك” على سوريا، لكن أنظمة الدفاع الجوي التابعة لدمشق نجحت في اعتراض 71 منها.

وقال الضابط الرفيع في الجيش الروسي سيرغي رودسكوي “بالمجموع، تم استخدام 103 صواريخ كروز”، مضيفاً أنه “تم اعتراض “71 منها”.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا فجر السبت 14 أبريل/نيسان 2018 ضربات عسكرية على أهداف للنظام سوريا رداً على هجوم كيميائي اتهمت دمشق بتنفيذه في دوما قرب دمشق.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في خطاب توجه به إلى الأمة من البيت الأبيض “تجري عملية عسكرية مشتركة مع فرنسا وبريطانيا”، مضيفاً “أمرت القوات الأميركية المسلحة بتنفيذ ضربات محددة على قدرات الدكتاتور السوري بشار الأسد في مجال الأسلحة الكيميائية”.

وأعلن الإعلام الرسمي السوري بعد وقت قصير أن “الدفاعات الجوية السورية تتصدى للعدوان الأميركي البريطاني الفرنسي على سوريا”. فيما أفاد شهود أن سحباً من الدخان تصاعدت في شمال شرق دمشق، وسمع صوت تحليق الطائرات.

واعتبرت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) أن “العدوان الثلاثي ضد سوريا انتهاك فاضح للقانون الدولي وكسر لإرادة المجتمع الدولي وسيكون مآله الفشل”.

وقالت إن “العدوان (…) يظهر احتقار دول العدوان للشرعية الدولية”، مطالبة المجتمع الدولي “بإدانة العدوان الثلاثي حفاظاً على الشرعية الدولية والأمن والسلم الدوليين”.