وزارة الأوقاف الفلسطينية تُعلن عن أسماء الحُجاج المقبولين لأداء فريضة الحج للمحافظات الشمالية لعام 2018

2٬172

أعلن سماحة الشيخ يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية عن اسماء الحجاج المقبولين لاداء فريضة الحج للمحافظات الشمالية لعام 1439هـ- 2018 م  بعد الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة بإجراء القرعة الكترونيا لكافة  التجمعات السكانية التي لم يتم التسجيل فيها هذا العام لاختيار كامل عدد الحجاج الذين سيغادروا هذا العام لاداء الفريضة .

وقال ادعيس أنه تم خلال الاعوام السابقة إجراء القرعة على كافة الأسماء المسجلة في كافة التجمعات السكانية التي لم يفتح بها باب التسجيل حيث تم ترتيبهم وفق نتائج القرعة، وأخذ العدد المطلوب لكل تجمع بناءً على الترتيب التسلسلي لتلك الأسماء .

وقدم ادعيس الشكر باسم القيادة الفلسطينية وأبناء الشعب الفلسطيني كافة إلى خادم الحرمين الشريفين وإلى الحكومة السعودية على دعمهم المتواصل للقضية الفلسطينية ووقوفهم المستمر إلى جانب أبناء شعبنا الفلسطيني.

ملف أسماء حجاج فلسطين للعام 2018

 

بدوره اوضح حسام ابو الرب الوكيل المساعد للحج والعمرة ان عدد التجمعات السكانية المستهدفة والتي اجريت عليها القرعة  بلغت 371 تجمعاً سكانياً موزعين على محافظات الوطن وانه تم اختيار الاسماء من كل تجمع سكاني حسب التسلسل الرقمي في كل تجمع بما يتناسب والحصة المقررة له .

وبين ابو الرب أن الوزارة قد بدأت هذا العام العمل بموسم الحج مبكراً، حيث قامت الوزارة بالاتفاق على كافة الترتيبات الخاصة بالموسم بما يتفق مع الأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

وبين ابو الرب ان فتح باب دفع الرسوم سيبدا  اعتبارا من صباح يوم الثلاثاء الموافق 24/4/2018 وحتى نهاية دوام يوم الخميس الموافق 3/5/2018  وذلك للحصول على فيشة الايداع من مديريات الاوقاف في كل منطقة مع التاكيد على احضار جميع الاوراق الثبوتية وجواز سفر فلسطيني صالح لغاية 6 اشهر وبعدها دفع رسوم الحج  والبالغة 2555 دينار اردني .

وعلى صعيد سكن ونقل الحجاج قال ابو الرب أنه تم تشكيل لجنة من مجلس الوزراء وتضم في عضويتها بالإضافة إلى أصحاب الاختصاص من الوزارة مندوبين عن وزارات المالية، والأشغال العامة والاسكان، والسياحة والآثار، وديوان الرقابة المالية والادارية  لاستئجار سكن وحافلات الحجاج حيث تم طرح العطاء في الصحف المحلية وقامت اللجنة بإنهاء إجراءات الاستئجار الداخلية والخارجية.

وقال ابو الرب ان اللجنة قامت باستئجار فنادق في مكة تقع جميعها في المنطقة المركزية على مسافة تتراوح ما بين 600 و800 متر عن بلاط الحرم، وجميعها فنادق 4 نجوم مصنفة حسب هيئة المواصفات والمقاييس السعودية، ومجهزة بجميع المرافق التي تخدم الحجاج.

وفيما يتعلق بسكن الحجاج في المدينة المنورة، ذكر ابو الرب ان اللجنة قامت باستئجار فنادق 5 نجوم هناك، تقع جميعها في المنطقة المركزية، ضمن مسافة لا تزيد على 150 مترا عن بلاط الحرم النبوي الشريف، وجميعها فنادق مصنفة، مع تقديم وجبة إفطار يومية للحجاج فيها.

وبخصوص المشاعرفي منى وعرفه قال ابو الرب انه تم الاتفاق على التجهيزات التي تشمل متانة الخيم بشكل يؤهلها لاي حدث جوي وتقلبات الطقس، ونوعية  الغطاءالتي تمنح الراحة وتقي الحاج من حر الطقس، وبمساحة مريحة ، وفرش ملائم بالاضافة الى نظام للتكيف ، والماء على مدار الوقت.

واضاف ابو الرب ان طواقم الوزارة  بذلت جهداً كبيراً في الحصول على ما هو أفضل لنقل الحجاج نقلة نوعية من حيث نوعية السكن، والخدمات المقدمة.

وعن رسوم الحج لهذا العام وزيادتها عن العام الماضي قال ابو الرب ان مرد ذلك يعود لعدة اسباب حيث تم هذا العام اضافة 10% رسوم وضرائب على السكن وكافة الخدمات المقدمة من قبل المملكة العربية السعودية ضمن الانظمة الجديدة المعمول بها هناك والتي تقدر بحوالي 250 دينار ، كذلك فان ارتفاع قيمة اجارات السكن والنقل لارتفاع اسعار الوقود بالاضافة الى ان الوزارة حرصت على التقدم نحو الافضل تحقيقا لراحة الحجاج في ادائهم لمناسكهم .

والجدير بالذكر ان القرعة الخاصة بالمحافظات الجنوبية /قطاع غزة قد اجريت في الفترة الماضية وتم اختيار باقي الحجاج من خلال القرعة التسلسلية التي اجريت في الاعوام الماضية ، وباقي ترتيبات النقل والسكن سيتم تجهيزها والانتهاء منها قبل حلول شهر رمضان المبارك.