جامعة النجاح الوطنية تحصل على المرتبة الأولى فلسطينياً حسب التقرير العالمي للتعليم

7٬994

أصدرت U.S. News & World Report مؤخراً نتائج تقييم لأفضل جامعات المنطقة العربية في مجال التعليم, حيث تمَّ تصنيف اول وافضل 120 جامعة ومؤسسة تعليم عالي في المنطقة العربية من اكثر من 2000 جامعة ومؤسسة تعليم عالي في العالم العربي، ويقوم هذا التقييم باختيار افضل الجامعات في العالم العربي بناءً على 11 مؤشراً لقياس أداء الجامعة وسمعتها الاكاديمية في مجال نشر الابحاث وعدد تلك الابحاث المنشور في مجلات الابحاث العالمةي المشهورة في مجال البحوث الأكاديمية ايضا , وقد أظهرت نتائج هذا التصنيف الهام على مستوى العالم بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص أن جامعة النجاح الوطنية تصدرت الجامعات الفلسطينية وحصلت على المرتبة الأولى, وصُنفت في المرتبة 80 عربياً من بين جميع مؤسسات التعليم العالي التي دخلت المنافسة.

 

 

وتنشر U.S. News سنويّا كتباً مطبوعة والكترونية لجامعات عربية وأجنبية ليتم تصنيفها حسب أفضل الجامعات الأكاديمية وكليات الدراسات العليا ومراكز الابحاث ويعتمد التصنيف على عدة مؤشرات منها سمعة الجامعة الأكاديمية وسمعة العاملين فيها وعدد الأبحاث والكتب المنشورة وعدد الأبحاث المقتبسة ونسبتها وعدد الاقتباسات البحثية وتأثيرها وغيرها، كما يعتمد هذا التصنيف على تصنيفات Scopus وسمعة الجامعة الأكاديمية حسب مؤسسة Ipsos في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وسمعة عاملي وأكاديمي الجامعة في المنطقة العربية ومخرجات البحث العلمي والأداء الأكاديمي.

إن الإنجاز الذي حققته جامعة النجاح الوطنية في تصنيف أفضل جامعات المنطقة العربية في مجال التعليم يعتبر مؤشراً على مستوى التعليم العالي الذي تقدمه من بين الجامعات الفلسطينية, ويعود ذلك إلى لجهد الذي تبذله إدارة الجامعة في تشجيع موظفيها وطلبتها على تطوير البحث العلمي وتقديم كل ما هو أفضل في مجال التعليم.

تأسست U.S. News & World Report وهي شركة أمريكية اعلامية تنشر أخبارا وأبحاثا وتقدم تقييمات أكاديمية للجامعات حول العالم عام 1933, حيث نشأت في العاصمة الأمريكية واشنطن كمجلتين منفصلتين U.S. News وWorld Report , ولكن مؤسسهما ديفيد لورانس قام بدمجهما في عام 1946 لتصبح شركة U.S. News & World Report.

وتقدم الشركة سنوياً معلومات حول أفضل الجامعات العالمية والجامعات في العالم العربي, مما يمكن الطلبة حول العالم من مقارنة الخيارات المتاحة لهم والتي تمكنهم من الالتحاق بأفضل الجامعات حول العالم, فضلاً عن اتاحة فرص لإنشاء علاقات أكاديمية بين الجامعات المشاركة في التقييم.

وقد وجه الأستاذ الدكتور ماهر النتشة, القائم بأعمال رئيس الجامعة شكره لجميع العاملين في الجامعة من أكاديميين وإداريين على جهودهم في العمل الدؤوب من أجل رفعة الجامعة والرقي بها للوصول الى مصاف الجامعات العالمية، وتمنى أ.د. النتشة أن تستمر الجامعة على هذا النهج لتحتل مواقع أكثر تقدما في المستقبل وعلى جميع الاصعدة وفي جميع الميادين العالمية.