رحلة طلاب مدرسة أردنية تتحول إلى كارثة.. السُيول تقتل 18طفلاً وعَمّان تعلن حالة الطوارئ والحداد

2٬448

لقي 18 أطفال مصرعهم، في حين لا يزال آخرين بعداد المفقودين، بعد أن جرفتهم السيول في البحر الميت بالأردن ، مساء الخميس 25 أكتوبر/تشرين الأول 2018، فيما أعلنت عن حالة طوارئ في العاصمة عمّان.

وحسب وكالة الأنباء الأردنية «بترا»، فقد تمكنت فرق الدفاع من انتشال 18 جثة بينما أصيب 25 شخصا بجروح، «في حين يتواصل البحث عن آخرين، جرفتهم السيول في البحر الميت مساء الخميس».

وقال مصدر في الدفاع المدني الأردني، إن الأطر المختصة ما زالت تبحث عن مفقودين آخرين جرفتهم السيول، بينهم طلبة رحلة مدرسية ومواطنين. وأشار المصدر إلى أن طائرات سلاح الجو تشارك في عمليات تمشيط المنطقة؛ للبحث عن المفقودين.

سيول داهمت 43 شخصا في البحر الميت بالأردن

ويتابع رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، ميدانياً، في هذه الأثناء، ومعه عدد من الوزراء والمسؤولين، جهود إنقاذ طلبة المدرسة ومرافقيهم من المعلمين، والذين داهمتهم السيول في منطقة المياه الساخنة/الزارة في البحر الميت بالأردن ، وعددهم 43 شخصاً.

وأعلنت المديرية العامة للدفاع المدني إنقاذ 25 شخصا، ووجود 16 شخصاً عالقين، تم التحرك لإنقاذهم، مثلما أعلنت عن 18 وفاة. ويوجد في منطقة الحادث حالياً وزير الداخلية، ووزير الأشغال العامة والإسكان، والمدير العام للدفاع المدني؛ لمتابعة جهود الإنقاذ والبحث عن المفقودين.

وأعلن وزير الصحة، الدكتور غازي الزبن، تحويل عدد من الحالات التي تم إنقاذها إلى المستشفيات في الأغوار وعمّان والسلط.

قال تعالى: "وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ…

Posted by ‎إذاعة صوت الغد‎ on Friday, October 26, 2018

في حين أعلن الأردن حالة طوارئ بالعاصمة

وأعلن الأردن، الخميس 25 أكتوبر/تشرين الأول 2018ن حالة الطوارئ في العاصمة عمّان بعد السيول والأمطار الغزيرة التي هطلت بسبب منخفض جوي ضرب مناطق واسعة من الأردن.

وشهدت مناطق الأردن نشاطاً في الرياح السطحية أدت إلى إثارة غبار كثيف، أدى إلى تدني مدى الرؤية الأفقية وانعدامها، خاصة على الطرق الخارجية، ووصلت سرعة الهبات المرافقة للرياح إلى 80 كم/الساعة في عدد من محطات الرصد الجوي المختلفة.

وتساقط الأمطار وحبّات البَرَد في جنوب ووسط وشمال المملكة، على فترات، مصحوبة بالبرق والرعد، وأدت غزارة الأمطار في بعض المناطق إلى تشكُّل السيول.

وأكدت دائرة الأرصاد الجوية أن الأردن تحت تأثير منخفض جوي، يعتبر أول منخفض لهذا الموسم 2019/2018، وسيمتد تأثيره حتى مساء الجمعة 26 أكتوبر/تشرين الأول 2018.

من جهة أخرى، تم تعليق الدراسة، الخميس 25 أكتوبر/تشرين الأول 2018، في الفترتين الصباحية والمسائية بعدد من المدارس.

وقرر مدير التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية، غسان شديفات، تعليق دوام الطلبة والمعلمين للفترة المسائية في مدارس بلدة الزعتري ومخيم الزعتري للاجئين السوريين.

قناة رؤيا الأردنية تبث حلقة نقاش حول حادثة البحر الميت

Posted by ‎إذاعة صوت الغد‎ on Thursday, October 25, 2018