توقعات 2019 .. هل يُعزَل ترامب؟ وماذا عن محمد بن سلمان هل ينجو من تبعات مقتل خاشقجي؟

293

نشرت صحيفة The Financial Times تقريراً توقعت فيه بعض التغيرات التي قد تحدث حول العالم في 2019 من بينها مستقبل ترامب في ظل التحقيقات حول تواطؤ مع روسيا لاختراق اتصالات الديمقراطيين، وما إذا كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان سيصمد وسط عاصفة الغضب التي طالته وبلاده بسبب اغتيال جمال خاشقجي.

هل يُعزل ترامب؟

نعم. سيصل تحقيق مولر إلى نتيجة مثيرة في مطلع 2019، يصحبها سلسلة من لوائح الاتهام وتقرير إدانة. وسيثير رفض ترامب نتائج التحقيق –المتمثلة في التواطؤ مع روسيا لاختراق اتصالات الديمقراطيين والتنسيق في نشرها- إلى إثارة غضب القاعدة الشعبية الديمقراطية. وستوافق رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي على عقد جلسات استماع. وسيوافق مجلس النواب، الذي سيسيطر عليه الديمقراطيون، على إجراءات عزل ترامب بأغلبية بسيطة. لكنَّ مجلس الشيوخ، الذي يحتاج إلى الموافقة بأغلبية الثلثين لإدانة الرئيس، سيُبرِّئه. وستُمهَّد الساحة لانتخاباتٍ رئاسية في 2020 يكون موضوعها الرئيسي هو «سيادة القانون».

 

هل سينجو وليّ العهد السعودي من تبعات مقتل جمال خاشقجي؟

نعم. أمضى الأمير الشاب 3 سنوات وهو يبسط سلطته ويُهمِّش منافسيه. ووقف الملك سلمان، والده الهَرِم، بجانب ولده المفضل، وسيكون من الإهانة إبعاد الأمير عن منصبه الحالي. وعلى الصعيد الدولي، أوضح الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنَّه يعتبر العلاقات مع أكبر مُصدِّر للنفط في العالم -ومليارات الدولارات من الاستثمارات وصفقات الأسلحة التي وعد بها الأمير محمد- أهم بكثير من القتل الوحشي لخاشقجي. لكنَّ هناك محذوراً واحداً؛ إذ أثبت الأمير أنَّه شخصٌ لا يمكن التنبؤ بتصرفاته وعنيد. وإذا ما أشرف على أي تصرُّفٍ مندفع آخر تسبَّب في أزمةٍ دولية جديدة، فإنَّ هذا التوقع يتغيَّر.