تحدث لأول مرة : خطبة جمعة مكتوبة بـ جميع مساجد مصر

149

أحصل على آخر الأخبار مباشرة على جهازك. إشترك الآن

للمرة الأولى منذ دخل الإسلام مصر قبل أكثر من 1400 عام، ستشهد جميع مساجد البلاد إلقاء خطبة موحدة، مكتوبة ومعتمدة من الحكومة، يكتفي الخطباء يوم الجمعة بقراءتها على المصلين.

وأعلنت وزارة الأوقاف المصرية اعتزامها تطبيق فكرة الخطبة المكتوبة والموحدة خلال أيام في جميع المساجد، بحيث يمنع الخطيب من أي ارتجال أو خروج عن نصها.

وتقول الوزارة إن هذه الفكرة ستمنع استغلال المنابر في الترويج لأي أفكار منحرفة أو متطرفة تدفع المجتمع إلى الفتنة أو الفرقة.

لكن مراقبين يرون أن هذه الخطوة تهدف إلى ضمان النظام الحاكم سيطرته المطلقة على كل ما يقال في المساجد، فلا يترك لأحد فرصة للتعبير عن رأيه أو تناول موضوعات لا يريدها.

وكانت وزراه الأوقاف ألزمت جميع خطباء المساجد في مصر منذ يوليو 2013 بالالتزام بموضوع موحد لخطبة الجمعة، يتم الإعلان عنه أسبوعيا، مع ترك الحرية لكل خطيب بأن يتناوله بطريقته الخاصة.

 فهم مستنير!

 وعقد محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، مساء الثلاثاء، اجتماعا بقيادات الوزارة ووكلائه في المحافظات المختلفة، تم الاتفاق خلاله على تنفيذ هذا الاقتراح، لكنه لم يعلن عن موعد لبدء العمل بها على مستوى الجمهورية.

وشدد جمعة على خطورة المنبر بوصفه أقوى وسيلة إعلامية دينية، مضيفا أن الخطبة المكتوبة تهدف إلى صياغة الفكر المستنير وفق آلية منضبطة ومنهجية علمية تساهم في توضيح المفاهيم الإسلامية الصحيحة، وكذا تصحيح المفاهيم الخاطئة والمغلوطة.

وأعلن وزير الأوقاف أنه سيكون أول من يطبق هذه الفكرة في الخطبة المقبلة التي سيلقيها.

وأشار إلى أن تنفيذ خطبة الجمعة المكتوبة لا تعني التضييق أو تقييد الأئمة والدعاة على الإطلاق، مشيرا إلى أن الإمام سيكون أمامه متسع كبير مع جمهوره، من خلال الدروس التي يلقيها في المساجد والقوافل الدعوية والندوات الدينية.

وأكد أن الخطبة الموحدة ستجعل الخطيب غير مهموم باستحضار المعلومات الدينية، بل يكون اهتمامه منصبّ على التمكن من الأداء الجيد على المنبر.

ونفى الوزير أن يكون الدافع وراء الخطبة المكتوبة سياسيا، وإنما الهدف هو صياغة الفكر والفهم المستنير، وفق آلية تسهم في تصحيح الفكر والمفاهيم الخاطئة، وحرصا على عدم الخروج عن وحدة موضوع الخطبة، مؤكدا أن هذه الفكرة ليس فيها مخالفة شرعية على الإطلاق.

أحصل على آخر الأخبار مباشرة على جهازك. إشترك الآن

error: Content is protected !!