تعرف على أرخص 10 دول للعيش في العالم يمكنك العيش فيها بأقل تكلفة

158

سواء أقتربت من سن التقاعد أو كنت شابا وتريد أن ترى العالم وتتجول خارج نطاق وطنك الأم، وحتى تسعى من أجل تحقيق حلمك هذا على أرض الواقع عليك أن تبحث أولاً عن وجهات سياحية تتميزبإنخفاض تكاليف المعيشة، فالمنطقية تتدعونا للتفكير في أماكن نكون بها أغنياء بما يتوافر لدينا من إمكانات مادية قليلة.

إذا كنت تفكر في في الانتقال للعيش في بلد آخر وان تبدا بداية جديدة في مكان آخر، ولديك مدخرات ولكنك لا تعرف كم ستبقى هذه المدخرات. إليك مجموعة من الدول التي سيكفيك فيها مدخرات لفترة طويلة، في هذا المقال سنطلعك على عشر أرخص دول يمكن أن تعيش فيها

داية هذا التصنيف مبني على قاعدة بيانات Numbeo على موقع GOBankingRates.com والتي تقوم برصد تكاليف المعيشية من خلال أربعة مؤشرات رئيسية في كل بلد  ومقارنتها بتكاليف الحياة في مدينة نيويورك

 

1) مؤشر القوة الشرائية المحلية: ومن خلاله يتم قياس القوة الشرائية للراتب النموذجي بتلك البلد، فالقوة الشرائية المنخفضة تشتري بضائع أقل من القوة الشرائية المرتفعة حيث تزيد فيها نسبة الإستهلاك والشراء.

2) مؤشر إيجار السكن: ويشمل هذا رصد للسعر الإيجار النموذجي بتلك البلد.

3) مؤشر البقالة: ويرصد أسعار الأغذية المختلفة بتلك البلد.

4) مؤشر أسعار المستهلك: ويتم من خلاله رصد لأسعار البضائع والخدمات المحلية بما في ذلك أسعار المطاعم، الأكل، النقل، والخدمات.

استونيا Estonia

وكانت تابعة للإتحاد السوفيتي حتى عام 1991م. وتقع أستونيا جغرافيا بين روسيا ولاتيفيا عبر بحر البلطيق من فنلندا. ويقطنها قرابة 1.3 مليون شخص يتحدثون اللغة الإستونية والروسية، وهي عضوة في كل من الإتحاد الأوروبي وحلف الناتو، كما أن اقتصادها يسير في مسار صحيح، وهذا ما يجعها دولة نموذجية لتمديد مدخرات التقاعد الخاصة بك، أو مالديك من النقود سيكفي لإعاشتك فترة أطول فيها.

فالقوة الشرائية باستونيا منخفضة وتصل إلى 31.52%

وأسعار إيجار السكن أرخص من نيويورك بنسبة 86.02%

وأسعار البقالة أرخص بنسبة 63.26%

وأسعار البضائع والخدمات أقل بنسبة 50.5%

بيرو Peru

وهي تقع على الجانب الغربي من أمريكا الجنوبية، وتشتهر بيرو بلآثارها القديمة الثقافية مثل كوزكو عاصمة شعب الإنكا القديم، وكذلك المدينة المفقودة ميتشو بيتشو، وتتمتع بيرو بجبالها العالية وشواطئها الجميلة، كما ان بها أعلى بحيرة صلاحة للملاحة، وأغلب السكان الذين تعدادهم 30 مليونا يتحدثون الإسبانية، كما أن هناك مجموعات يتحدثون اللغات المحلية مثل لغة الكيشوا و الأيمارا.

القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 58.8%

أجرة السكن أقل بنسبة 82.77%

أسعار البقالة أرخص بنسبة 63.83%

وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 60.53%

الصين China

على الرغم من أن جمهورية الصين الشعبية بها أكبر عدد من السكان على الكوكب حيث يبلغ تعداد السكان 1.35 مليار إنسان، إلا أن ذلك لا يعني أنها دولة مكتظة نظرا لمساحتها الشاسعة والتي تبلغ 3.7 مليون ميل مربع. ستجد المدن الكبيرة مثل بيكين مليئة بأشهر الماركات العالمية والاماكن السياحية الجاذبة لكن عليك أن تنتبه أيضا لمستوى التلوث المرتفع بالعاصمة. ولسوء الحظ فإن المناطق الريفية لم تنتفع بالإنتعاش الإقتصادي الذي تشهده المدن الكبيرة.

القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 32.16%

أجرة السكن أقل بنسبة 81.33%

أسعار البقالة أرخص بنسبة 52.26%

وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 55.24%

كرواتيا Croatia

لو أنك زرت الساحل الشرقي لإطاليا لشاهد جمال وروعة البحر الأدرياتيكي، ومباشرة عبر مائه تقع كرواتيا، بلد صغير خلابة الجمال على أمتداد الساحل، وكرواتيا عضوة بالأتحاد الأوروبي وجمالها الساحر يجعلها وجهة محببة للساح والوافدين. عاصمة كرواتيا تدعى زغرب، والسكان يتحدثون اللغة الكرواتية.

القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 39.29%

أجرة السكن أقل بنسبة 89.91%

أسعار البقالة أرخص بنسبة 60.09%

وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 52%

قبرص Cyprus

والدولة عبارة عن جزيرة تقع شرق ساحل البحر الابيض المتوسط وهي عضوة في الإتحاد الاوروبي، ويقطنها القبارصة الأتراك في الشمال والقبارصة اليونان في الجنوب، وطقسها المتوسطي وشواطئها الساحرة جعلتها وجهة مميزة لعدد كبير من الوافدين والسياح، ومن أفضل أماكن التقاعد. واللغة الرسمية هناك هي التركية واليونانية واللغة الإنجليزية تستخدم بصورة كبيرة.

القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 4.08%

أجرة السكن أقل بنسبة 87.72%

أسعار البقالة أرخص بنسبة 55.94%

وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 45.93%

سريلانكا Sri Lanka

إذا كانت خطتك للتقاعد هو إمضاء الوقت في جزيرة استوائية تطلع عليها الشمس أغلب العام، فقد يحالفك الحظ في سريلانكا الجزيرة التي تقع قبالة الطرف الجنوبي للهند والتي بها ثمانية مواقع أثرية تراثية تحميها اليونسكو، ستستمتع هناك بالتجول في الغابات الممتدة على شاطئ يمتدد لأميال وأميال، ستتذوق الطعام الحار بالتوابل المتنوعة وستشاهد الأفيال وتصاحبها، لكن على كل حال فإن كل هذا لم يمنع من وجود حرب أهلية أمتدت لعقود ولازالت التوترات تظهر من الحين والآخر بين السنهاليين والذين يمثلون أغلبية السكان وبين التاميل وهم يمثلون الأقلية.

القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 69.72%

أجرة السكن أقل بنسبة 91.26%

أسعار البقالة أرخص بنسبة 63.21%

وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 66.53%

المغرب Morocco

تقع المغرب عبر مضيق جبل طارق من أسبانيا، وإذا أنتقلت إلى المغرب يمكنك الإختيار بين شواطئ البحر الأبيض المتوسط وشواطئ المحيط الأطلنطي فالمغرب يطل على كليهما، وكما ستتمتع بحمامات الشمس ستتمتع أيضا بتسلق الجبال المرتفعة في المناطق الداخلية من المغرب، وتعداد السكان 33 مليون تقريبا وهم يكونون نسيجا متنوعا من الثقافات التي تشمل العرب والبربر والأوروبيين والأفارقة، واللغة العربية والبربرية هما اللغتان الرسميتان في البلاد، وأيضا اللغتان الفرنسية الإسبانية منتشرتان.

القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 58.8%

أجرة السكن أقل بنسبة 89.56%

أسعار البقالة أرخص بنسبة 68.49%

وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 64.47%

تركيا Turkey

الدولة التي تقع بين آسيا وأوروبا، وعدد سكان يتجاوز 74.5 مليونا، وتأمل في دخول الإتحاد الأوروبي، إلا أن كثير من دول الإتحاد الأوروبي تبدي تخوفها من الحكومة القمعية هناك. ويوجد في تركيا جالية من المغتربين الأمريكين جذبهم إلى تركيا انخفاض تكاليف المعيشة والسكن وجودة الرعاية الطبية، على الرغم من انتقادهم للعنف الأسري المنتشر في تركيا. وإن كنت تهتم بوجود الجاليات المغتربة وتحب التواصل معهم فنرشح لك مدينة اسطنبول حيث بها عدد كبير من الجاليات المختلفة القادمة من مختلف أنحاء العالم.

القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 44.36%

أجرة السكن أقل بنسبة 89.44%

أسعار البقالة أرخص بنسبة 66.45%

وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 61.4%

الجزائر Algeria

تقع بجوار المغرب على الساحل الشمالي لقارة أفريقيا حيث البحر الأبيض المتوسط، وهي أكبر دولة في أفريقيا من حيث المساحة، والطقس بها جاف وحار حيث تشغل الصحراء 80% من مساحتها، إذا كنت ترغب في الحصول على نسائم باردة أو أربعة مواسم متميزة، فقد لا تكون تلك هي الوجهة المناسبة. وأثناء حربها من أجل الإستقلال من فرنسا أستشهد من الجزائريين قرابة المليون شهيدا. واليوم الإقتصاد مستقر في البلاد والشكر يعود إلى البترول والغاز.

القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 63.34%

أجرة السكن أقل بنسبة 93.17%

أسعار البقالة أرخص بنسبة 67.5 %

وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 67.62%

أوكرانيا Ukraine

أوكرانيا تقع في أوروبا الشرقية بجوار روسيا على ساحل البحر الأسود، وتعد ثاني أكبر دولة في أوروبا تتمتع بأراضي زراعية شاسعة، والمراكز الصناعية في شرق أوروبا، يقطنها قرابة 44.9 مليونا وكثر منهم يتمركز في العاصمة كييف، وقد حصلت أوكرانيا على استقلالها عام 1991، إلا أنها واجهت مشاكل عدة بعد ذلك فقط سيطرت روسيا على شبة جزيرة القرم المتمتعة بالحكم الذاتي في عام 2014 حتى الآن.

القوة الشرائية بها منخفضة عن مثيلتها في نيويورك بنسبة 73.07%

أجرة السكن أقل بنسبة 90.64%

أسعار البقالة أرخص بنسبة 80.13 %

وأسعار البضائع والخدمات أرخص بنسبة 73.78%

ما هو إنطباعك عن هذا المحتوى ؟
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0
+1
0