غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

واشنطن لا تلتزم بعقوباتها على إيران! عبد اللهيان: أمريكا اشترت الماء الثقيل الإيراني عبر وسيط

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، السبت 9 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن الولايات المتحدة اشترت الماء الثقيل المنتج إيرانياً المستخدم في المفاعلات النووية من خلال أطراف ثالثة، رغم العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

وشدد عبد اللهيان، خلال فعالية في طهران على أن قطاعي الصواريخ والطاقة النووية يعدان من أكثر المجالات تطوراً في بلاده رغم العقوبات الأمريكية، بحسب وكالة تسنيم للأنباء المحلية شبه الرسمية.

وأضاف: “الولايات المتحدة تشتري الماء الثقيل الإيراني عبر وسيط (لم يسمه). وقد أخبرني مسؤول غربي أن أفضل أنواع المياه الثقيلة المنتجة في العالم تعود إلى إيران”.




لفت عبد اللهيان إلى عدم إحراز أي تقدم بشأن إحياء الاتفاق النووي “الذي لم يعد موجوداً” مع الدول الغربية بعد انسحاب أحادي للولايات المتحدة منه في 2018.

وتابع: “قلنا منذ البداية إننا لن نتجاوز الخطوط الحمراء، ولم نعُد إلى الاتفاق لأن الطرف الآخر لم يأخذ بالحسبان خطوطنا الحمراء”.

وأكد عبد اللهيان أن إيران كلما تقدمت (في برنامجها) يفقد الاتفاق النووي جوهره، “ولن نحشر أنفسنا في نفق الاتفاق النووي الضيق”.

فيما لم يصدر تعليق أمريكي فوري على ما ذكره وزير الخارجية الإيراني.

ومنذ أبريل/نيسان 2021، تجري محادثات غير مباشرة بين طهران وواشنطن في العاصمة النمساوية فيينا، لإحياء الاتفاق النووي.

وأعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مايو/أيار 2018، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه عام 2015 بين إيران من جهة ومجموعة الدول 5+1 من جهة ثانية.

وتضم مجموعة 5+1، الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، وروسيا، والصين، بالإضافة إلى ألمانيا.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة