غـــــــــــزة

ايـــــــــــام

منوعات

يساعد في استرداد نسبة من المال بعد عمليات الشراء ويختلف حسب نوع بطاقة الائتمان.. ما هو نظام الكاش باك؟

نظام الكاش باك، والذي يسمى كذلك نظام الاسترداد النقدي هو ميزة عبر بطاقة الائتمان، حيث يتم إرجاع نسبة مئوية من المشتريات المؤهلة التي تتم عبر البطاقة، عند شراء الأغراض أو الخدمات في المنصات الإلكترونية.

وقد اكتسب مفهوم استرداد النقود اهتماماً سائداً في عام 1986 عندما أطلقت شركة Discover Financial Services، التابعة لمؤسسة الخدمات المالية الأمريكية “Morgan Stanley” بطاقة ائتمان بدون رسوم سنوية، وحد ائتماني أعلى من المعتاد، ومكافأة استرداد نقدي على بعض المشتريات.

ما هو نظام الكاش باك؟

يتم استخدام نظام كاش باك أو استرداد النقود، والذي يتم وصفه على أنه مكافأة أو حافز فعلي من أجل الزبون، من طرف شركات بطاقات الائتمان، بهدف تشجيع المستهلكين على إجراء عمليات شراء عبر البطاقات في كثير من الأحيان.

إذ تتيح ميزة استرداد النقود الموجودة على بطاقة الائتمان فرصة حصول حامل البطاقة على نسبة مئوية تتراوح عادة من 0.25% إلى 5% من نسبة الإنفاق المؤهل.

يساعد في استرداد نسبة من المال بعد عمليات الشراء ويختلف حسب نوع بطاقة الائتمان.. ما هو نظام الكاش باك؟

عمليات نظام الكاش باك الأكثر شيوعاً

هناك مجموعة مختلفة من العمليات التي تتم عن طريق بطاقة الانتماء، والتي تعمل بطريقة كاش باك أو الاستيراد النقدي، وهي كالتالي:

استرداد نقدي بسعر ثابت:

الحصول على استرداد نقدي بسعر ثابت، بغض النظر عن نوع الإنفاق، وعلى سبيل المثال قد يكون هذا السعر يعادل 2% من كل عملية شراء.

استرداد النقد متعدد المستويات:

معدل استرداد نقدي متدرج يعتمد على الإنفاق السنوي، على سبيل المثال، معدل الكاش باك بنسبة 0.5% إذا كان الإنفاق السنوي أقل من 5000 دولار أمريكي ومعدل استرداد نقدي بنسبة 1% إذا كان الإنفاق السنوي أعلى من 5000 دولار أمريكي.

يساعد في استرداد نسبة من المال بعد عمليات الشراء ويختلف حسب نوع بطاقة الائتمان.. ما هو نظام الكاش باك؟

استرداد نقدي بمعدلات مختلفة:

هذا النوع من الاسترداد النقدي له معدلات مختلفة اعتماداً على مكان إنفاق الأموال، على سبيل المثال، قد يكون للإنفاق في السوبر ماركت يعطي أحقية استرداد بنسبة 1%؛ فيما قد يكون للإنفاق على الوقود يعطي أحقية استرداد نقدي بنسبة 3٪، وتختلف النسبة حسب مكان الإنفاق.

في حالات قليلة، يخضع مبلغ الاسترداد النقدي لسقف سنوي، لذلك يصبح من المهم قراءة التفاصيل الدقيقة الموجودة خلف بطاقتك الائتمانية لمعرفة نوعية النظام الاسترداد الخاص بك.

شروط بطاقات الانتماء لتفعيل نظام الاسترداد النقدي

قبل الحصول على بطاقة الانتماء، يجب دائماً معرفة تفاصيل وشروط تفعيل نظام الكاش باك، إذ إن بعض البطاقات تطلب حداً أدنى للاسترداد.

واعتماداً على شروط بطاقة الائتمان، يتم استرداد الاسترداد النقدي بشكل عام من خلال ما يلي:

الإيداع البنكي: يتم إيداع الاسترداد النقدي مباشرة في حسابك الجاري أو حساب التوفير.

يساعد في استرداد نسبة من المال بعد عمليات الشراء ويختلف حسب نوع بطاقة الائتمان.. ما هو نظام الكاش باك؟

الائتمان في كشف الحساب: الاسترداد النقدي يعوض مباشرة رصيد بطاقتك الائتمانية الحالي، على سبيل المثال، إذا كان رصيد بطاقتك الائتمانية هو 100 دولار أمريكي وكان استرداد النقود هو 2 دولار أمريكي، فسيكون مبلغ الدفع المطبق في كشف حسابك هو 98 دولاراً أمريكياً.

بطاقة الهدايا: يتم إرجاع المبلغ المسترد على شكل بطاقة هدايا لاستخدامها لدى تجار التجزئة.

طريقة ربح شركات بطاقات الائتمان من الكاش باك

لا شك أن الاسترداد النقدي يوفر الكثير من المصاريف عندما يقوم المستهلكون بعمليات شراء مؤهلة، إلا أنه في الوقت نفسه فإن شركات بطاقات الائتمان لها نسبة من الأرباح عن طريق عمليات الشراء التي تتم من خلالها.

إذ إنه في معاملة استرداد النقود، ستشارك شركة بطاقة الائتمان جزءاً من رسوم المعاملة الناتجة عن التاجر مع المستهلك، والتي تكون عادةً حوالي 2٪

على الرغم من أنه قد يبدو أن شركة بطاقة الائتمان تخسر المال في معاملة استرداد النقود، إلا أن هذا ليس صحيحاً.

إذ  تقوم شركات بطاقات الائتمان بتوليد رسوم معاملات صغيرة من التجار عندما يستخدم المستهلكون بطاقات الائتمان الخاصة بهم.

ونتيجة لذلك، توفر شركات بطاقات الائتمان استرداداً نقدياً على بطاقات الائتمان الخاصة بها لتحفيز المستهلكين على استخدام بطاقاتهم الائتمانية في كثير من الأحيان عبر النقد أو بطاقة الخصم.

يساعد في استرداد نسبة من المال بعد عمليات الشراء ويختلف حسب نوع بطاقة الائتمان.. ما هو نظام الكاش باك؟

علاوة على ذلك، قد يبالغ المستهلكون في الإنفاق على بطاقاتهم الائتمانية؛ نظراً لجاذبية استرداد النقد، مما يوفر دفعات فائدة أكبر لشركات بطاقات الائتمان من المدفوعات المتأخرة.

وأخيراً، قد يكون لبطاقات الائتمان ذات الاسترداد النقدي رسوم سنوية، مما يوفر إيرادات إضافية لشركات بطاقات الائتمان.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة