آيفون

حيل آيفون تريد منك آبل معرفتها: مسح المستندات ضوئياً، وسحب الصور كأنك تستخدم الكمبيوتر

حيل آيفون كثيرة، إذ يمكن هزّ الهاتف لحذف النصوص، أو إضافة تعليقات على الصور والفيديو بسهولة عبر الهاتف، أو إخفاء التطبيقات، لكن آبل أرادت تسليط الضوء على حيل آيفون أخرى؛ إذ نشرت مقطع فيديو مطلع العام 2022، تسلط الضوء فيه على 10 حيل ونصائح تسهل الاستخدام.

حيل آيفون التي تريد آبل أن يعرفها مستخدموها

  1. اسحب لليمين أو اليسار لمسح أحد الأرقام على تطبيق الآلة الحاسبة

إذ لم تلحظ من قبل، في تطبيق الآلة الحاسبة على آيفون، أنه لا يحتوي على زر حذف لتقوم بمسح أحد الأرقام. وهذا لأنّ آبل أضافت تلك الخاصية بإيماءةٍ بسيطة، كل ما عليك فعله هو مجرد السحب إلى اليمين أو اليسار لحذف الرقم.

  1.  ثبّت المحتوى المشترك في تطبيق الرسائل Messages

أضافت آبل خاصية التثبيت إلى تطبيق الرسائل في تحديث iOS 15. ويمكنك باستخدام هذه الخاصية أن تقوم بتثبيت رابط ويب، أو رسالة، أو غيرها من الوسائط لتبقى في قمة سلسلة الرسائل، ويسهل العثور عليها عند الحاجة.

كل ما عليك فعله هو فتح سلسلة الرسائل المختارة، والضغط طويلاً على الرسالة أو الرابط المرغوب حتى تظهر القائمة المنبثقة، ثم اختيار “تثبيت” من القائمة المنبثقة.

  1.  لأعلى استفادة من شاشتك الرئيسية استخدِم الحزم المكدسة الذكية 

يُمكنك إنشاء حزمة مكدسة للأدوات تضم ما يصل إلى 10 أدوات من خلال خاصية “الحزم المكدسة الذكية”، إذ تم تقديمها مع iOS 14، وتسمح لك بتكديس 10 أدوات فوق بعضها البعض.

وتُوصف هذه الحزم بالذكية لأنّها تُظهر معلومات معينة بناءً على طريقة وتوقيت استخدام المستخدم لهاتفه، مثل بروز تطبيق الموسيقى للأعلى أثناء ممارستك للتمارين الرياضية، أو عرض المواعيد الموجودة في التقويم مع بداية اليوم.

  1.  اختر عدة صور لإضافتها إلى تطبيقات أخرى

تسمح لك حيلة الصور هذه بحفظ الصور سريعاً من صفحة ويب إلى التطبيقات المتوافقة، ولتفعل ذلك، عليك أولاً اختيار صورة واحدة بإصبع واحد، ثم سحب إصبعك قليلاً.

بعدها اضغط على الصور الأخرى لإضافتها إلى الحزمة المكدسة، وبمجرد انتهائك توجّه إلى التطبيق المتوافق وقم بإسقاط الصور هناك.

  1.  قم بإعداد استبدالات النصوص لكتابة الرسائل بسرعةٍ أكبر

إن كنت تستخدم نفس العبارة بشكلٍ متكرر أثناء المراسلة النصية، يمكنك إعداد استبدال تلقائي للنص حتى تستخدمه، في إضافة العبارة إلى رسالتك بكتابة كلمةٍ واحدة فقط.

ولإعداد استبدال النص، توجّه إلى الإعدادات/Settings > عام/General  > لوحة المفاتيح/Keyboard  > استبدال النص/Text Replacement. ثم انقر على أيقونة “+” في أعلى يسار الشاشة، وقم بإدخال العبارة التي ترغب في استبدالها بالكلمة، ثم قم بإدخال الكلمة المرغوبة في العمود التالي.

  1.  افتح الكاميرا من شاشة قفل الآيفون

هذه إحدى الخصائص التي كانت موجودةً على آيفون منذ فترة، فمن أجل الوصول إلى الكاميرا عبر شاشة قفل الآيفون، قم ببساطة بالسحب إلى اليمين على شاشة القفل.

  1. مسح المستندات ضوئياً باستخدام تطبيق الملاحظات Notes

يسمح تطبيق الملاحظات على أجهزة آيفون بخاصية المسح الضوئي المباشر للمستندات. ولتفعل ذلك اضغط على زر الكاميرا، ثم اختر “مسح مستند ضوئياً”. بعدها قم بوضع الكاميرا فوق المستند بشكلٍ رأسي، وابدأ عملية المسح الضوئي، ثم اضغط “حفظ” بمجرد انتهاء عملية المسح.

  1.  قم بنسخ ولصق النص والتفاصيل الأخرى الموجودة في الصورة

تسمح خاصية “نص Live” من تحديث iOS 15 للمستخدمين بالتفاعل مع النصوص عن طريق تطبيق الكاميرا العادي، فبمجرد أن يمسح تطبيق الكاميرا صورة، يقوم بمنح المستخدمين خيار التفاعل مع النص الموجود عليها.

ولتفعل ذلك، افتح تطبيق الكاميرا، وثبّت الكاميرا رأسياً فوق مستند أو أي شيء آخر تريد نسخ نصٍّ منه. ثم اضغط على أيقونة “مسح المستند/Scan Documents” أسفل يسار الشاشة، وبمجرد أن يظهر النص على الشاشة ستتمكن من اختياره ونسخه ثم لصقه أينما تريد.

  1.  انتقل لأول صورة في تطبيق الصور أو نتائج البحث دون التمرير لأعلى

لتفعل ذلك، اضغط ببساطة على الجزء العلوي من شاشة آيفون، وحينها سينقلك الجهاز تلقائياً إلى أعلى الصفحة، حيث توجد أولى الصور أو نتائج البحث. ولتعود إلى أحدث صورة من جديد انقر ببساطة على أيقونة القسم الذي تتواجد بداخله.

  1.  قم بإجراء بحث من الشاشة الرئيسية أو شاشة قفل الآيفون

اسحب لأسفل من الشاشة الرئيسية أو شاشة قفل الآيفون (بتحديث iOS 15 أو أحدث) حتى تصل إلى شريط البحث، ثم اكتب العنصر الذي تريد البحث عنه سواء في التطبيقات أو على الويب.

حيل أخرى في آيفون

حذف النص عن طريق هز الهاتف

لمسح شيء ما كتبته، يمكنك هزّ جهاز آيفون ثم النقر على “إلغاء الكتابة/Undo Typing”. هز الهاتف مجدداً للوصول إلى “إعادة الكتابة”، وبذلك تلغي التغييرات التي أجريتها. أو يمكنك التمرير لليسار بثلاثة أصابع لحذف النص، والعكس صحيح.

إضافة تعليقات نصية على الصور ومقاطع الفيديو

لإضافة تعليقات نصية أو كلمات مفتاحية مرّر الصورة أو مقطع الفيديو للأعلى، واترك التعليقات التي تحبها، وبذلك ستتمكن من العثور على الصور أو مقاطع الفيديو لاحقاً بسهولة من خلال نافذة البحث في جهاز آيفون.

إخفاء التطبيقات

لا بد أن لديك بعض التطبيقات التي لن تستخدمها كثيراً، انقر على “حذف التطبيق/Remove Apps” من قائمة الإجراءات السريعة، ثم اختر “النقل إلى مكتبة التطبيقات/Move to App Library”.

تسجيل مقاطع فيديو والتقاط صورة في الوقت نفسه

أثناء تسجيل مقطع فيديو على جهاز آيفون اضغط على أيقونة التقاط الصورة بجوار زر الفيديو لالتقاط صورة.

إضافة الأيقونات إلى شاشة آيفون الرئيسية

يمكنك الآن سحب وإسقاط الأيقونات من نافذة عرض “اليوم” إلى الشاشة الرئيسية، ويمكن استخدام قائمة التحرير أيضاً على الشاشة الرئيسية لجهاز آيفون لإضافة الأيقونات على الشاشة الرئيسية.

تقليص حجم الشاشة

ما عليك سوى الضغط مطولاً على زر الرموز التعبيرية في لوحة المفاتيح واختيار إحدى لوحات المفاتيح، على اليسار أو اليمين.

التقاط صورة بدون استخدام اليد

يمكنك تنشيط “التحكم الصوتي/Voice Control” في جهاز آيفون بالذهاب إلى قابلية الوصول من “الإعدادات/Settings”. بمجرد فعل ذلك اطلب من المساعد الشخصي الذكي “سيري” (Siri) فتح الكاميرا وخفض مستوى الصوت، سوف يجعل ذلك هاتفك يلتقط الصورة دون الحاجة إلى إمساك الهاتف.

استخدام زر واحد للاتصال

إذا نقرت على أيقونة الهاتف الخضراء على جهاز آيفون بعد فتح لوحة المفاتيح سوف يتصل الهاتف مباشرة بآخر رقم اتصلت به.

تغيير المتصفح الافتراضي

متصفح سفاري ليس الخيار الوحيد المتاح على أجهزة آيفون، ويمكنك تغيير متصفح الإنترنت الافتراضي إلى جوجل كروم أو فايرفوكس أو أي متصفح آخر.

ما عليك سوى تنزيل المتصفح الذي تريده وتعيينه ليكون المتصفح الافتراضي، ثم الذهاب إلى تطبيق المتصفح على جهاز آيفون.

فقط اذهب إلى “الإعدادات/Settings”، وانقر على المتصفح الافتراضي، ثم انقر على إعدادات فتح المتصفح الذي تريد تعيينه ليكون المتصفح الافتراضي للجهاز.

إمكانية التصحيح للمساعد الشخصي 

إذا أخطأ برنامج المساعد الشخصي الذكي “سيري” (Siri) في نطق شيء ما، يمكنك أن تقول للبرنامج إنها لا تنطق بهذا الشكل، وسيطلب منك تصحيح النطق. يمكنك تعليم البرنامج وسيستجيب ويكرر وراءك للتأكد من صحة النطق.

تسريع الكتابة النصية

لتسريع الكتابة على جهاز آيفون اضغط مطولاً على الأزرار “123”، ثم اسحبها على الرقم أو الرمز الذي تريده وحرر إصبعك، كما لفت موقع Gadgets Now‎ المتخصص بمتابعة أخبار التكنولوجيا.

تشغيل مؤقت للموسيقى

اذهب إلى المؤقت في الساعة، ثم “عندما ينتهي المؤقت/When Timer Ends”، وفي هذا الخيار استخدم “إيقاف التشغيل/Stop Playing”، مع تعيين المدة التي ترغب بعدها في إيقاف تشغيل الموسيقى، وبعد انتهاء الوقت سيتوقف مشغل الموسيقى.

قفل التركيز والتعرض في الكاميرا

انقر مرة واحدة على الشاشة لجعل تركيز الكاميرا حاداً. إذا واصلت الضغط مطولاً على الشاشة، سوف يظهر صندوق “قفل التركيز البؤري/التعرض الضوئي/AF/AE Locked”. ويعني ذلك عدم تغير التركيز والتعرض.