غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

تفاصيل أول عملية أمنية معروفة لأمريكا من داخل غزة منذ الحرب.. أنقذت عائلة أحد جنودها بمساعدة مصر

كشف مسؤول أمريكي، تحدث إلى وكالة “أسوشيتد برس” عن تنفيذ عملية سرية لإنقاذ والدة وعم أحد أفراد الخدمة الأمريكية من الحرب في غزة، بالتنسيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر وآخرين، وفق ما نقلت صحيفة The Guardian البريطانية.

وهذه هي العملية الوحيدة من نوعها المعروفة التي نُفِّذَت لإخراج مواطنين أمريكيين وأفراد عائلاتهم المُقرَّبين منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة قبل 3 أشهر.

وقال المسؤول الأمريكي لوكالة “أسوشيتد برس” إنَّ زهرة شقاق، 44 عاماً، خرجت من غزة عشية رأس السنة الجديدة، مع صهرها فريد سكيك – وهو مواطن أمريكي، بحسب ما تحدّث المسؤول، شريطة عدم الكشف عن هويته لتأكيد عملية الإنقاذ التي نُفِّذَت بتكتم لأسباب أمنية.




وقُتِل زوج زهرة، عبد الله سكيك، بالرصاص في وقت سابق من الحرب أثناء فرار العائلة من مبنى ضربته غارة جوية، حيث تُوفِي إثر إصابته بعد أيام، في حين يعمل أحد أبنائهما الأمريكيين الثلاثة، راجي سكيك، البالغ من العمر 24 عاماً، جندي مشاة في الجيش الأمريكي.

وقال المسؤول الأمريكي للمصدر ذاته، إنَّ عملية الإنقاذ شملت جيش الاحتلال الإسرائيلي ومسؤولين إسرائيليين محليين، ولم يكن هناك ما يشير إلى وجود مسؤولين أمريكيين على الأرض في غزة.

وأوضح المسؤول: “لم تلعب الولايات المتحدة سوى دور حلقة الوصل، ونسّقت بين عائلة سكيك وحكومتي إسرائيل ومصر”.

ووصف أحد أفراد الأسرة ومحامون ومدافعون مقيمون في الولايات المتحدة، يعملون نيابةً عن الأسرة، زهرة شقاق وفريد سكيك بأنهما محاصران في مبنى محاط بالمقاتلين، ولا يتوفر لهما سوى القليل من الطعام -هذا إن توفر على الإطلاق- كما لا يحصلان على مصدر مياه شرب إلا من المجاري.

ولم تتوفر سوى تفاصيل قليلة عن العملية الميدانية التي نُفِّذَت بعد نداءات استغاثة موسعة لأعضاء الكونغرس وإدارة بايدن من عائلة سكيك ومجموعات حقوقية مقرها الولايات المتحدة.

بدورها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنَّ نحو 300 مواطن أمريكي ومقيمين دائمين قانونيين وأفراد أسرهم المباشرين ما زالوا في غزة معرضين لخطر القتال البري والغارات الجوية واتساع المجاعة والعطش في المنطقة المحاصَرة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة