غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

الموسوعة

كينيا.. بلاد الواحات البرية والطبيعية

نتائج الثانوية العامة

تقع جمهورية كينيا شرق قارة أفريقيا، وتجاورها الصومال وتنزانيا وأوغندا وجنوب السودان، ومساحة أراضيها تبلغ 580 ألفا و367 كيلومترا مربعا، عاصمتها نيروبي، وتشتهر بواحاتها البرية التي تحتضن حيوانات ونباتات برية عديدة بعضها نادر.

المعلومات الأساسية:

  • الاسم: جمهورية كينيا
  • الاسم المختصر: كينيا
  • العاصمة: نيروبي
  • الأقاليم/التقسيمات الإدارية: 47 إقليما
  • المساحة: 580 ألفا و367 كيلومترا مربعا
  • اللغة: السواحلية والإنجليزية
  • تاريخ الاستقلال: 12 ديسمبر/كانون الأول 1963 (عن المملكة المتحدة)
  • النظام السياسي: جمهوري
  • العملة: الشيلن الكيني

الموقع

تقع في قارة أفريقيا ويطل ساحلها الشرقي الجنوبي على المحيط الهندي، تحدها من الشمال إثيوبيا وجنوب السودان، ومن الشرق الصومال، ومن الغرب أوغندا، ومن الجنوب الغربي تنزانيا. وطول ساحلها يبلغ 536 كيلومترا.

الجغرافيا والمناخ

يعد الطقس في العاصمة نيروبي معتدلا طوال السنة بسبب وقوعها على مرتفعات، بينما في مدينة مومباسا الساحلية ترتفع درجات الحرارة والرطوبة.




وتنقسم أراضيها بين سهول منخفضة ومرتفعات وسطى يقسمها الوادي المتصدع العظيم، وترتفع أعلى نقطة فيها إلى 5 ىلاف و199 ألف متر وتقع على قمة جبل كينيا.

ويقع جزء من بحيرة فكتوريا العذبة -ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم مساحة والأكبر في أفريقيا- في كينينا وتحديدا في جزئها الغربي.

وتضم كينيا من هذه البحيرة -وهي أكبر بحيرة استوائية- 62 ألفا و940 كيلومترا مربعا، كما تشترك مع إثيوبيا في بحيرة توركانا المالحة، وتقع منها 6400 كيلومتر مربع على الأراضي الكينية.

وتشكل الغابات من إجمالي مساحة البلاد تقريبا 6.3% حتى عام 2021، وتستهلك البلاد 19% من المياه العذبة سنويا حسب إحصائيات عام 2020.

وتتنوع مواردها الطبيعية بين الحجر الجيري ورماد الصودا والملح والأحجار الكريمة والفلورسبار والزنك والدياتوميت والجبس والحياة البرية والطاقة الكهرومائية.

 

 

كينيا.. بلاد الواحات البرية والطبيعية

السكان

بلغ عدد سكان كينيا عام 2023 حسب البنك الدولي نحو 55 مليون نسمة، يتوزعون بين أكثر من 40 قبيلة عرقية، ويدين معظمهم بالمسيحية، ويشكل المسيحيون نسبة 85% من السكان، بينما يشكل المسلمون حوالي 10.9%، مع وجود أقلية بوذية.

ويعيش تقريبا 7 كينيين من أصل 10 في المناطق الريفية، ويعاني نصفهم تقريبا من الفقر، وتقدر نسبة البطالة من إجمالي القوى العاملة بـ5.6% حسب تقديرات البنك الدولي عام 2023.

ويتركز معظم السكان في الغرب عند شاطئ بحيرة فيكتوريا، والعاصمة نيروبي، وأيضا عند الساحل في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد والمطل على المحيط الهندي.

وحسب تقديرات وكالة الاستخبارات الأميركية (سي آي إيه) لعام 2019 تشكل عرقية كيكويو نسبة 17.1%، ولوهيا 14.3%، وكالينجين 13.4%، وعرقية لو 10.7%، وكامبا 9.8%، والصومالي 5.8%، وكيسي 5.7%، وميجيكيندا 5.2%، وميرو 4.2%، وماساي 2.5%، وتوركانا 2.1%، وغير الكينيين 1%. وأعراق أخرى 8.2%.

النظام السياسي

يعد نظام الحكم في كينيا جمهوريا، ويستمد نظامه من القانون الإنجليزي العام والشريعة الإسلامية والقانون العرفي، وتراجع قوانين الدولة في المحكمة العليا.

وكينيا من الدول التي تقبل السلطة الإلزامية لمحكمة العدل الدولية بتحفظات، كما تقبل بسلطة المحكمة الجنائية الدولية.

والهيئة التنفيذية على رأسها يكون رئيس الدولة، الذي يشغل إلى جانب رئاسته منصب رئيس مجلس الوزراء، ويعين رئيس الدولة مجلس الوزراء، وتنتهي فترته الرئاسية بعد 5 سنوات من انتخابه، ويسمح له بولاية ثانية.

وتتكون الهيئة التشريعية من مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية، وتتمثل السلطة القضائية في البلاد بالمحكمة العليا، وفيها رئيس المحكمة ونائبه، إضافة إلى 5 قضاة آخرين. ويعين رئيس المحكمة ونائبه من لجنة الخدمة القضائية، ثم يعينهم الرئيس عقب موافقة الجمعية الوطنية.

ومن أبرز الأحزاب في البلاد، حزب كينيا الاتحادي واتحاد كينيا الوطني الأفريقي، وائتلاف الحزب الوطني وائتلاف رينبو الوطني، والحركة البرتقالية الديمقراطية، وحزب الوحدة الوطنية والمنتدى الديمقراطي المتحد والحزب الجمهوري المتحد وحركة ماسحة الديمقراطية.

كينيا.. بلاد الواحات البرية والطبيعية

التاريخ

عرفت المنطقة في القرن الثاني الميلادي بأرض "الزنج"، وانتشرت على سواحلها مع تنزانيا مراكز تجارية، كانت تتاجر مع الصين والهند وإندونيسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا إضافة إلى بلاد فارس.

بحلول القرن التاسع، احتضنت الأرض سكانا من أعراق أخرى، فسكنها عرب وأفارقة وفرس امتهنوا التجارة، وعرفوا باسم "شعب الساحل"، ولغتهم سميت "الكيسواحلية".

ولما بدأ الاستعمار الأوروبي للأراضي الأفريقية في القرن الـ15، كانت البرتغال أول الدول الواصلة لها، واتخذت مومباسا قاعدة لها، وبدأت احتكار التجارة في المحيط الهندي، حتى طُردت منه في القرن الـ17.

قسمت المنطقة عام 1890م بين ألمانيا والمملكة المتحدة، واستولت ألمانيا على المنطقة الجنوبية مع تنزانيا وبوروندي في حين احتلت إنجلترا المنطقة الشمالية.

أنشأت بريطانيا محمية شرق أفريقيا عام 1895م، وحولتها إلى مستعمرة عام 1920 وسمتها كينيا على اسم أعلى جبل فيها. وأدت الخلافات السياسية بين المستعمرة وإنجلترا إلى انتفاضة "ماو ماو" عام 1952، التي قادت في النهاية إلى إعلان استقلال البلاد عام 1963.

ترأس رمز نضال كينيا و"الأب المؤسس" جومو كينياتا البلاد منذ استقلالها حتى وفاته عام 1978، وتولى السلطة نائبه دانيال أرب موي في خلافة دستورية.

كانت كينيا دولة الحزب الواحد بحكم الأمر الواقع من عام 1969، وغيّر الاتحاد الوطني الأفريقي الكيني (كانو) الحاكم الدستور وأعلن نفسه الحزب السياسي القانوني الوحيد عام 1982.

وبسبب الضغوط الداخلية والخارجية لتغيير نظام الحكم، أعلنت الحكومة إجراء انتخابات عام 1991، لكن المعارضة لم تستطع الاتفاق وفشلت في إزاحة حزب "كانو" عن السلطة، فاندلعت أعمال عنف وشغب من عام 1992 حتى 1997.

جرت انتخابات في البلاد عام 2002، على إثرها استقالت وزارة الداخلية، وترأس مواي كيباكي مرشح مجموعة المعارضة الموحدة المتعددة الأعراق، وكانت حملته الانتخابية تركز على مكافحة الفساد.

عام 2007 طعن مرشح المعارضة رايلا أودينغا في نزاهة إعادة انتخاب كيباكي، واتهمه بتزوير الأصوات، فاندلعت على إثر هذه الحادثة أعمال عنف ذات طابع عرقي، واستمرت شهرين، وتسببت بمقتل أكثر من 1100 شخص وشرّدت الآلاف.

تدخل الاتحاد الأفريقي وسيطا لحل النزاع، واستطاع التوسط في اتفاق لتقاسم السلطة، فعين أودينغا رئيسا للوزراء، ووضع أجندة إصلاحية.

صوت الكينيون عام 2010 بأغلبية ساحقة لتبني دستور جديد ألغي فيه منصب رئيس الوزراء وعدلت السلطة التنفيذية، وفوضت السلطة والموارد للأقاليم الـ47.

عام 2013 فاز أوهورو كينياتا بالانتخابات الرئاسية الأولى بعد تشكيل الدستور الجديد، وفاز بولاية ثانية عام 2017 في انتخابات وصفت بأنها "مثيرة للجدل". وفاز ويليان روتو في انتخابات عام 2022.

واندلعت اضطرابات في البلاد منتصف عام 2024 ضد مشروع القانون الذي يهدف لجمع ضرائب إضافية بقيمة 2.7 مليار دولار، لخفض عبء عجز الموازنة، إذ تستهلك مدفوعات الفائدة وحدها 37% من الإيرادات السنوية، وبلغت ديون البلاد 82 مليار دولار.

عانت كينيا من أزمة اقتصادية أدت إلى انخفاض قيمة الشيلن الكيني بنسبة 22% مقابل الدولار الأميركي منذ عام 2022، مما تسبب في ارتفاع أسعار المواد الغذائية والنقل والطاقة، في حين ظل الدخل على حاله إلى حد كبير.

أبرز المعالم

  • حديقة نيروبي الوطنية

تقع في العاصمة نيروبي، تأسست عام 1946، وتعد محمية مهمة لوحيد القرن الأسود المهدد بالانقراض، وأحد أبرز المعالم السياحية في البلاد، وهي فريدة من نوعها لوقوعها داخل منطقة حضرية.

تبلغ مساحة الحديقة قرابة 117 كيلومترا مربعا، وتحوي عددا كبيرا من الحيوانات المتنوعة، من زرافات وأسود وحمير وحشية وفهود ونمور وثعالب وغيرها، إضافة لعدد منوع من الطيور.

  • متحف كارنيفور التاريخي

يضم المتحف عددا كبيرا من القطع الأثرية التاريخية والتحف الفنية التي تعبر عن الثقافة الكينية.

  • الحصن القديم

قلعة بناها البرتغاليون بين عام 1593م و1596م، وسميت حصن يسوع، وبنيت على مساحة 2.36 هكتار، وكان الهدف منها حماية ميناء مومباسا، وتشتهر بكونها نموذجا حيا ما يزال قائما يؤرخ للتحصينات العسكرية البرتغالية منذ القرن الـ16.

  • محمية ماساي مارا

تقع المحمية في الصدع العظيم في البلد، وهي عبارة عن مساحة شاسعة من الأراضي المفتوحة، وتعيش فيها قبيلة الماساي منذ أن هاجرت من حوض النيل، وتحتضن المحمية أكثر من 95 نوعا من الحيوانات و400 نوع من الطيور.

كينيا.. بلاد الواحات البرية والطبيعية

الاقتصاد

يعتبر الاقتصاد الكيني سريع النمو، ويعد ثالث أكبر اقتصاد في منطقة جنوب الصحراء، وتعد العاصمة نيروبي أغلى العواصم الأفريقية، حيث ترتفع فيها تكلفة المعيشة.

ويقدر الناتج الإجمالي المحلي بـ113.42 مليار دولار أميركي حسب تقديرات البنك الدولي عام 2022، ويبلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي 2099.30 دولارا أميركيا.

وتقدر نسبة نمو الناتج المحلي سنويا بـ4.80%، كما بلغ التضخم 7.7% حسب تقديرات البنك الدولي عام 2022.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة