غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

تكنولوجيا

 ميزانيتك لا تسمح بشراء مكيف؟ لا تقلق! إليك طريقة اختيار مروحة مثالية للنجاة من ليالي الصيف الحارّة

تعدّ  مروحة السقف وسيلةً اقتصاديةً للتبريد، حيث تستخدم كمية أقل من الطاقة مقارنة بأنظمة التبريد المركزية أو المكيفات.

ويمكن لمراوح السقف أن تقلل من احتياجات التبريد الكلي بنسبة تصل إلى 40% ما يساهم في تقليل فواتير الكهرباء، بالإضافة إلى دورها الوظيفي في تحسين جودة الهواء وتوفير برودة مريحة، يمكن أن تضيف مراوح السقف لمسة جمالية إلى الديكور الداخلي للمنزل.

ومع ذلك، مع تنوع الأنواع والتصاميم المتاحة، يمكن أن يكون اختيار المروحة المناسبة لمنزلك أمراً محيراً، حيثُ تبرز عوامل مثل حجم الغرفة، نوع المحرّك والميزات الخاصة كعناصر حاسمة تساهم في تحديد مدى ملاءمة المروحة للمساحة الخاصة بك.





ما هي أنواع مروحة السقف

؟

هناك عدة أنواع من مراوح السقف المتوفرة في السوق، ما قد يجعل البحث عن النوع المناسب أمراً صعباً بعض الشيء. ولكن، يمكن تصنيف خيارات مراوح السقف الداخلية الأكثر شيوعاً إلى 6 أنواع مختلفة بحسب موقع BETTER HOMES : قياسية، ومنخفضة المستوى، وموفّرة للطاقة، وذات المحرك المزدوج، والذكية، وكبيرة الحجم، والتي تم تصميم كل منها لتناسب الاحتياجات والتفضيلات المحددة.

  • القياسية

تمثّل مراوح السقف القياسية معظم المراوح التي قد تجدها بالفعل في المنزل في فصل الصيف. تأتي مراوح السقف القياسية في مجموعة متنوعة من الأنماط، ولكن الميزة الأكثر شيوعاً لها هي احتواءها على أربع أو خمس شفرات، قد تأتي مع أو بدون ضوء.

 ميزانيتك لا تسمح بشراء مكيف؟ لا تقلق! إليك طريقة اختيار مروحة مثالية للنجاة من ليالي الصيف الحارّة

ويتميز هذا النوع من الأجهزة بأسعار معقولة وبسيطة لتناسب معظم الغرف، كما أنها سهلة التركيب والصيانة، ومتوفرة في مجموعة متنوعة من الأنماط والأحجام والألوان، ما يجعل من السهل عليها مطابقة أي ديكور.

قد لا تكون مراوح السقف القياسية  بنفس كفاءة الأنواع الأخرى من مراوح السقف، حيثُ أنها قد لا تقوم بتوزيع الهواء بشكل فعال في الغرف الكبيرة أو على الأسقف العالية، كما قد لا تتوفر فيها دائماً ميزات إضافية مثل التحكم عن بعد أو إعدادات السرعة المتغيرة.

  • منخفضة المستوى

تهدف الأجهزة منخفضة المستوى إلى استيعاب ارتفاعات السقف المنخفضة التي تبلغ ثمانية أقدام أو أقل. يتم تثبيت هذه المراوح مباشرة على دعامة تثبيت في السقف،  وهي متوفرة بنفس الأنماط مثل مروحة السقف القياسية، ولكنها عادةً ما تحتوي على ثلاث شفرات فقط.

ويمتاز هذا النوع من المراوح بتصميمه الموفّر للمساحة الذي يمنح مظهراً بسيطاً للمكان، كما أنها أكثر هدوءاً من المراوح القياسية.

أما عن سلبياتها فقد يقل منها تدفق الهواء قليلاً بسبب قربها من السقف، فهي مخصصة للغرف ذات الأسقف المنخفضة.

  • بمحرك مزدوج

تحتوي مراوح السقف ذات المحرك المزدوج على محرك مركزي متصل بعمودين أفقيين يدعمان رؤوس المروحة الفردية القابلة للتعديل.

نظراً لأن كل مروحة لديها محرك خاص بها، فإن هذه المراوح تتمتع بمظهر صناعي أكثر. يمكن تخصيص كل مروحة على حدة، بحيث يمكن للهواء أن يهب في اتجاه واحد ويمكن أن يتدفق النسيم اللطيف في اتجاه آخر، كما يمكن أيضاً أن تأتي هذه المراوح مع أو بدون ضوء.

وتتميز هذه المراوح بقدرتها على زيادة دوران الهواء، مقارنة بمروحة السقف القياسية، كما أنها مثالية للغرف الأكبر حجماً.

أما عن سلبياتها فتتمثل في أنها قد تتطلب المزيد من الصيانة مع المحرك الإضافي والأجزاء المتحركة.

  • مراوح السقف الذكية

للتحكم في تدفق الهواء، تتمتع مراوح السقف الذكية باتصال لاسلكي بهاتفك الذكي أو جهازك اللوحي أو جهاز التحكم عن بعد.

يمكن دمج مراوح السقف الذكية في نظام التشغيل الآلي للمنزل، مثل Alexa، أو نظام الإنذار، أو غيرها من أجهزة تتبع كفاءة الطاقة.

 ميزانيتك لا تسمح بشراء مكيف؟ لا تقلق! إليك طريقة اختيار مروحة مثالية للنجاة من ليالي الصيف الحارّة

أما عن سلبياتها فتعتبر مراوح السقف الذكية أكثر تكلفة من المراوح التقليدية ، كما قد يكون للميزات الذكية التي تحتوي عليها رسوم اشتراك. وهي تتطلب اتصال Wi-Fi مستقر للعمل بفعالية، أما عن تثبيتها فيعدّ أكثر تعقيداً، بسبب الأسلاك وإعداد التحكم الذكي.

  • كبيرة الحجم

غالبًا ما يتم رؤيتها في المساحات الصناعية أو المستودعات، لكن المراوح كبيرة الحجم لها شفرات طويلة ورفيعة تهدف إلى تدوير الهواء عبر الغرف الكبيرة التي قد لا تحتوي على نوافذ.

في المنازل الحديثة، يمكن تركيب مراوح كبيرة الحجم في بهو كبير أو صالة ألعاب رياضية منزلية أو مساحة استضافة خارجية. كما أنها مثالية للمنازل ذات الأسقف العالية بشكل كبير، مثل الغرف العلوية.

عند تثبيت هذا النوع من المراوح، يمكن تجنب الحاجة إلى تركيب مراوح سقف قياسية متعددة، فضلاً عن أن تصميمها الأنيق يلفت الأنظار، كما يمكن التحكم فيها عن بعد بشكل افتراضي.

أما سلبياتها فتتمثل في أنه من الصعب تركيبها ويصعب الوصول إليها للصيانة، كما تتطلب طاقة أكثر من مروحة السقف القياسية، وهي كذلك أغلى من مراوح السقف القياسية.


الأشياء التي يجب مراعاتها قبل اختيار مروحة السقف

قد يبدو اختيار مروحة السقف المناسبة مهمةً بسيطةً، ولكنها تتطلب تفكيراً دقيقاً ومراعاة عدة عوامل لضمان الحصول على الأداء الأمثل والمظهر الجمالي المناسب للمكان، إليكم الأشياء التي يجب مراعاتها قبل اختيار مروحة بيوتكم وفقاً لموقع TIMES OF INDIA:


حجم المروحة

  • حجم الغرفة: يلعب دوراً رئيسياً في تحديد حجم المروحة المناسب. الغرف الكبيرة تحتاج إلى مراوح ذات شفرات أطول لضمان توزيع الهواء بشكل متساوٍ. عادةً ما يُقاس حجم المروحة بقطر الشفرات، ويتراوح من 36 إلى 60 بوصة.
  • ارتفاع السقف: يؤثر ارتفاع السقف على نوع المروحة التي يجب اختيارها. الأسقف العالية قد تحتاج إلى مروحة مع قضبان تمديد لضمان تحقيق تهوية فعالة، بينما الأسقف المنخفضة قد تستفيد من مراوح بتصميمات ملاصقة للسقف.
حجم المروحة حجم الغرفة
حتى 36 بوصة أقل من خمسين قدم مربع
حتى 42 بوصة من 50 إلى 70 قدم مربع
حتى 48 بوصة من 51 إلى 150 قدم مربع
حتى 54 بوصة من 150 إلى 250 قدم مربع
مطلوب إثنين أو أكثر من المراوح فوق 250 قدم مربع


نوع المحرك

  • محركات تيار متردد (AC): هي الأكثر شيوعاً وتعتبر كفاءة من حيث التكلفة. لكنها قد تكون أقل كفاءة في استهلاك الطاقة مقارنة بمحركات التيار المستمر.
  • محركات تيار مستمر (DC): تتميز بكفاءة عالية في استهلاك الطاقة وتشغيل هادئ، وتوفر تحكمًا أكثر دقة في السرعة، لكنها قد تكون أكثر تكلفة.


التحكم والوظائف

  • التحكم عن بعد: يوفر راحة إضافية، خاصة في الغرف الكبيرة أو الأسقف العالية.
  • تعدد السرعات: يسمح بتعديل سرعة المروحة لتناسب احتياجات التبريد المختلفة.
  • وظائف التوقيت: تتيح برمجة تشغيل وإيقاف الجهاز في أوقات محددة لتوفير الطاقة.


الكفاءة في استهلاك الطاقة

يجب اختيار مروحة تحمل تصنيف كفاءة الطاقة لضمان توفير استهلاك الكهرباء وتقديم أداء فعال.


مستوى الضوضاء

من المهم اختيار مروحة تعمل بمستوى ضوضاء منخفض، خاصة في الغرف التي تحتاج إلى هدوء مثل غرف النوم والمكاتب.


الاعتبارات الجمالية والتصميمية

  • التصميم والأسلوب

يجب أن يتناسب تصميم المروحة مع ديكور الغرفة وأسلوبها العام. تتوفر الأجهزة بتصميمات كلاسيكية، عصرية، وصناعية لتتناسب مع مختلف الأذواق.

  • الألوان والخامات

يمكن اختيار جهاز بألوان وخامات تتناسق مع ألوان الجدران والأثاث لتعزيز جمالية الغرفة.

 ميزانيتك لا تسمح بشراء مكيف؟ لا تقلق! إليك طريقة اختيار مروحة مثالية للنجاة من ليالي الصيف الحارّة
  • إضاءة مدمجة

بعض المراوح تأتي مع إضاءة مدمجة، ما يوفر حلاً مزدوجاً للتهوية والإضاءة في نفس الوقت. يجب مراعاة تصميم الإضاءة وقوتها لتناسب احتياجات الغرفة.

  • الموقع والاستخدام

يجب تحديد المكان الذي ستُثبّت فيه المروحة وهدف استخدامها المستقبلي. المراوح المستخدمة في الأماكن الخارجية تحتاج إلى تصميمات مقاومة للعوامل الجوية، بينما يمكن استخدام المراوح الداخلية بأقل قيود.


الاعتبارات العملية والتقنية

  • سهولة التركيب والصيانة

يُفضل اختيار مروحة سهلة التركيب والصيانة لتجنب تكاليف إضافية أو مشاكل تقنية مستقبلاً.

  • الجودة والمتانة

يستحسن اختيار مروحة من علامة تجارية موثوقة لضمان الحصول على منتج متين وقادر على العمل لفترات طويلة دون مشاكل.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة