غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

رياضة

مصر تفتح تحقيقاً بعد وفاة لاعب المنتخب أحمد رفعت.. وسؤال برلماني حول ملابسات التعاقد مع اللاعب الراحل

أعلنت وزارة الشباب والرياضة في مصر، الأحد 7 يوليو/تموز 2024، فتح تحقيق بشأن ملابسات سفر لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم الراحل أحمد رفعت، وذلك بعدما أُثير الكثير من الجدل عقب وفاته عن عمر 31 عامًا، السبت، بعد أشهر من تعرضه لأزمة قلبية.

الوزارة قالت في بيان على منصة إكس إن الوزير أشرف صبحي أصدر قرارًا بتكليف اللجنة القانونية العليا بالوزارة، للتحقيق في جميع الملابسات وفحص جميع المستندات الخاصة بسفر رفعت.

الوزارة أوضحت  أن القرار جاء نظرا لما أُثير مؤخرا عبر وسائل الإعلام بشأن وجود شبهة مخالفات إدارية وقانونية، شابت سفر اللاعب خارج البلاد.




كما أصدر وزير الشباب والرياضة قرارًا بتشكيل لجنة من المختصين بالوزارة للقيام بأعمال الفحص والمراجعة لجميع المستندات بنادي مودرن سبورت والاتحاد المصري لكرة القدم واللجنة الأوليمبية المصرية في هذا الشأن.

وقالت الوزارة إنها سوف تُعلن فور انتهاء عمل اللجان عن جميع التفاصيل والملابسات وما انتهت إليه التحقيقات في هذا الشأن.

وكان رفعت قد تحدث بشكل مقتضب في حديث تلفزيوني، عقب تعافيه من الأزمة الصحية التي تعرض لها في مارس/آذار الماضي، عن ضغوط تعرض لها، دون أن يوضح ماهيتها أو يحدد هوية المسؤولين عنها.

سؤال برلماني

في السياق، تقدم أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري عبد المنعم إمام بسؤال إلى وزير الشباب والرياضة، حول ملابسات تعاقد اللاعب الدولي الراحل أحمد رفعت، بحسب وسائل إعلام مصرية.

وقال إمام: “تابعت كما تابع جموع الشعب المصري الحلقة التي قدمها الإعلامي الرياضي إبراهيم فايق يوم السبت 6 يوليو/ تموز الجاري، التي أوضح فيها ملابسات حول تعاقد وسفر اللاعب الدولي الراحل أحمد رفعت”.

واستقبل فايق مداخلات متعددة منها مداخلة للمتحدث الإعلامي لوزارة الشباب والرياضة وكذلك أحمد دياب رئيس رابطة الأندية. واستعرض الحديث أوراقا رسمية وقرارات وزارية صادرة من الوزارة لسفر اللاعب، التي أقر وكيل اللاعب مخالفتها للغرض “المعلوم” من السفر.

وبناءً عليه “ما الملابسات التي صدر فيها هذا القرار الوزاري بسفر اللاعب، وهل توافر للوزارة الموقف الحقيقي للاعب؟ من المسؤول عن ما ألمّ باللاعب الراحل من ضرر جراء ما سارت عليه الأمور؟”.

وكانت وسائل إعلام مصرية قد تحدثت عن أن اللاعب الراحل تعرض لأزمة تخص تصريح السفر الخاص به، ولم يجد أحدًا يقف بجواره، وأصبح لديه قضية هروب من التجنيد في القضاء العسكري، الأمر الذي سبب أزمة نفسية للاعب.

كواليس الأزمة

إلى ذلك، قال محمد رشوان، محامي اللاعب الراحل أحمد رفعت، إنه عايش جميع تفاصيل الأزمة التي مر بها اللاعب حتى وفاته، بحسب موقع مصراوي.

لافتًا إلى أن: “الأزمة بدأت حين كان رفعت مع فريقه متجهًا لدولة ليبيريا للمشاركة في بطولة الكونفدرالية ووصل عرض عن طريق وكيله من الدوري الإماراتي، ووافق ناديه مودرن سبورت، لكن أحمد رفعت كان على ذمة التجنيد والقانون ينص على ضرورة مثوله أمام الجهات المسؤولة وحصوله على تصريح باحترافه، فقد تواصل رفعت مع أحمد دياب (رئيس رابطة الأندية) الذي قال إنهم سيقدمون طلبًا ويحاولون إنهاء إجراءات احترافه”.

وتابع: “الطلب كُتب فيه معايشة لمدة 3 أشهر وليس احتراف سنة وتمت الموافقة، ولكن حقيقة الأمر أن العرض كان تعاقدًا وليس معايشة، وهو ما تطلب عودته بعد انتهاء فترة الثلاثة أشهر الموجودة بالطلب، ورفعت لم يستطع حل الأمر سريعًا فجواز السفر الخاص به كان مع النادي، والنادي يمتلك عقدًا فاستغرق الأمر وقتًا حتى تم فسخ التعاقد وكان لابد أن يسلم نفسه، وهذه الفترة كان أحمد يبحث عن حل ولكن لم يجد وأُحيل الأمر للنيابة العسكرية باعتباره متغيبًا وصدر له ملف وتحقيق في الأمر ولا أحد يستطيع التدخل هنا”.

واسترسل المحامي: “في هذا التوقيت حدث تغيير بإدارة مودرن فيوتشر وترأسه وليد دعبس حيث تمت مخاطبة النادي بمثول اللاعب للقوات المسلحة وتم ذلك، وهنا بدأ الأمر النفسي وبدأنا نشرح الأمر من الناحية القانونية وصدر عقوبة لمدة شهرين قضاهما في جهاز الرياضة العسكري وامتثل للأمر ونادي طلائع الجيش وجهاز الرياضة وقفوا بصورة محترمة وجعلوه يتدرب وكانت العقوبة مخففة حتى انتهت الأزمة من الناحية القانونية”.

وأتم رشوان: “كان يتخيل أن الجميع سيقف معه بصورة أكبر من ذلك وكانت مشكلته أن والدته بمفردها”.

سبب الوفاة

من جهته، كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي في مصر، عن سر وفاة لاعب فيوتشر رفعت، بعد تعافيه وعودته للحياة بعد توقف قلب دام نحو ساعة ونصف.

وأرجع شعبان سبب الوفاة إلى إصابة رفعت بتوقف القلب، وهي حالة سريرية تحدث نتيجة لتوقف النشاط الميكانيكي لعضلة القلب وفشل تزويد الدماغ بالدم وصولًا للإغماء، ويسبب هذا الرجفان البطيني، فقدان الوعي في غضون ثوانٍ، وقد يتبع ذلك الوفاة في حال عدم علاجه بشكل فوري.

يشار إلى أن نادي مودرن فيوتشر أعلن في بيان رسمي، وفاة اللاعب المصري عن عمر يناهز 31 عامًا، يوم السبت.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة