غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

تقارير

البدء في تطعيم الجنود الإسرائيليين في غزة بلقاح شلل الأطفال! كيف يُصاب البالغون بالفيروس؟ وكيف يؤثر على الجسم؟

نتائج الثانوية العامة

أعلن الجيش الإسرائيلي عن بدء تطعيم الجنود الإسرائيليين في غزة بلقاح شلل الأطفال، وذلك بعد العثور على بقايا فيروس شلل الأطفال المعدي في مياه الصرف الصحي في مناطق من القطاع الواقع تحت الحرب الإسرائيلية منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023.

هذا الكشف عن بقايا فيروس شلل الأطفال يأتي بعدما دمرت إسرائيل معظم البنية التحتية في غزة، في وقت حذر فيه مسؤولون في منظمات الصحة والإغاثة الدولية (بينها منظمات الأمم المتحدة) والمحلية من مخاطر تفشي الأمراض المعدية في ظل انعدام توفر الخدمات الصحية المناسبة.

من غير المعروف حتى الآن إذا ما كان الفيروس قد أثر على أهالي القطاع، رغم نفي إسرائيل وجود “حالات نشطة” بين أهالي القطاع، ولكن الأكيد أن إسرائيل اهتمت بأمر انتشار الأمراض في القطاع المحاصر خشيةً على جنودها من أن يصابوا بشلل الأطفال، ولكن هل يصيب شلل الأطفال الكبار أيضاً؟ وماذا يعني أن يحصل البالغون على لقاح شلل الأطفال؟




الجيش الإسرائيلي بدأ في تطعيم جنوده ضد شلل الأطفال

قال الجيش الإسرائيلي إن بدء تطعيم جنوده ضد شلل الأطفال بدأ، الأحد 21 يوليو/تموز 2024، على جميع جنود القوات البرية في غزة أو الذين سيدخلون إليها قريباً.

تطعيم الجنود الإسرائيليين في غزة بلقاح شلل الأطفال

سيتم تطعيم الجنود خلال التبديلات الروتينية للقوات خلال الأسابيع القادمة، رغم أن ذلك ليس إلزامياً، حسبما ذكر الجيش، ونقلت وكالة “رويترز” في نسختها الإنجليزية.

هل يُلقَّح الإسرائيليون ضد شلل الأطفال في صغرهم؟

تُعطى لقاحات شلل الأطفال في إسرائيل خلال مرحلة الطفولة كجزء من برنامج التطعيم الروتيني، ومعدل التطعيم يبلغ 95%، كما أشارت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية في نسختها الإنجليزية.

فيما يتم إعطاء لقاح شلل الأطفال على 6 جرعات -4 جرعات تحتوي على الفيروس المعطل و2 تحتويان على نسخة ضعيفة من الفيروس الحي- وتعطى بين سن شهرين و18 شهراً.

كما يتم إعطاء جرعة معززة كجزء من جولة التطعيمات في سن السابعة، وفقاً لصحيفة The Times of Israel الإسرائيلية في نسختها الإنجليزية.

هذا يعني أن معظم الجنود الإسرائيليين تم تطعيمهم ضد لقاح شلل الأطفال في صغرهم، لكن يبدو أن الفيروس لا يزال يخيف الجيش الإسرائيلي.

إذ أجرى الجيش تقييماً للأوضاع وقرر بمشاركة رئيسة خدمات الصحة العامة، شارون إلروي برايس، وكبار مسؤولي فيلق الطب العسكري، تطعيم الجنود مرة أخرى لـ “تقليل خطر الإصابة ونقل الفيروس لإسرائيل”.

ورغم ذلك قال الجيش إنه لا يوجد “ضرورة ملحة لتطعيم الجنود الموجودين حالياً في غزة، لذا سيتم تطعيمهم في إسرائيل خلال فترات الاستراحة أو تبديل القوات”، لكنه حدد فترة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لتطعيمهم.

كما بدأ الجيش بالفعل بتطعيم القوات التي ستشارك في الحرب البرية على قطاع غزة.

لماذا يلقح الجنود إذاً ضد شلل الأطفال؟

يُعتقد أن لقاح شلل الأطفال يوفر مناعة مدى الحياة، لكن يوصي مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC) بأن يحصل البالغون الذين يواجهون خطراً للإصابة بالفيروس على جرعة معززة من لقاح شلل الأطفال المعطل (IPV) للحفاظ على المناعة.

إذ قالت إنه يجب على البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر والذين يُعرف أو يُشتبه في أنهم لم يتلقوا التطعيم ضد شلل الأطفال في صغرهم أو لم يتلقوا التطعيم الكامل ضده إكمال سلسلة التطعيم الأولية ضد شلل الأطفال باستخدام لقاح شلل الأطفال المعطل.

كما أكدت أنه يمكن للبالغين الذين تلقوا التطعيم الكامل والذين هم أكثر عرضة لخطر التعرض لفيروس شلل الأطفال تلقي جرعة معززة من لقاح شلل الأطفال المعطل.

كيف يصيب شلل الأطفال البالغين؟

يمكن أن تحدث الإصابة بفيروس شلل الأطفال جراء تناول أو التعرض لمياه ملوثة (مثل مياه الشرب الملوثة أو مياه الصرف الصحي)، حيث يمكن للفيروس أن ينتقل عن طريق اللعاب والبراز، كما ذكرت الصحف الإسرائيلية.

لهذا طالب جنوده بـ “النظافة الشخصية وعدم استخدام المياه”

أعطى الجيش الإسرائيلي توجيهات عاملة للجنود لـ “التأكيد على قواعد الحفاظ على النظافة الشخصية في الميدان، وإيلاء اهتمام إضافي لظهور أي أعراض قد تشير إلى وجود شلل الأطفال”.

فيما حذر جنوده من استخدام المياه في غزة، وطالبهم بالاعتماد الكامل على إمدادات المياه التي تصلهم، واستخدامها للشرب وحتى للاستحمام.

لكن كيف يؤثر شلل الأطفال على أجساد البالغين؟

لا تظهر أعراض الإصابة بفيروس شلل الأطفال على 70% إلى 95% من الأشخاص المصابين به، ولكن وفقاً لنوع الفيروس تظهر أعراض تبدأ من أعراض تشبه الإنفلونزا إلى الأعراض التي قد تؤدي إلى الشلل أو حتى الموت.


1- أعراض شبيه بالإنفلونزا

يسبب التهاب سنجابية النخاع الإجهاضي (Abortive poliomyelitis) أعراضاً مشابهة للإنفلونزا وأعراضاً معوية، ويستمر ذلك لبضعة أيام فقط ولا يسبب مشاكل طويلة الأمد، حسب موقع عيادة Cleveland Clinic الأمريكية.


تبدأ الأعرض بعد 3 إلى 7 أيام من الإصابة وتستمر لبضعة أيام، وتشمل الأعراض:

  • التعب
  • الحمى
  • الصداع
  • القيء
  • الإسهال أو الإمساك

التهاب الحلق


2- التهاب بالدماغ

النوع الآخر من الفيروس يدعى التهاب سنجابية النخاع غير الشللي (Non-paralytic poliomyelitis)، وقد يسبب التهاب السحايا العقيم، وهو التهاب في المنطقة المحيطة بالدماغ.

يسبب الإصابة به أعراضاً أكثر من التهاب سنجابية النخاع الإجهاضي، وقد يتطلب البقاء في المستشفى.


تبدأ الأعراض الإضافية في غضون أيام قليلة، بما في ذلك:

  • تصلب الرقبة
  • الألم أو الشعور بوخز في الذراعين والساقين
  • صداع شديد
  • الحساسية للضوء (رهاب الضوء)


3- التهاب النخاع المسبب للشلل

النوع الثالث هو التهاب النخاع الشللي (Paralytic poliomyelitis)، ويحدث عندما يهاجم فيروس شلل الأطفال الدماغ والحبل الشوكي.

يمكن أن يشل العضلات التي تتيح التنفس والتحدث والبلع وتحريك الأطراف، اعتماداً على أجزاء الجسم المتأثرة، ويُسمى ذلك بالشلل الشوكي.

لكن العيادة قالت إن نسبة الإصابة بذلك قليلة، وأن أقل من 1% من الأشخاص المصابين بشلل الأطفال يصابون بالتهاب النخاع الشللي.

يصبح خطراً مهاجمة فيروس شلل الأطفال للجهاز العصبي، كما يمكن أن يؤدي إلى الشلل وفي بعض الحالات إلى الوفاة.

تطعيم الجنود الإسرائيليين في غزة بلقاح شلل الأطفال


تشمل أعراضه:

  • عدم القدرة على تحريك الذراع أو الساق أو كلاهما (الشلل).
  • صعوبة التنفس .
  • صعوبة البلع والتحدث.


4- التهاب الدماغ

النوع الرابع والأخطر هو التهاب الدماغ الشللي (Polioencephalitis)، وهو نوع نادر من شلل الأطفال يسبب التهاب الدماغ.


تشمل الأعراض:

  • التعب الشديد
  • القلق
  • صعوبة التركيز

كم مرة يحتاج البالغون للتطعيم بلقاح شلل الأطفال؟

قسم مركز CDC الأمريكي البالغون الذين يحتاجون إلى التطعيم ضد شلل الأطفال إلى 3 مستويات:

تطعيم الجنود الإسرائيليين في غزة بلقاح شلل الأطفال


1- البالغون الذين تم تطعيمهم بالكامل وهم أطفال

يمكن للبالغين الذين حصلوا على 3 جرعات أو أكثر من لقاح شلل الأطفال في صغرهم، لكنهم معرضون لخطر متزايد للإصابة بفيروس شلل الأطفال أن يتلقوا جرعة واحدة معززة مدى الحياة من لقاح شلل الأطفال المعطل.


2- البالغون غير المطعمين من قبل

أما بالنسبة لمن لم يتلقوا اللقاح من قبل، فسيحتاجون إلى جرعتين من لقاح شلل الأطفال المعطل يتم إعطاؤهما بفاصل زمني يتراوح بين 4 و8 أسابيع، فيما يجب إعطاء الجرعة الثالثة بعد 6 إلى 12 شهراً من الجرعة الثانية.


3- البالغون الذين يحتاجون إلى التطعيم بسرعة

قال المركز الأمريكي المتخصص بالسيطرة على الأمراض أنه إذا تعذر إعطاء 3 جرعات من لقاح شلل الأطفال المعطل خلال الفترة الفاصلة الموصى بها قبل الحاجة إلى الحماية (على سبيل المثال، قبل السفر إلى مكان يتفشى فيه شلل الأطفال)، فيوصى بجدول زمني متسارع بناءً على مقدار الوقت المتاح.

وعليه؛ يُمكن إعطاء الجرعات الثلاثة في أقل من 8 أسابيع بفاصل 4 أسابيع على الأقل بين الجرعة والأخرى (على سبيل المثال، في الأسابيع 0 و4 و8).

كما شرح المركز عن جدول متسارع في غضون 4 أسابيع يضمن أخذ جرعتين فقط  بفاصل 4 أسابيع على الأقل (على سبيل المثال، في الأسبوعين 0 و4).

فيما أشارت إلى أنه إذا كانت هناك حاجة للحماية في أقل من 4 أسابيع، فيجب إعطاء جرعة واحدة من لقاح شلل الأطفال المعطل.

لكن هذا الجدول، لمن لم يتلقَّ اللقاح في صغره أو لم يكمل تلقيه، كما سبق وشرحنا، ما يعني أن المُلقَّحين بالفعل يمكن أن تكفيهم جرعة واحدة من اللقاح، والتي لا تتطلب اتباع هذا الجدول الزمني.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة