غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

تقارير

أميركا تخسر جنوب شرق آسيا بسبب “إسرائيل” وأشياء أخرى.. لماذا يتجه حلفاء واشنطن نحو الصين؟

نتائج الثانوية العامة

في الآونة الأخيرة، كانت الولايات المتحدة تروج لتقاربها مع الشركاء الآسيويين على أنه نجاح كبير٫ ففي سنغافورة في يونيو/حزيران 2024، وعد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بمرحلة جديدة من “التقارب في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”. وفي الشهر التالي، أكد وزير الخارجية أنتوني بلينكين أن الولايات المتحدة تتمتع “بتقارب أكبر بكثير” مع الشركاء الآسيويين الرئيسيين، مستشهدا بتحسن العلاقات مع اليابان وكوريا الجنوبية وتعزيز الروابط الأمنية بين حلف شمال الأطلسي ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ٬ مضيفاً أنه “لم ير وقتا كان فيه التقارب بين الولايات المتحدة والأوروبيين وشركائنا في آسيا أفضل من هذه المرحلة من حيث التعامل مع روسيا والصين”.

لكن الحقيقة هي أن الولايات المتحدة تخسر جنوب شرق آسيا لصالح الصين٬ كما يقول تقرير لمجلة foreign affairs الأمريكية. ففي كل عام، يستطلع معهد ISEAS البحثي الممول من قبل الحكومة السنغافورية الآراء والتوجهات حول قضايا مختلفة بشكل دقيق. وفي الاستطلاع هذا العام، اختارت غالبية المستجيبين الصين على الولايات المتحدة عندما سئلوا عمن يجب أن تتحالف معه رابطة دول جنوب شرق آسيا إذا أجبروا على الاختيار بين الاثنين. كانت هذه هي المرة الأولى التي يختار فيها المستجيبون الصين منذ أن بدأ الاستطلاع في طرح هذا السؤال في عام 2020.


أميركا تخسر معركة النفوذ في جنوب شرق آسيا لصالح الصين

تقول “فورين أفيرز”٬ إن هذا الانخفاض في قبول للولايات المتحدة بدول جنوب شرق آسيا٬ ينبغي أن يدق ناقوس الخطر في واشنطن، التي ترى في الصين منافسها الرئيسي ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ ساحة معركة حاسمة.

تقع جنوب شرق آسيا في القلب الجغرافي لهذه المنطقة الشاسعة والديناميكية. وهي موطن لحليفين للولايات المتحدة (الفلبين وتايلاند) والعديد من الشركاء المهمين. وتعد أهداف الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ معوقة بسبب خسارة الأرض لصالح الصين. وستكون الفلبين وسنغافورة، حيث توجد للولايات المتحدة منشآت عسكرية، مهمة بشكل خاص في حالة نشوب صراع صريح بين الصين والولايات المتحدة، ولكن في غياب الحرب، لا يزال نفوذ الصين المتزايد في جنوب شرق آسيا يضعف قدرة أميركا على المشاركة على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف لتحقيق تأثير استراتيجي.

وتعتبر العديد من دول جنوب شرق آسيا ديمقراطيات غير ليبرالية، والحكومات هناك لا تنفذ بالضرورة سياسات خارجية تعكس الرأي العام. لكن المجموعة التي شملها الاستطلاع الذي أشرنا إليه٬ شملت مسؤولين حكوميين، وحتى الديمقراطيات غير الليبرالية تشعر الآن بضغوط للاستجابة لآراء المواطنين.

وفي السنوات الأخيرة، حققت الولايات المتحدة بعض النجاحات في جنوب شرق آسيا. فقد عززت إدارة جو بايدن العلاقات مع الفلبين على وجه الخصوص، وحصلت على حق الوصول إلى أربع منشآت عسكرية جديدة في عام 2023. واستجابة للمشاركة الدبلوماسية رفيعة المستوى التي بلغت ذروتها بزيارة بايدن إلى هانوي في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، قامت فيتنام أيضًا بترقية علاقتها رسميًا مع الولايات المتحدة بمستويين إلى “شراكة استراتيجية شاملة” – على الرغم من أن مدى ترجمة هذا إلى زيادة التعاون في الدفاع والأمن وتعميق العلاقات الاقتصادية لا يزال يتعين فحصه.

لكن مع معظم البلدان الأخرى في جنوب شرق آسيا، كان أداء الولايات المتحدة أسوأ. وفي استطلاعها لعام 2020 – وهو العام الأول الذي سأل فيه معهد ISEAS المشاركين “إذا أُجبرت رابطة دول جنوب شرق آسيا على التحالف مع أحد المنافسين الاستراتيجيين، فماذا يجب أن تختار؟” – اختار 50.2٪ الولايات المتحدة، مقارنة بـ 49.8٪ اختاروا الصين.

وفي عام 2023، اختار 61٪ من المشاركين الولايات المتحدة مقارنة بـ 39٪ اختاروا الصين، على الرغم من أن أداء الولايات المتحدة كان أقل من المتوسط ​​​​الإجمالي في بروناي وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وتايلاند. ومع ذلك، في استطلاع عام 2024، تفوقت الصين على الولايات المتحدة كاختيار المنطقة لشريك التحالف: اختار 50.5٪ من المشاركين الصين، واختار 49.5٪ الولايات المتحدة.

ويظهر تحليل نتائج هذا العام حسب البلد أنه منذ استطلاع عام 2023، خسرت الولايات المتحدة أكبر قدر من الأرض لصالح الصين بين المستجيبين في لاوس (انخفاض بنسبة 30 نقطة مئوية)، وماليزيا (انخفاض بنسبة 20 نقطة مئوية)، وإندونيسيا (انخفاض بنسبة 20 نقطة مئوية)، وكمبوديا (انخفاض بنسبة 18 نقطة مئوية)، وبروناي (انخفاض بنسبة 15 نقطة مئوية). كما خسرت الولايات المتحدة أيضاً شعبيتها في ميانمار وتايلاند (انخفاض بنسبة 10 و9 نقاط مئوية على التوالي).


أمريكا تفقد شعبيتها في البلدان الآسيوية ذات الأغلبية المسلمة.. والسبب: إسرائيل!

ونظرًا لإطار السؤال، فإن خسارة الولايات المتحدة هي دائمًا مكسب للصين. بعبارة أخرى، أفاد المستجيبون – بما في ذلك المسؤولون الحكوميون – في العديد من البلدان في جنوب شرق آسيا، بما في ذلك أحد حليفي الولايات المتحدة (تايلاند) واثنان من أربعة شركاء تسعى استراتيجية الولايات المتحدة في المحيطين الهندي والهادئ إلى علاقات أقوى معهم (إندونيسيا وماليزيا)، أنهم سيختارون الصين على الولايات المتحدة إذا أجبروا على التحالف مع أحد المنافسين الاستراتيجيين فقط.

تقول المجلة الأمريكية٬ إن الولايات المتحدة فقدت شعبيتها بشكل كبير في البلدان ذات الأغلبية المسلمة. كشف استطلاع عام 2024 عن رفض حاد في المشاعر مقارنة بعام 2023. قال 75٪ من الماليزيين و73٪ من الإندونيسيين و70٪ من المستجيبين في بروناي إنهم يفضلون التحالف مع الصين على الولايات المتحدة، مقارنة بـ 55٪ و54٪ و55٪ في عام 2023 على التوالي.

ولم يسأل الاستطلاع المستجيبين عن سبب اختيارهم لهذا الخيار. ولكن من الواضح أنه عندما طلب سؤال مختلف من المستجيبين اختيار أكبر ثلاثة مخاوف جيوسياسية، صنف ما يقرب من نصفهم الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين في المقدمة، متجاوزين 40٪ الذين صنفوا النزاع الأقرب جغرافياً في بحر الصين الجنوبي في المرتبة الأعلى.

ومن المرجح أن يكون الدعم القوي الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل قد رجح كفة الميزان لصالح الصين. فقد صنف الذين شملهم الاستطلاع في البلدان الثلاثة ذات الأغلبية المسلمة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين  باعتباره مصدر قلقهم الجيوسياسي الأول: فقد اختار هذا الخيار 83% من الماليزيين، و79% من بروناي، و75% من الإندونيسيين. كما صنفت سنغافورة، التي تضم أقلية كبيرة من المسلمين الملايو (15% من سكانها)، الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين باعتباره مصدر قلقها الأول، حيث اختار هذا الخيار 58% من المستجيبين.

تقول فورين أفيرز٬ إن نتائج الاستطلاع هذه تتفق مع محادثات أجرتها في المنطقة. فقد كان الدبلوماسيون الإندونيسيون لاذعين بشأن موقف الولايات المتحدة من الحرب في غزة . وأعلن دبلوماسي ماليزي رفيع المستوى ببساطة: “سوف نختار الصين بسبب غزة”. وفي محادثة منفصلة، ​​أوضح مسؤول ماليزي رفيع المستوى أنه على الرغم من أن ماليزيا اتبعت منذ فترة طويلة سياسة خارجية غير منحازة وكانت منتقدة للسياسة الأميركية في الشرق الأوسط، فإن شدة الغضب تجاه إسرائيل والولايات المتحدة قد تزايدت بشكل كبير؛ حيث يقاطع العديد من الماليزيين الآن الأطعمة والعلامات التجارية الاستهلاكية الأميركية بسبب دعم إسرائيل. وعلى النقيض من ذلك، يُنظَر إلى الصين في ضوء إيجابي متزايد.


“الصين نموذج في كسب القلوب والعقول”

في السياق٬ غالباً ما تتحدث وسائل الإعلام الأمريكية والغربية عن فخاخ الديون المرتبطة

بمبادرة الحزام والطريق الصينية

وتحذر منها. لكن مشاريع مبادرة الحزام والطريق تحظى بالترحيب بشكل عام في جنوب شرق آسيا لإمكانات النمو والتنمية التي توفرها للبلد المتلقي.

وقال أحد الدبلوماسيين رفيعي المستوى من المنطقة أن “الصين نموذج لكيفية كسب القلوب والعقول”. ولا في ذلك٬ لأن النفوذ الصيني انتشر وحده في حياة الناس اليومية في تلك المنطقة. وتحدث لاوس بشكل إيجابي عن الدعم الذي تلقته الشركات المحلية من الصين منذ أبريل 2023، عندما تم افتتاح خط سكة حديد تابع لمبادرة الحزام والطريق يمر عبر المدينة ويربط لاوس بالصين بالكامل.

وقد روى مدير فندق في لاوس كان يعمل في السابق كموظف في شركة السكك الحديدية الصينية، كيف خلع بعض المسافرين أحذيتهم وتركوها على الرصيف قبل الصعود إلى القطار. وبالنسبة للعديد من القرويين اللاوسيين، كانت هذه هي المرة الأولى التي يستقلون فيها القطار. ولكن هذه الحكاية المحببة تؤكد أيضاً على نقطة أعمق: ففي آسيا، من المعتاد أن يخلع المرء حذاءه قبل دخول المنزل، ومن الواضح أن اللاوسيين شعروا بالراحة مع السكك الحديدية التي بنتها الصين٬ كما تقول المجلة الأمريكية.

وتقر “فورين أفيرز” بأن النفوذ الصيني المتزايد في جنوب شرق آسيا يعوق قدرة الولايات المتحدة على الانخراط على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف في المنطقة لتحقيق تأثير استراتيجي. والمثال الأكثر وضوحاً على ذلك هو النهج الحذر الذي تتبناه رابطة دول جنوب شرق آسيا في التعامل مع بحر الصين الجنوبي: فعلى الرغم من الإجراءات المتزايدة التي اتخذتها بكين في المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين في العام الماضي، لم تصدر الكتلة أي بيان يشير إلى الصين بالاسم.

ولكن الخسارة التي شهدتها الولايات المتحدة في المنطقة تضر أيضاً بمكانتها في أماكن أخرى، سواء في حشد الدعم ضد غزو روسيا لأوكرانيا أو لسياساتها في الشرق الأوسط. والواقع أن نداءات واشنطن من أجل استجابة عالمية أقوى ضد روسيا سقطت في الغالب على آذان صماء في جنوب شرق آسيا. وفي الوقت نفسه، يكرر كثيرون في جنوب شرق آسيا النقاط الروسية أو الصينية التي تتحدث عن الحرب.

والواقع أيضاً أن التصورات بأن الولايات المتحدة تتبنى معايير مزدوجة في سياستها الخارجية ــ وأهدافها الذاتية عندما يتعلق الأمر بالصين ــ قوضت قدرتها على حشد المزيد من الدعم. وعندما ينظر العديد من سكان جنوب شرق آسيا إلى الولايات المتحدة الآن، فإنهم يرون دولة تعاني من خلل وظيفي في الداخل وتدفع بأجندة أنانية مفضوحة في الخارج.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة