غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

علوم

كويكب صغير يضرب الأرض خلال ساعات قليلة

نتائج الثانوية العامة

سيضرب كويكب صغير يبلغ عرضه نحو متر واحد الغلاف الجوي للأرض اليوم الرابع من سبتمبر/أيلول 2024، ويتوقع الباحثون من وكالة الفضاء الأوروبية أن الكويكب سيضرب الغلاف الجوي فوق الفلبين حوالي الساعة 19:46 بتوقيت الدوحة.

ومن المتوقع أن يحترق كويكب بهذا الحجم في الغلاف الجوي للأرض، وربما يخلق كرة نارية ساطعة يمكن لأي شخص أن يشاهدها في هذه المنطقة من العالم.

ويوضح العلماء في وكالة الفضاء الأوروبية أن كويكبا بهذا الحجم يضرب الأرض مرة واحدة كل أسبوعين تقريبا، ووفقا لوكالة ناسا، يضرب نحو 48.5 طنا من النيازك الأرض يوميا، لكن معظم هذه القطع الصخرية صغيرة مثل حبة الرمل، وتحترق تماما فور دخولها الغلاف الجوي للأرض.

ولكي تتمكن قطعة من الصخور الفضائية من الوصول إلى الأرض يجب أن يبلغ عرضها نحو 5 أمتار على الأقل عندما تدخل إلى الغلاف الجوي.

ومن المعروف أنه كلما ارتفع قطر الكويكب قلت احتمالية ضربه للأرض، فكويكب بعرض 100 متر يحتمل أن يضرب الأرض مرة كل 10 آلاف سنة.

كويكب صغير يضرب الأرض خلال ساعات قليلة

وفي عام 1908، انفجر أحد النيازك (بقُطر 50-60 مترا) في الغلاف الجوي بقوة 12 ميغا طن تقريبا (أقوى بألف ضعف تقريبا من القنبلة النووية التي ضربت هيروشيما)، وقد وقع في منطقة نائية جنوبي مقاطعة كراسنويارسك كراي الروسية في صباح يوم 30 يونيو/حزيران الماضي.

وأدى الانفجار إلى تدمير ما يُقدّر بنحو 80 مليون شجرة على مساحة 2150 كيلومترا مربعا من الغابات، وأشارت تقارير شهود العيان إلى أن الانفجار أعقبته هزات أرضية قوية وموجة ضغط دفعت الناس إلى الهواء، وأن 3 أشخاص على الأقل ربما لقوا حتفهم في هذا الحدث.

ورغم أن العثور على هذه الأجرام الخافتة القريبة من الأرض هو بمنزلة البحث عن إبرة في كومة قش، فإن العالم حاليا يحتوي على عدد كبير من مراصد المسح السماوي المتخصصة في إيجاد هذه الأجرام.

وعلى عكس غالبية التلسكوبات العادية التي تمتلك مجال رؤية ضيقا وتكبيرا عاليا، فإن تلسكوبات المسح تتمتع بمجال رؤية واسع لمسح السماء بأكملها في فترة زمنية معقولة مع حساسية كافية لالتقاط الأجسام الخافتة القريبة من الأرض.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة