غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

الموسوعة

إسحاق هرتسوغ.. حفيد أول حاخام رئيسي لإسرائيل

نتائج الثانوية العامة

إسحاق هرتسوغ كان زعيما لـحزب العمل الإسرائيلي وكذا المعارضة، عمل وزيرا للرفاه والخدمة الاجتماعية، ووزيرا للشتات والمجتمع ومكافحة معاداة السامية، ووزيرا للإسكان والبناء، ووزيرا للسياحة. 

مولد ونشأة إسحاق هرتسوغ

ولد إسحاق حاييم هرتسوغ يوم 22 سبتمبر/أيلول 1960 في تل أبيب لأب مولود في أيرلندا وأم ولدت في مصر وتعود جذور كليهما إلى أوروبا الشرقية.

والده الرئيس الإسرائيلي السادس حاييم هرتسوغ، وسفير إسرائيل سابقا لدى الأمم المتحدة، وجده إسحاق هاليفي هرتسوغ أول حاخام رئيسي لإسرائيل، أما جدته فقد كانت شخصية اجتماعية بارزة، وسمي مستشفى هرتسوغ في القدس على اسمها.

عمه وزير الخارجية السابق أبا إيبان، الدبلوماسي الإسرائيلي الشهير الذي هاجر من بريطانيا.

هاجر والده عام 1918 إلى إسرائيل قادما من أيرلندا عندما كان في الـ15 من عمره وتوفي عام 1997، وشغل منصب الرئيس السادس لإسرائيل لولايتين متتاليتين في الفترة بين (1983 و1993).

أما والدته أورا فقد خدمت في صفوف منظمة "الهاغاناه"، وخدمت في حرب 1948 ضابطة في سلاح العلم، وأصيبت في عملية تفجيرية في بناية الوكالة اليهودية بالقدس في مارس/آذار 1948.

دراسة هرتسوغ وتكوينه

بدأ تعليمه الابتدائي في مدرستي تزهالا وموريا في تل أبيب، ثم انتقل إلى مدرسة زيتلين الحكومية الدينية في المرحلة الإعدادية.

انتقل هرتسوغ إلى الولايات المتحدة الأميركية وتلقى فيها تعليمه الثانوي في مدرسة راماز في مانهاتن بولاية نيويورك، أثناء عمل والده سفيرا لإسرائيل لدى الأمم المتحدة.

حصل على شهادته الجامعية في القانون من جامعة تل أبيب، كما درس أيضا في جامعة كورنيل في نيويورك.

امتهن هرتسوغ المحاماة، وكان شريكا في مكتب "هرتسوغ فوكس ونيئمان"، لكنه استقال عام 2003 بعد انضمامه للكنيست.

الخدمة العسكرية

أدى هرتسوغ خدمته العسكرية في الوحدة 8200 التابعة لاستخبارات الجيش الإسرائيلي، وتنقل بين 10 قواعد مختلفة منها، وتدرجت مناصبه فيها حتى ترقى إلى رتبة رائد.

التجربة السياسية لإسحاق هرتسوغ

تولى هرتسوغ منصب أمين مجلس الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بين عامي (1988-1990)، قبل انضمامه لحزب العمل ودخوله غمار السياسة، فكان مستشارا لزعيمي الحزب إسحق رابين، وشمعون بيريز.

عُين في يوليو/تموز 1999 أمينا عاما لحكومة إيهود باراك وبقي في هذا المنصب حتى عام 2001، حين خسر باراك الانتخابات أمام أرييل شارون وقدم باراك للتحقيق في قضية فساد تتعلق بتمويل حزبه، إلا أن هرتسوغ لم يدن فيها لنقص الأدلة.

تولى منصب رئيس هيئة مكافحة المخدرات عام 2000، وبعد 3 سنوات فاز بمقعد في الكنيست عن حزب العمل.

وفي يناير/كانون الثاني 2005 أدى اليمين الدستورية لتولي منصب وزير الإسكان، وفي مايو/أيار 2006 تولى منصب وزير السياحة.

كان عضوا في مجلس الوزراء المصغر (الكابنيت) وأحد أبرز المتحدثين باسم إسرائيل، أثناء حرب لبنان في يوليو/تموز 2006، وبعد الحرب عمل على إعادة تأهيل السياحة وتحديدا في شمال إسرائيل.

وعين في مارس/آذار 2007 وزيرا للشؤون الاجتماعية واستمر في هذا المنصب 4 سنوات، ومن الخطط التي طرحها خلال توليه منصبه خطة دعم الناجين من الهولوكوست.

عاد ليحل ثانيا في انتخابات حزب العمل الداخلية قبيل انتخابات 2009، وجمع بين منصبي وزير الشؤون الاجتماعية ووزير الشتات ومكافحة معاداة السامية، لكنه استقال لاحقا بعد مغادرة باراك حزب العمل عام 2011.

في انتخابات 2011 لقيادة حزب العمل خسر هرتسوغ السباق، إلا أنه نجح في انتخابات 2013 لرئاسة الحزب، وبات زعيما للمعارضة السياسية.

في انتخابات 2015 دعا إسحاق هرتسوغ أحزاب المعارضة للتوحد وطرح قائمة انتخابية مشتركة مع وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني تحمل اسم "المعسكر الصهيوني" هدفها إسقاط حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو.

أصبح هرتسوغ رئيسا للمعارضة لكنه فقد زعامة الحزب عام 2017 بعد فترة رئاسية واحدة.

عام 2018 استقال من منصبه في الكنيست بعد قبوله عرض ترؤس اللجنة التنفيذية للوكالة اليهودية، أكبر منظمة يهودية قبل تأسيس إسرائيل.

بقي في هذا المنصب 3 سنوات، وأثناء فترة ولايته استطاعت الوكالة جلب 85 ألف مهاجر يهودي إلى إسرائيل.

رئيسا لإسرائيل

قرر هرتسوغ في مايو/أيار 2021 الترشح للرئاسة الإسرائيلية ورفع شعار الوحدة الواحدة، وتلقى دعم 87 عضوا في الكنيست.

حصل يوم 7 يونيو/حزيران 2021 على 87 صوتا مقابل 26 صوتا، وهي أكبر نسبة فرق في الانتخابات الرئاسية الإسرائيلية.

الكتب والمؤلفات

كتب هرتسوغ كتابين الأول عن الاقتصاد والرعاية الاجتماعية، والثاني عن المجتمع في إسرائيل.

كما نشر عددا من المقالات والمحاضرات ومقالات الرأي حول عدة قضايا عالمية.

الوظائف والمسؤوليات

  • أمين مجلس الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الفترة (1988-1990).
  • رئيس هيئة مكافحة المخدرات في إسرائيل عام 2000.
  • سكرتير حكومة إيهود باراك (1999-2001).
  • وزير الإسكان والبناء في حكومة أرييل شارون عام 2005.
  • وزير السياحة عام 2006.
  • وزير الشتات والمجتمع ومحاربة معاداة السامية بين عامي 2007 و2009.
  • وزير الخدمات الاجتماعية في الفترة بين 2007 و2011.
  • رئيس الوكالة اليهودية عام 2018.
  • رئيس إسرائيل عام 2021.

شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة