غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

الموسوعة

محمد حسين سرور.. تعرف على قائد القوة الجوية بحزب الله الذي اغتالته إسرائيل

نتائج الثانوية العامة

محمد حسين سرور قائد عسكري في حزب الله اللبناني ولد عام 1973 واغتالته إسرائيل في الضاحية الجنوبية لبيروت يوم 26 سبتمبر/أيلول 2024. انضم للحزب في ثمانينيات القرن العشرين وتقلد عدة مناصب فيه، آخرها كان قائد القوة الجوية والمسؤول عن وحدة الطائرات المسيرة.

المولد والنشأة

ولد محمد حسين سرور -الذي كان يحمل لقب الحاج أبو صالح- يوم 8 يوليو/تموز 1973 في بلدة عيتا الشعب بجنوب لبنان، وتخرج من الجامعة اللبنانية بشهادة في تخصص الرياضيات.

التجربة العسكرية

انضم "أبو صالح" إلى حزب الله في منتصف ثمانينيات القرن العشرين، وتلقى العديد من الدورات التدريبية في العمل العسكري وفي أساليب القيادة العسكرية، وشارك في العديد من عمليات المقاومة اللبنانية ضد إسرائيل.

قال عنه الجيش الإسرائيلي في بيان بعد اغتياله إنه "روج ووجه وقاد تنفيذ المخططات الجوية بالمسيرات وصواريخ كروز وطائرات من دون طيار" التي استهدفت الجبهة الشمالية لإسرائيل.

وأضاف البيان الإسرائيلي أن سرور "يعد أحد رواد مشاريع إنتاج الطائرات المسيرة في لبنان"، وأنه "أنشأ مواقع لإنتاج المسيرات الانقضاضية والمسيرات المكلفة بجمع المعلومات".

وفي نعيه لمحمد حسين سرور قال حزب الله إنه كان من "الضباط الأساسيين" في العمليات العسكرية التي خاضها الحزب في سوريا منذ عام 2011 مع النظام ضد الثورة السورية في مختلف المحافظات.

وأضاف أنه قاد العمليات العسكرية للقوة الجوية لحزب الله على جبهة الإسناد اللبنانية منذ بداية معركة طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 على مستوطنات غلاف غزة.

ومن جهتها قالت وسائل إعلام سعودية إن محمد سرور قدم الدعم والتدريب العسكري لجماعة الحوثيين في اليمن، وساهم في بناء قوتها العسكرية، واتهمته بالتورط في الإعداد لبعض الهجمات التي شنتها الجماعة على الأراضي السعودية.

المناصب والمسؤوليات

  • تولى محمد سرور عدة مناصب ومسؤوليات في حزب الله أبرزها:
  • قائد وحدة صواريخ أرض-جو في حزب الله.
  • قائد وحدة "عزيز" التابعة لقوة الرضوان.
  • ساهم في بناء مشروع إنتاج الطائرات المسيرة وكان قائد الوحدة المكلفة بها.
  • تنقل بين عدد من الإختصاصات العسكرية وتولى مسؤولية القوة الجوية للمقاومة اللبنانية منذ عام 2020.
  • قاد العمليات العسكرية للقوة الجوية في حزب الله على جبهة الإسناد اللبنانية لمعركة طوفان الأقصى.

الاغتيال

في يوم 26 سبتمبر/أيلول 2024 اغتال الجيش الإسرائيلي محمد حسين سرور في غارة نفذتها طائرة من نوع "إف-35" بثلاثة صواريخ على مبنى سكني في حي القائم بالضاحية الجنوبية لبيروت.

وقالت وشائل إعلام لبنانية إن المبنى الذي اغتيل فيه القائد في حزب الله مؤلف من عشرة طوابق، ويقع قرب مسجد القائم ومدرسة القديس عند تقاطع حي الرويس.

وأدت الغارة وفق وزارة الصحة اللبنانية إلى مقتل شخصين وإصابة 15 آخرين بجروح، بينهم امرأة حالتها حرجة.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة