غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

رياضة

مهاجم هدّاف يتمتع بروح قتالية.. من هو الشهيد أحمد عليان منفذ “عملية مزمورية”؟

نتائج الثانوية العامة

نُفّذت أمس، الخميس 28 ديسمبر/كانون الأول 2023، عملية طعن قرب حاجز “مزمورية” العسكري الإسرائيلي بين مدينتي القدس وبيت لحم، جنوبي الضفة الغربية.

هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أفادت بأن عملية الطعن أسفرت عن إصابة جنديين إسرائيليين، ووصفت القناة 12 الإسرائيلية إحدى الإصابتين بأنها “خطيرة، والأخرى متوسطة”. أما منفذ العملية فقد استشهد عقب إطلاق النار عليه من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي.

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن منفذ العملية “فلسطيني من مدينة القدس، يبلغ من العمر 23 عاماً”. أعلنت الشرطة الإسرائيلية، في بيان لها، أن عناصرها تمكنوا من “تحييد” منفذ العملية. وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن منفذ العملية شاب فلسطيني من جبل المكبر بالقدس.

وتشهد الضفة الغربية أوضاعاً متوترة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قبل شهرين ونصف، إذ كثّف الجيش الإسرائيلي خلالها حملات مداهمة واقتحام قرى وبلدات الضفة الغربية والقدس، صاحبتها مواجهات واعتقالات وإطلاق للرصاص وقنابل الغاز، اعتقل خلالها آلاف الفلسطينيين.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشنّ الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت حتى الخميس 21 ألفاً و320 شهيداً و55 ألفاً و603 مصابين، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

من هو منفذ العملية؟

بالعودة إلى عملية الطعن، اتضح أن منفذ العملية هو الشهيد الشاب أحمد أديب عليان. تعود جذور الشهيد أحمد عليان إلى بلدة جبل المكبر. وشنّت قوات الاحتلال عملية تحطيم وحشية واسعة لجميع محتويات منزل والد الشهيد أحمد أديب عليان، واعتقلت والده ووالدته وشقيقته وشقيقه.

وكان يعد أحمد عليان، أحد نجوم المستقبل لكرة القدم الفلسطينية، حيث مثّل فريق السواحرة الذي قاده إلى الصعود إلى الدرجة الثانية، قبل أن ينتقل إلى فريق جبل المكبر المقدسي ويصبح أحد أهم لاعبي الفريق، وقد مثّل أيضاً فريق جبل الزيتون، وكان من أفضل اللاعبين حتى إنه تم استدعاؤه لتمثيل منتخب فلسطين الأولمبي في عام 2021.

في ميدان كرة القدم، كان يمتاز أحمد عليان، وشهرته (أبو عرب)، بالمهارة العالية وقدراته على المراوغة وقدرته على إحراز الأهداف، كما يتمتع بروح قتالية أحبتها الجماهير الفلسطينية.

وبعد إعلان استشهاده، تسابقت الأندية الفلسطينية التي لعب لها عليان والروابط الجماهيرية بنعي اللاعب الذي ارتقى شهيداً. وكان آخرَ ما نشره اللاعب الشهيد عبر حسابه على فيسبوك، منشورٌ قال فيه: “هنيئاً لمن ابتغى وجه الله، وهنيئاً لمن اختار الشهادة”.

يذكر أن أحمد عليان هو ابن عم الشهيد بهاء عليان الذي استشهد يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2015، بعد تنفيذه عملية طعن وإطلاق نار، في مستوطنة “أرمون هنتسيف” المقامة على أراضي قرية جبل المكبر. 


مُهمّتي متابعة وتغطية الأحداث الرياضية المحلية والعربية والعالمية. أقوم بمتابعة تحركات اللاعبين والمدربين وتحليل تأثيرها على الفرق والبطولات. ومتابعة أهم البطولات والمسابقات الرياضية حول العالم.

منشورات ذات صلة