غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

رياضة

زار فلسطين 7 مرات وكان اسمه “الضفتين”.. قصة نادي الوحدات الأردني

تأسس نادي الوحدات الأردني عام 1956 على يد الفلسطينية أمينة العيسوي كمركز رياضي للشباب الفلسطينيين في مخيم الوحدات للاجئين.

في بداياته حمل النادي اسم “الضفتين” في إشارة إلى ضفتي نهر الأردن الذي فصل بين الفلسطينيين المهجرين إبان النكبة وأهاليهم وأراضيهم. قبل أن يعدل عن قراره ويحمل اسم المخيم الذي يضم الفلسطينيين في العاصمة الأردنية عمّان.

كان النادي في البداية تابعاً لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” حتى عام 1966 حين أصبح تابعاً لوزارة الشباب والرياضة الأردنية، ومن تلك اللحظة بدأت أمجاد “المارد الأخضر”.

زار فلسطين 7 مرات وكان اسمه “الضفتين”.. قصة نادي الوحدات الأردني

إنجازات نادي الوحدات الكروية

بعدما التحق بعضوية الاتحادات الرياضية الأردنية اعتباراً من عام 1966 وبدأ نشاطه الكروي ضمن دوري الدرجة الثانية عام 1968 استطاع النادي الصعود إلى مصافّ دوري الدرجة الأولى عام 1975. لتبدأ مسيرة الانتصارات والبطولات فحصل على بطولة الدوري الأردني لكرة القدم 17 مرة كان آخرها عام 2020 وكأس الأردن لكرة القدم 11 مرة، وحصل على كأس الكؤوس الأردنية 14 مرة آخرها عام 2021، وحصل على درع الاتحاد الأردني 10 مرات آخرها عام 2020.




زيارة فلسطين التاريخية

يعتبر فريق نادي الوحدات لكرة القدم أول فريق أردني يجتاز الحدود نحو الأراضي الفلسطينية، ليزور أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية ويلعب مع أنديتها تجسيداً للوحدة المصيرية التي تجمع أبناء الشعب الواحد على ضفتي نهر الأردن.

وقام النادي بزيارة فلسطين 7 مرات على النحو التالي: الأولى عام 1995 حيث لعب الفريق الوحداتي 6 مباريات ودية في مدن الخليل وأريحا والقدس وغزة ونابلس.

والثانية عام 1998 حيث اشترك فريق النادي في بطولة أريحا الشتوية الخامسة لكرة القدم وحصد لقبها، إضافة إلى أدائه مباراة ودية في قلقيلية وأخرى تكريمية في غزة.

الثالثة كانت في عام 1999 للمشاركة في بطولة أريحا مرة أخرى، حيث أحرز كأسها للمرة الثانية، إضافة إلى مباراتين وديتين في كل من القدس وجنين.

الزيارة الرابعة كانت عام 2000، حيث لعب في دورة أريحا الشتوية السابعة، ثم شارك في لقاءين احتفاليين في مدينتي أريحا وغزة. أما الخامسة فكانت أيضاً في عام 2000 للقاء فريق اتحاد الشجاعية في غزة بتصفيات الأندية الآسيوية قبل أن تضرب. 

أما الزيارة السادسة فكانت عن طريق بطولة القدس والكرامة التي توج بها “المارد الأخضر”، وفي لفتة رائعة قام الفريق بإهداء الكأس إلى نادي جبل المكبر الفلسطيني معبراً عن الأخوة والعلاقة الوطيدة بين أبناء الشعب الفلسطيني على ضفتي نهر الأردن.

الزيارة السابعة كانت أيضاً عن طريق بطولة القدس والكرامة للنسخة الثانية وفاز بها الوحدات.

مشاركات الوحدات الأردني القارية

يعتبر المارد الأخضر أول الفرق الأردنية مشاركة في دوري أبطال آسيا، حيث شارك في نسخة عام 2021 وشارك أيضاً في نسخة عام 2022. في المشاركة الأولى وقع الوحدات ضمن مجموعة النصر السعودي والسد القطري وفولاذ الإيراني. خرج الفريق بفوزين وتعادل و3 خسارات ليحتل الوحدات ويودع البطولة. 

في المشاركة الثانية، خرج ممثل الأردن بفوز يتيم وخسارتين وثلاثة تعادلات وانتهى دور المجموعات بتذيل الوحدات مجموعته. أما في كأس الاتحاد الآسيوي فيعتبر الوحدات من أكثر الفرق الأردنية مشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي، حيث شارك في 11 نسخة من البطولة كان آخرها في عام 2019.

أزمة التطبيع 

في شهر أغسطس/آب من العام الماضي، ألقت أزمة سياسية بظلالها على الكرة الأردنية بسبب مشاركة نادي الوحدات في مباراة ملحق بطولة دوري أبطال آسيا، مع النادي الإماراتي، الذي يضم في صفوفه اللاعب مؤنس دبور صاحب الجنسية الإسرائيلية. 

كان الوحدات الأردني قد أصدر قراراً بالمشاركة في المباراة، بعد نقاشات رسمية حادة بين أعضاء مجلس الإدارة، ووقفات احتجاجية من جماهير تطالب بالانسحاب.

ومنذ إعلان المواجهة بين الفريقين، تعالت أصوات الجماهير الأردنية الرافضة لخوض مباراة ضد فريق يضم لاعباً مثّل المنتخب الإسرائيلي سابقاً، معللين موقفهم برفض التطبيع.

ورغم هذا الضغط، جاء قرار مجلس إدارة النادي بالمشاركة في المباراة “سعياً لعدم زج الأردن بأي شيء من شأنه التسبب بالإحراج لهذا الوطن على صعيد السياسة الخارجية مع الأشقاء العرب”، كما جاء في بيان رسمي للنادي. 

وعقب إعلان قرار المشاركة، تقدم 6 من أعضاء مجلس إدارة الوحدات الأردني باستقالتهم، وهم: نائب رئيس النادي غصاب خليل، والأعضاء وليد السعودي وخالد العبسي وحاتم أبو معيليش وعوض الأسمر ومخلد الكوز.

وانتهى اللقاء بفوز الفريق الإماراتي بثلاثية نظيفة وتأهله إلى دور المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


مُهمّتي متابعة وتغطية الأحداث الرياضية المحلية والعربية والعالمية. أقوم بمتابعة تحركات اللاعبين والمدربين وتحليل تأثيرها على الفرق والبطولات. ومتابعة أهم البطولات والمسابقات الرياضية حول العالم.

منشورات ذات صلة