غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

رياضة

يأمل في تجاوز إنجاز 2004 التاريخي.. جدول مباريات الأردن في كأس آسيا والقنوات الناقلة

اختتم منتخب الأردن استعدادته لخوض غمار كأس آسيا في قطر بهزيمة ثقيلة من المنتخب الياباني، بسداسية مقابل هدف، في المباراة التي جمعت بينهما أمس الثلاثاء. ويأمل منتخب النشامى في تحقيق إنجاز جديد وتجاوز الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه. لكن مهمة رجال المدرب المغربي حسين عموتة لن تكون سهلة في البطولة، التي ستقام بين 12 يناير/كانون الثاني و10 فبراير/شباط 2024. فما هو جدول مباريات الأردن في كأس آسيا، وما مواعيد تلك المباريات؟

جدول مباريات الأردن في كأس آسيا

في مشاركته الخامسة في البطولة القارية يأمل المنتخب الأردني في تحقيق إنجاز يفوق ما حققه في بطولة كأس آسيا 2004 بالصين، عندما استطاع نشامى الأردن بلوغ الدور ربع النهائي، قبل أن يودعوا البطولة على يد اليابان بركلات الترجيح، عقب التعادل بنتيجة (1-1) في الأشواط الأصلية والإضافية. كرر المنتخب الأردني إنجازه في نسخة عام 2011 بقطر عندما بلغ الدور ذاته قبل أن يودع البطولة على يد منتخب أوزبكستان بعد الخسارة بنتيجة (2-1). 

ويحتل المنتخب الأردني المركز 87 في تصنيف “فيفا” للمنتخبات حالياً، وهو ليس المركز الأفضل في تاريخ المنتخب، إذ سبق واحتل المركز 37 في أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول 2004.




ومن أجل تحقيق إنجاز غير مسبوق وترك بصمة في ذاكرة جماهير الكرة العربية والآسيوية، تعاقد الاتحاد الأردني لكرة القدم مع المدرب المتمرس في البطولات المجمعة، المغربي حسين عموتة، في منتصف عام 2023.

لعموتة بمسيرة تدريبية رائعة على مستوى الأندية، حيث حقق العديد من الألقاب، أكبرها لقب دوري أبطال أفريقيا مع نادي الوداد البيضاوي، وكأس الاتحاد الأفريقي مع نادي الفتح الرباطي، كما حقق العديد من الألقاب مع نادي السد القطري، وفاز بلقب الدوري المغربي مع نادي الجيش الملكي.

ويأمل رفاق نجم فريق مونبلييه الفرنسي، موسى التعمري، في النجاح مع زملائه في البطولة ودخول التاريخ. 

وسيكون جدول مباريات الأردن في كأس آسيا 2023 على النحو التالي:

  • المباراة الأولى يوم 15 يناير/كانون الثاني: ماليزيا والأردن (ملعب الجنوب) (20:30 بتوقيت مكة المكرمة).
  • المباراة الثانية يوم 20 يناير/كانون الثاني: الأردن x كوريا الجنوبية (ملعب الثمامة) (14:30 بتوقيت مكة المكرمة).
  • المباراة الثالثة يوم 25 يناير/كانون الثاني: الأردن x البحرين (ملعب خليفة الدولي) (14:30 بتوقيت مكة المكرمة).

ما القنوات الناقلة لمباريات الأردن في كأس آسيا 2023؟

تمتلك شبكة “بي إن سبورتس” القطرية الحقوق الحصرية لبث مباريات كأس آسيا المقامة في قطر. ستنقل مباريات منتخب الأردن في كأس آسيا 2023 عبر شبكة قنوات “بي إن سبورتس” داخل قطر.

تشكيلة الأردن في كأس آسيا 2023

في حراسة المرمى: يزيد أبو ليلى، عبد الله الفاخوري، أحمد جعيدي.

في خط الدفاع: عبد الله نصيب، يزن العرب، أنس بني ياسين، براء مرعي، سالم العجالين، محمد أبو حشيش، إحسان حداد، فراس شلباية.

يأمل في تجاوز إنجاز 2004 التاريخي.. جدول مباريات الأردن في كأس آسيا والقنوات الناقلة

في خط الوسط: فادي عوض، رجائي عايد، نزار الرشدان، إبراهيم سعادة، نور الروابدة، محمود مرضي، مهند أبو طه، محمد أبو زريق “شرارة”، أنس العوضات، يوسف أبو جلبوش، صالح راتب.

في خط الهجوم: موسى التعمري، علي علوان، حمزة الدردور، ويزن النعيمات.

نظام بطولة كأس آسيا

تنقسم المنتخبات المشاركة في كأس آسيا إلى 6 مجموعات، تتكوّن كل مجموعة من 4 منتخبات، تخوض 3 مباريات للتأهل إلى دور الـ16.

يتأهل أول وثاني كل مجموعة بشكل مباشر لدور الـ16، فيما يتم اختيار أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث من المجموعات الست لتتأهل أيضاً للدور التالي.

الدور الأوّل من البطولة ينطلق يوم الجمعة، 12 يناير/كانون الثاني 2024، حتى الخميس 25 من الشهر ذاته.

في حين تبدأ مباريات دور الـ16 من يوم الأحد، 28 يناير/كانون الثاني، وحتى الأربعاء 31 من الشهر ذاته.

في حين تُلعب مباريات الدور ربع النهائي يومي الجمعة والسبت 2 و3 فبراير/شباط، ونصف النهائي يومي الثلاثاء والأربعاء، 7 و8 فبراير/شباط.

أما المباراة النهائية فستجري يوم السبت، 10 فبراير/شباط 2024، في حين لا توجد مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع. 

أبرز المنتخبات المرشحة للفوز ببطولة كأس آسيا 2023

من المنتظر أن تشهد بطولة القارة الأكبر في العالم منافسة شرسة بين منتخبات شرق القارة وغربها، خاصة أن الأرقام متقاربة حالياً بعدد الألقاب، فإذا ما استثنينا أستراليا، الواقعة في قارة أوقيانوسيا، فإن الألقاب تنقسم ما بين 7 لشرق آسيا، و9 لمنتخبات غرب القارة.

ومن بين منتخبات شرق آسيا يُعتبر منتخب اليابان صاحب الرقم القياسي بالتتويج (4 مرات)، المرشح الأبرز لحصد اللقب، لا سيما بعد المستويات الكبيرة التي قدمها، سواء في كأس العالم الماضية 2022، أو في تصفيات كأس العالم 2026، أو حتى في المباريات الودية.

فالمنتخب الياباني استطاع الوصول إلى المونديال الأخير بعد أن تصدر مجموعته في المونديال بالفوز على منتخبات كبيرة مثل إسبانيا وألمانيا، قبل أن يخرج من دور الـ16 بركلات الترجيح أمام كرواتيا، وصيفة العالم مرتين، كما كرر فوزه على ألمانيا في مباراة ودية بعد المونديال بأربعة أهداف.

بينما بدأ محاربو الساموراي مشوارهم الآسيوي للتأهل إلى كأس العالم القادمة 2026 بقوة، بالفوز على ميانمار وسوريا بالنتيجة نفسها “5-0”.

أما منتخب كوريا الجنوبية فهو أيضاً أحد المرشحين للفوز بالبطولة، لا سيما أن لقب هذه البطولة قد غاب طويلاً عن الشمشون، الذي فاز باللقب في أول نسختين فقط، وغاب عن التتويج منذ 64 عاماً، تحديداً منذ عام 1960.

فيما يتوقع أن يكون منتخب أستراليا صاحب لقب نسخة 2015 أحد المرشحين أيضاً للفوز بالبطولة.

أما منتخبات غرب آسيا فيعتبر منتخب إيران، الفائز بالبطولة 3 مرات متتالية آخرها في عام 1976، أحد المرشحين البارزين للتتويج، لا سيما أن المنتخب يمتلك جيلاً ذهبياً بقيادة مهدي طارمي وسيردار أزمون.

أما بالنسبة لبطل النسخة السابقة ومستضيف البطولة، منتخب قطر، فإنه مرشح أيضاً رغم النتائج المتواضعة التي حققها المنتخب مؤخراً، لا سيما أن العنابي يسعى للحفاظ على لقبه، متحفزاً بجماهيره التي ستقف خلفه.

أما منتخب السعودية الذي حقق الكأس 3 مرات فيُعتبر أيضاً من المنافسين الشرسين على اللقب، لا سيما أنه يملك جيلاً مميزاً استطاع التألق في كأس العالم الأخيرة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة