غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

رياضة

مستشار ياسر عرفات ومدافع مناضل.. 6 فلسطينيين ارتدوا قميص الأهلي قبل وسام أبو علي

أعلن النادي الأهلي المصري لكرة القدم، أمس الخميس، تعاقده مع المهاجم الفلسطيني وسام أبو علي، مهاجم سيريس السويدي. وقال نادي القرن الأفريقي على موقعه الإلكتروني: “أعلن أمير توفيق، مدير التعاقدات، والقائم بأعمال المدير التنفيذي لشركة الأهلي لكرة القدم عن التعاقد مع المهاجم الفلسطيني وسام أبو علي، لاعب نادي سيريوس السويدي لمدة أربع سنوات ونصف”.

وتابع: “وقام توفيق بإنهاء كافة الإجراءات الإدارية الخاصة بانتقال اللاعب إلى صفوف الفريق، بعد الرجوع إلى الكابتن محمود الخطيب، رئيس النادي، والمشرف العام على الكرة”.

مستشار ياسر عرفات ومدافع مناضل.. 6 فلسطينيين ارتدوا قميص الأهلي قبل وسام أبو علي

وخاض اللاعب الذي يحمل الجنسية الدنماركية أيضاً 16 مباراة مع فريقه السويدي هذا الموسم، حيث سجل 10 أهداف وقدم تمريرة حاسمة واحدة.




وبهذا الانتقال، يصبح اللاعب الفلسطيني وسام أبو علي سابع لاعب فلسطيني ينضم إلى صفوف النادي الأهلي؛ إذ سبقه 6 لاعبين فلسطينيين آخرين.

فؤاد أبو غيدة

انضم المدافع الفلسطيني فؤاد أبو غيدة إلى صفوف النادي الأهلي في فترة الستينات ضمن أحد الأجيال الذهبية للنادي الأهلي الذي ضم آنذاك أمثال صالح سليم ورفعت الفناجيلي وعادل هيكل ومروان كنفاني وغيرهم. أثناء وجوده في مصر شكل فؤاد منتخباً كرويا فلسطينياً قاده في مباريات مساهماً في إبقاء اسم فلسطين حياً ومنع طمس الهوية الوطنية الفلسطينية. ولكن بعد قيام حرب 1967 أوقف نشاطه الكروي واعتزل لعب كرة القدم في مصر والعودة للدفاع عن قضية وطنه فلسطين.

رمزي صالح

يعد حارس المرمى رمزي صالح من أبرز اللاعبين الفلسطينيين الذين لعبوا في الدوري المصري الممتاز وليس النادي الأهلي فقط. دخل رمزي صالح القلعة الحمراء عام 2008 ورحل عن صفوف الفريق عام 2010 بعدما خاض 19 مباراة فقط، لكنه توّج بالعديد من الألقاب كان أشهرها لقب الدوري في موسم (2008-2009) بعد مباراة فاصلة مع النادي الإسماعيلي. انتقل الدولي الفلسطيني إلى نادي المريخ السوداني كما لعب في أندية سموحة، ومصر المقاصة، والأسيوطي، والمصري البورسعيدي قبل أن يعتزل كرة القدم عام 2019.

مروان كنفاني

مروان كنفاني، هو أحد أشهر حراس المرمى في تاريخ النادي الأهلي، انضم للقلعة الحمراء في عام 1961 قبل أن يتقلد شارة القيادة في عام 1969 ويصبح أول لاعب غير مصري يحمل شارة القيادة في تاريخ الأهلي. بعدما اعتزل مروان كنفاني الكرة تفرغ للقضية الفلسطينية، وبات من المقربين بشدة للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، مرافقاً له ومستشاراً أيضاً.

مستشار ياسر عرفات ومدافع مناضل.. 6 فلسطينيين ارتدوا قميص الأهلي قبل وسام أبو علي

يذكر أن مروان هو شقيق المناضل والروائي الشهيد غسان كنفاني أحد رجال المقاومة الفلسطينية الكبار. وكان مروان من الأصدقاء المقربين لصالح سليم، رئيس الأهلى الراحل.

3 لاعبين مثلوا الناشئين لكن لم يلعبوا للفريق الأول 

حسب موقع El-Ahly انضم اللاعب محمد سمارة إلى فرق الناشئين بالنادي الأهلي في بداية الألفية الثانية، ولكنه لم يلعب مع الفريق الأول أبداً ليخوض رحلة مكوكية تنقل فيها بين الأندية المصرية، فلعب لأندية الاتحاد السكندري والمقاولون العرب وبترول أسيوط وبتروجيت والداخلية.

انضم اللاعب عماد أيوب أيضاً إلى قطاع الناشئين بالنادي الأهلي في وقت قريب من بدايات سمارة؛ لكنه لم يلعب أبداً مع الفريق الأول، ثم راح ينتقل بين أندية الدوري المصري في الدرجات المختلفة، فارتدى قمصان السكة الحديد وسوهاج والقناة والترسانة والجونة والشرقية للدخان. كما انضم اللاعب الفلسطيني محمود السلمي إلى صفوف النادي الأهلي في عام 2018 ولكنه لم يشارك مع الفريق الأول في أي مباراة رسمية.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


مُهمّتي متابعة وتغطية الأحداث الرياضية المحلية والعربية والعالمية. أقوم بمتابعة تحركات اللاعبين والمدربين وتحليل تأثيرها على الفرق والبطولات. ومتابعة أهم البطولات والمسابقات الرياضية حول العالم.

منشورات ذات صلة