غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

صحة

تريد السفر لساحل العاج لتشجيع منتخب بلادك؟ احذر! عليك القيام بهذه الإجراءات الصحية قبل ذلك

مع انطلاق كأس أمم أفريقيا في الساحل العاج يوم السبت 13 يناير/كانون الثاني بدأ العديد من مشجعي المنتخبات المشاركة في السفر إلى هذا البلد الأفريقي لدعم منتخباتهم والاستمتاع بالأجواء الكروية المصاحبة لهذا الحدث الكروي الذي تشهده القارة السمراء كل سنتين.

فيما يحمل المشجعون أمل وصول فريقهم إلى نهائي كأس أمم أفريقيا والتتويج بكأس القارة، إلا أن هذه الرحلة قد تصبح خطيرة على الصحة خلال هذه الفترة، خاصة مع وجود أمراض تنتشر بسبب البعوض مثل الملاريا.

تريد السفر لساحل العاج لتشجيع منتخب بلادك؟ احذر! عليك القيام بهذه الإجراءات الصحية قبل ذلك

إذ نشر المؤثر الجزائري خبيب كوتز أنه أصيب بمرض الملاريا خلال إقامته في الساحل العاج بعد وصوله لتشجيع منتخب بلاده، لكنه تمكن من الحصول على الإسعافات اللازمة لتجاوز الأزمة الصحية وعدم وصول المرض إلى مرحلة خطيرة.




لهذا يجب معرفة أبرز الأمراض التي يجب أن تحذر منها، وأبرز الاحترازات اللازمة قبل قرار السفر إلى إحدى الدول الأفريقية.

أمراض تنتشر بسبب البعوض 

يتسبب البعوض في انتشار العديد من الأمراض في العالم وخاصة في قارة أفريقيا، وذلك بسبب المناخ الاستوائي والحرارة المرتفعة في معظم بلدانها، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من المياه الراكدة التي تعتبر السبب الرئيسي في تكاثر هذه الحشرات، من بين الأمراض المنتقلة نجد: 

  • الملاريا: 

تُعَدُّ الملاريا من بين الأمراض الخطيرة التي تسببها طفيليات يمكن نقلها عبر لدغات البعوض المصابة. يتسبب المرض في مجموعة من الأعراض التي قد تشير إلى وجود العدوى، منها ارتفاع درجة الحرارة، القشعريرة، وآلام العضلات.

تريد السفر لساحل العاج لتشجيع منتخب بلادك؟ احذر! عليك القيام بهذه الإجراءات الصحية قبل ذلك

تعتمد خيارات علاج الملاريا على طبيعة الحالة وشدة الأعراض، حيث يُستخدم في بعض الحالات الأدوية المضادة للملاريا. ومع ذلك، يتأثر العلاج بعوامل عدة مثل: العمر، والوزن، والدولة التي أصيب فيها المريض بالملاريا. يُعَدُّ الحمل من بين الخيارات المتاحة لعلاج الملاريا، وتتنوع الخيارات باعتمادها على متغيرات متعددة.

  • فيروس زيكا: 

تسبب فيروس زيكا، الذي ينتقل بشكل رئيسي عبر لسعات البعوض المزعجة، في حدوث مرض يظهر بأعراض متنوعة. يتميز هذا الفيروس بنشاطه المتزايد خلال ساعات النهار ولكنه يلدغ أيضاً في الليل.

غالباً لا يشعر معظم المصابين بأي أعراض، وقد لا يدركون أنهم مصابون، ولكن هناك فئات قليلة يمكن أن تظهر عليها أعراض مثل: الحمى، الطفح الجلدي، آلام المفاصل، واحمرار العين. يجب أن يُلاحظ أن أعراض المرض قد تظهر بعد فترة قصيرة من لسعة البعوض وتستمر لعدة أيام.

على الرغم من أن معظم المصابين بفيروس زيكا لا يحتاجون إلى دخول المستشفى، ونادراً ما تحدث الوفاة نتيجة له. ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى البحث المستمر للعثور على لقاح فعّال للوقاية من هذه العدوى.

تريد السفر لساحل العاج لتشجيع منتخب بلادك؟ احذر! عليك القيام بهذه الإجراءات الصحية قبل ذلك

  • شيكونغونيا:

يُعتَبَرُ فيروس الشيكونغونيا من الفيروسات التي تسبب مرضاً خطيراً، ولكن نادراً ما يكون قاتلاً. يُمكِنُ أن يتسبب المرض في آلام مفاصل شديدة يمكن أن تستمر لعدة أسابيع.

من بين الأعراض الرئيسية المصاحبة لهذا المرض، يشمل الحمى والطفح الجلدي، بالإضافة إلى الألم العام الذي يمكن أن يكون مصحوباً بأعراض أخرى. يجدر بالذكر أن الشيكونغونيا لا يعد غالباً سبباً مباشراً للوفاة، ولكن يتطلب التعامل الفعّال مع أعراضه والعلاج المناسب لتخفيف الآلام وتسريع عملية التعافي.

  • حمى الضنك: 

يُسبِّب فيروس حمى الضنك مرضاً يتميز بمجموعة من الأعراض التي قد تكون خفيفة في بعض الحالات ولكن قد تصبح شديدة في حالات أخرى. يشمل ذلك ارتفاع درجة الحرارة، الصداع، آلام المفاصل، والطفح الجلدي. في الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن يتسبب المرض في النزيف، صعوبة التنفس، وقد يكون قاتلاً.

تُعتبر حمى الضنك واحدة من أكثر الأمراض الفيروسية انتشاراً في العالم، حيث يتم نقلها بواسطة البعوض والحشرات. تُصيب العديد من الأشخاص سنوياً، مع تسجيل ما يقرب من 50 إلى 100 مليون إصابة ونحو 25 ألف حالة وفاة. ينتشر المرض بشكل رئيسي في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

تريد السفر لساحل العاج لتشجيع منتخب بلادك؟ احذر! عليك القيام بهذه الإجراءات الصحية قبل ذلك

  • الحمى الصفراء: 

تُعتَبَرُ الحمى الصفراء مرضاً خطيراً ينقله البعوض، والذي يمكن أن يتحول إلى وباء في حالات الانتشار الواسع. يتم نقل المرض إلى الإنسان عن طريق لدغات البعوض المصاب من جنس الزاعجة والمذمومة، حيث يحمل البعوض فيروساً مفصلياً يُسمى فيروس مفصليات.

تتسم أعراض الحمى الصفراء بالشدة، وتتضمن ارتفاع درجة الحرارة وألم الرأس. يُحذر من خطورة المرض الذي يمكن أن يتسبب في وفاة المصابين في حالات نقص التدخل الطبي الفوري.

من أجل الوقاية من الحمى الصفراء ينصح بتلقيح الأفراد الذين يعيشون في المناطق التي تشهد انتشار المرض وتأمين الحماية من لدغات البعوض. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول سبل الوقاية والتعامل مع الحمى الصفراء عبر الرابط التالي:

تريد السفر لساحل العاج لتشجيع منتخب بلادك؟ احذر! عليك القيام بهذه الإجراءات الصحية قبل ذلك

  • التهاب السحايا: 

يُعرَف التهاب السحايا بأنه التهاب حاد للأغشية الواقية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي، والتي تُعرَف بالسحايا. يتسبب هذا الالتهاب في غالب الحالات نتيجة للعدوى الفيروسية أو البكتيرية، أو حتى نتيجة للتعرض لبعض الأدوية بشكل نادر.

نظراً لقرب التهاب السحايا من الدماغ والحبل الشوكي، يُعتبر المرض حالة طبية طارئة وقد يكون مهدداً للحياة. يشمل العلاج العاجل الذي يتضمن العناية الطبية الفورية والمضادات الحيوية في حالة التهاب بكتيري.

أمراض تنتشر بسبب البعوض.. احترازات صحية 

للوقاية من بعض الأمراض التي يتسبب في انتشارها البعوض أثناء زيارتك لساحل العاج لتشجيع فريقك المفضل في كأس أمم أفريقيا يجب اتباع بعض الإجراءات اللازمة وهي كالتالي: 

تريد السفر لساحل العاج لتشجيع منتخب بلادك؟ احذر! عليك القيام بهذه الإجراءات الصحية قبل ذلك

  • إجراء تلقيح ضد الحمى الصفراء: تلقيح واحد كاف مدى الحياة.
  • تلقيح خاص بالتهاب السحايا: صلاحية التلقيح لا تتجاوز 5 سنوات.
  • لقاح ضد الملاريا.
  • الجلوس في مكان بعيد عن المياه الراكدة.
  • استخدم الشِّباك الواقية على النوافذ، أو شبكة البعوض عند النوم في الهواء الطلق.
  • ابق داخل المنزل خلال نشاط البعوض الذي يزداد ليلاً.
  • ارتدِ الملابس التي تغطي جميع أجزاء الجسم.
  • ضع دواء طارداً للبعوض على بشرتك.

اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة