غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

رياضة

كأس آسيا 2023.. تاريخ لقاءات العراق واليابان والقنوات الناقلة للمباراة

يشهد استاد المدينة التعليمية الجمعة 19 يناير/كانون الثاني 2024، لقاءً من العيار الثقيل بين أسود الرافدين ومحاربي الساموراي، للمنافسة على قمة المجموعة الرابعة من بطولة أمم آسيا 2023، أين يمكنك مشاهدة مباراة العراق واليابان، القنوات الناقلة والمفتوحة، وما تاريخ اللقاءات بينهما؟

مشاهدة مباراة العراق واليابان

يمكنك مشاهدة مباراة العراق واليابان على قناة beIN ASIAN CUP 1 بتعليق حفيظ دراجي، وقناة SSC1 HD بتعليق على سعيد الكعبي.

وفي حالة أن كنت في العراق، يمكنك متابعة المباراة بشكل مجاني من خلال قناة الرابعة الرياضية العراقية بتعليق ربيع الوائلي. 




كما ستكون مشاهدة مباراة العراق واليابان مُتاحة أيضاً على قناة الكأس Extra 1 بتعليق خليل البلوشي، وأيضاً على تطبيق “شاهد VIP”، وقناة أبوظبي الرياضية 1، وقناة SSC Sport 5 HD.

أما بالنسبة لمشاهدة مباراة العراق وإندونيسيا على القنوات الأجنبية فيمكنكم ذلك من خلال القنوات التالية:

  • قناة Spor Smart HD 
  • قناة Sport TV2 PortugalbeIN
  • قناة beIN ASIAN CUP 2
  • قناة beIN ASIAN CUP 3

المباراة ستقام في تمام الساعة 14:30 بتوقيت مكة المكرمة وبغداد.

كأس آسيا 2023.. تاريخ لقاءات العراق واليابان والقنوات الناقلة للمباراة

تاريخ لقاءات العراق واليابان

خلال تاريخ اللقاءات بينهما، لعب منتخبا العراق واليابان 11 مرة سابقة، بينها 3 لقاءات ودية فقط، حقق فيها الساموراي الفوز بـ8 مرات، مقابل مرة وحيدة لأسود الرافدين، فيما سيطر التعادل على مباراتين.

أول لقاءات المنتخبين كان في عام 1982، وتحديداً في دورة الألعاب الآسيوية لكرة القدم في الدور ربع النهائي، واستطاع العراق حينها تحقيق أول وآخر انتصار على اليابان بنتيجة 1-0.

ثاني اللقاءات كان في التصفيات النهائية لبطولة كأس العالم 1994، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 2-2.

ثالث اللقاءات كان في كأس آسيا 2000 في لبنان، وحقق الساموراي انتصاراً عريضاً بأربعة أهداف لواحد، تبعها بفوزين جديدين في مباراتين وديتين في 2004 وبذات النتيجة 2-0.

تصفيات كأس العالم 2012 شهدت سادس وسابع لقاءات المنتخبين، وحقق اليابان الفوز ذهاباً وإياباً بذات النتيجة 1-0.

وأيضاً عاود الساموراي الفوز على أسود الرافدين بنتيجة 1-0، في كأس الأمم الآسيوية 2015.

وفي ذات العام التقى العراق واليابان ودياً وانتهى اللقاء بفوز كبير للساموري 4-1.

آخر لقاءين جمعا بين المنتخبين كانا في تصفيات كأس العالم روسيا 2018، وحقق الساموري الفوز ذهاباً 2-1، بينما انتهى لقاء الإياب بالتعادل 1-1.

ويحتل العراق المركز الثاني في المجموعة الرابعة، متأخراً بفارق الأهداف خلف نظيره الياباني، الذي افتتح منافسات هذه المجموعة بفوز مثير على نظيره الفيتنامي (4-2) في المباراة التي جمعتهما، على استاد “الثمامة” بالعاصمة الدوحة.

فيما حقق العراق فوزاً مثيراً على نظيره الإندونيسي بنتيجة 3-1، في اللقاء الذي جمع بينهما على استاد أحمد بن علي المونديالي.

يذكر أن فريق اليابان يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بواقع أربعة ألقاب (1992، 2000، 2004، 2011)، بفارق لقب واحد أمام منتخبي السعودية وإيران.

بينما يبحث منتخب العراق عن اللقب الثاني له في بطولة القارة الصفراء، بعد فوزه بنسخة عام 2007.

ما المنتخبات التي يُتوقع أن يلعب معها العراق في الدور الثاني من بطولة آسيا؟

رغم أن المجموعة تضم المنتخب الياباني فإن للعراقيين فرصة كبيرة للتأهل إلى الدور الثاني؛ إذ يمتلك لاعبو أسود الرافدين خبرةً دوليةً كبيرةً، لا سيما مع انضمام العديد من اللاعبين المحترفين إلى تشكيلة الإسباني خيسوس كاساس.

في حال احتلال منتخب العراق المركز الأول في مجموعته فإنه سينتظر في الدور الـ16 ثالث إحدى المجموعات B-E-F، والتي قد تحتلها منتخبات سوريا أو أوزباكستان أو البحرين أو الأردن أو عُمان أو تايلاند.

أما في حال احتلال أسود الرافدين المركز الثاني في المجموعة فإنه سيلاقي أول المجموعة E، والذي سيكون على الأغلب منتخب كوريا الجنوبية، إلّا في حال أحدث منتخبا الأردن أو البحرين مفاجأة.

أما في حال احتلال العراق المركز الثالث في المجموعة فإنه سيدخل في حسابات أفضل 4 منتخبات من المجموعات الست، وفي حال التأهل فإنه سيلاقي إما أول المجموعة A، الذي سيكون من نصيب قطر المستضيفة، أو الصين، أو أول المجموعة B، الذي على الورق سيكون من نصيب أستراليا، إلا في حال تحقيق أوزباكستان أو سوريا مفاجأة.

كأس آسيا 2023.. تاريخ لقاءات العراق واليابان والقنوات الناقلة للمباراة

تشكيلة العراق في كأس آسيا

حراسة المرمى: أحمد باسل، جلال حسن، فهد طالب.

الدفاع: ريبين سولاقا، فرانس ضياء، سعد ناطق، علي عدنان، حسين علي، ألان محيي الدين، ميرخاس دوسكي، زيد تحسين، أحمد يحيى.

الوسط: أمير العماري، أحمد علي، علي جاسم، منتظر ماجد، أسامة الرشيد، زيدان إقبال، دانيلو السعيد، إبراهيم بايش، بشار رسن، يوسف الأمين.

الهجوم: مهند علي، علي الحمادي، أيمن حسين.

كأس آسيا 2023.. تاريخ لقاءات العراق واليابان والقنوات الناقلة للمباراة

ومن المنتظر أن تشهد بطولة القارة الأكبر في العالم، منافسة شرسة بين منتخبات شرق القارة وغربها، لا سيما أن الأرقام متقاربة حالياً بعدد الألقاب، 7 لشرق آسيا، و9 لمنتخبات غرب القارة.

ومن بين منتخبات شرق آسيا يُعتبر منتخب اليابان صاحب الرقم القياسي بالتتويج (4 مرات)، المرشح الأبرز لحصد اللقب، لا سيما بعد المستويات الكبيرة التي قدمها، سواء في كأس العالم الماضية 2022، أو في تصفيات كأس العالم 2026، أو حتى في المباريات الودية.

فالمنتخب الياباني استطاع الوصول إلى المونديال الأخير، بعد أن تصدر مجموعته في المونديال بالفوز على منتخبات كبيرة، مثل إسبانيا وألمانيا، قبل أن يخرج من دور الـ16 بركلات الترجيح أمام كرواتيا وصيفة العالم مرتين، كما كرر فوزه على ألمانيا في مباراة ودية بعد المونديال بأربعة أهداف.

بينما بدأ محاربو الساموراي مشوارهم الآسيوي للتأهل إلى كأس العالم القادمة 2026 بقوة، بالفوز على ميانمار وسوريا بالنتيجة ذاتها 5-0.

أما منتخب كوريا الجنوبية فهو أيضاً أحد المرشحين للفوز ببطولة كأس آسيا في قطر، لا سيما أن لقب هذه البطولة قد غاب طويلاً عن الشمشون الذي فاز باللقب في أول نسختين فقط، وغاب عن التتويج منذ 64 عاماً تحديداً منذ عام 1960.

فيما يتوقع أن يكون منتخب أستراليا صاحب لقب نسخة 2015 أحد المرشحين أيضاً للفوز بالبطولة.

أما بالنسبة لمنتخبات غرب آسيا، فيعتبر منتخب إيران الفائز بالبطولة 3 مرات متتالية آخرها في عام 1976، أحد المرشحين البارزين للتتويج، لا سيما أن المنتخب يمتلك جيلاً ذهبياً بقيادة مهدي طارمي وسيردار أزمون.

أما بالنسبة لبطل النسخة السابقة ومستضيف البطولة، منتخب قطر، فإنه مرشح أيضاً رغم النتائج العادية التي حققها المنتخب مؤخراً، لا سيما أن العنابي يسعى للحفاظ على لقبه متحفزاً بجماهيره التي ستقف خلفه.

أما منتخب السعودية، الذي حقق الكأس 3 مرات، فيعتبر أيضاً من المنافسين الشرسين على اللقب، لا سيما أنه يملك جيلاً مميزاً استطاع التألق في كأس العالم الأخيرة.

قد يهمك أيضاً.. بطولة أمم آسيا قطر 2023.. كل ما تريد معرفته عن مواعيد المباريات والقنوات الناقلة لها


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


مُهمّتي متابعة وتغطية الأحداث الرياضية المحلية والعربية والعالمية. أقوم بمتابعة تحركات اللاعبين والمدربين وتحليل تأثيرها على الفرق والبطولات. ومتابعة أهم البطولات والمسابقات الرياضية حول العالم.

منشورات ذات صلة