غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

رياضة

كأس آسيا 2023.. تاريخ لقاءات لبنان وطاجكستان والقنوات الناقلة للمباراة

ستشهد أرضية استاد جاسم بن حمد بنادي السد، الإثنين 22 يناير/كانون الثاني 2024، إذ يمكن مشاهدة مباراة لبنان وطاجكستان مساء اليوم في اللقاء الأخير في دور المجموعات الخاص بالمجموعة الأولى في بطولة كأس آسيا 2023 في قطر.

كان منتخب الأرز قد استهل مشواره في هذه البطولة بخسارة أمام منتخب الدولة المنظمة قطر بثلاثية دون رد، أما في الجولة الثانية فقد انتهت المباراة التي جمعته بالمنتخب الصيني بتعادل سلبي، في المقابل، تلقى منتخب التاج “طاجكستان” هزيمة أمام قطر بهدف نظيف في أولى جولاته ببطولة كأس آسيا، بينما سقط في فخ التعادل السلبي أمام الصين.

أين يمكنك مشاهدة مباراة لبنان وطاجكستان؟ وما القنوات الناقلة والمفتوحة؟ وما تاريخ اللقاءات بينهما؟




مشاهدة مباراة لبنان وطاجكستان

في أحداث رياضية مثيرة، تتأهب قنوات “BEIN SPORTS” القطرية، وقناة “SSC” السعودية، وقناة “Alkass EXTRA ONE HD” القطرية، بالإضافة إلى قناة “Abu Dhabi Asia 1″، لنقل مباراة المنتخب اللبناني مع نظيره الطاجيكي. 

وفي إعلان مميز، أعلنت شبكة قنوات بي إن سبورتس تكليف المعلق البارع أحمد البلوشي بمهمة التعليق الصوتي على مباراة لبنان وطاجكستان ضمن بطولة كأس آسيا 2023. 

كأس آسيا 2023.. تاريخ لقاءات لبنان وطاجكستان والقنوات الناقلة للمباراة

بينما سيتولى مصطفى العلوان التعليق على المباراة عبر قناة الكأس إكسترا 2. وعلى جانب آخر، سيقوم عبد الله المحيسن بالتعليق على اللقاء الذي ستنقله قناة SSC Extra 1 المشفرة بتقنية HD. 

ومن جهتها، ستكون مهمة التعليق على المباراة بين لبنان وطاجكستان في قناة أبوظبي الرياضية آسيا 2 من نصيب المعلق فهد عبد الرحمن. فيما ستقوم قناة الرابعة الرياضية العراقية “داخل العراق” بتوجيه الكلمة الرياضية من خلال تعليق المعلق إدريس زيتونى على مباراة لبنان وطاجكستان.

يمكن مشاهدة مباراة لبنان وطاجكستان في تمام الساعة 18:00 بتوقيت مكة المكرمة و15:00 بتوقيت غرينتش.

تشكيلة لبنان ضد طاجكستان 

خلال مباراة لبنان وطاجكستان سيحظى المنتخب اللبناني بالتشكيلة التالية: 

  1. حارس المرمى: مصطفى مطر.
  2. الدفاع: قاسم الزين وأليكساندر ميتشل وخليل خميس.
  3. الوسط: ماهر صبرا وعلي طنيش وحسن سرور وحسين الزين، بالإضافة إلى باسل جرادي.
  4. الهجوم: عمر بوغل وحسن معتوق.

كأس آسيا 2023.. تاريخ لقاءات لبنان وطاجكستان والقنوات الناقلة للمباراة

تشكيلة طاجكستان المتوقعة أمام لبنان

  1. حارس المرمى: روستام ياتيموف.
  2. الدفاع: مانوشيخر سافاروف وفخدات خانونوف ووزير دزوربييف، بالإضافة إلى أختام نازاروف.
  3. خط الوسط: إخسون بانشانبي وأليشير شوكوروف وبارفيدزون عمربييف، بالإضافة إلى شيرفوني مابتشويف.
  4. الهجوم: أليشير زاليلوف وروستام سويروف.

كأس آسيا 2023.. تاريخ لقاءات لبنان وطاجكستان والقنوات الناقلة للمباراة

حكم مباراة لبنان وطاجكستان 

خلال مباراة لبنان وطاجكستان سيقوم الحكم العراقي مهند قاسم بإدارة المباراة، والذي يعتبر إحدى الشخصيات المميزة في عالم التحكيم في كرة القدم. بدأ مسيرته التحكيمية في مصر عام 2005، حيث اكتسب خبرته ومهاراته التحكيمية. 

ومنذ ذلك الحين، قاد هذا الحكم العديد من المباريات في الدوري العراقي الممتاز، حيث بلغ عدد المباريات التي أدارها أكثر من 220 مباراة، ما يبرز مدى خبرته واستمراره في تطوير مستواه.

ويعتبر هذا الحكم من الوجوه المعتمدة التي نجحت في إدارة المباريات الجماهيرية بشكل ناجح، ما يعكس تمتعه بالقدرة على التعامل مع ضغوط الميدان واتخاذ القرارات الصعبة بفعالية، ليس هذا وحسب، بل أظهر أيضاً قدرته على تحكيم مباريات البطولات الكبرى، حيث شارك في تحكيم أكثر من 30 مباراة في بطولة الكأس، منها 4 نهائيات، ما يبرز تألقه في مختلف الأحداث الرياضية.

مشاركات لبنان في كأس آسيا 

لبنان قدم إشارات ثابتة في مشاركتيه السابقتين في كأس آسيا، حيث لم يتمكن من التأهل إلى الدور الأول في كل مناسبة. في كأس آسيا عام 2000، واجهت الفرقة اللبنانية تحدياً صعباً أمام منتخب إيران لكرة القدم، وانهزمت بنتيجة كبيرة 4-0. على الرغم من ذلك، سجل عباس شحرور هدفاً مهماً للبنان في المباراة ضد منتخب العراق، حيث انتهت بالتعادل 2-2.

كأس آسيا 2023.. تاريخ لقاءات لبنان وطاجكستان والقنوات الناقلة للمباراة

في النسخة الأخيرة من البطولة في عام 2019، كانت رحلة لبنان أكثر تنوعاً. خسر الفريق أمام قطر والمملكة العربية السعودية، ولكن تمكّن من تحقيق أول فوز له في تاريخه بكأس آسيا، حينما تغلب على منتخب كوريا الشمالية بنتيجة 4-1. ومع ذلك، لم يتمكن لبنان من التقدم إلى دور الـ16 في مرحلة خروج المغلوب، حيث حصل منتخب فيتنام على تأهله بفضل حصوله على عدد أقل من البطاقات الصفراء مقارنةً بلبنان. 

يظهر هذا الأداء التاريخي الثنائي بين الانتصارات والتحديات التي واجهها المنتخب اللبناني في مشواره في كأس آسيا.

تشكيلة لبنان في كأس آسيا

قائمة اللاعبين المختارين لتمثيل المنتخب اللبناني في مختلف المراكز تكشف عن تنوع واسع في التشكيلة. في حراسة المرمى، يبرز مهدي خليل من نادي الفيصلي الأردني، بينما يتولى مصطفى مطر من نادي العهد وعلي السبع من نادي النجمة مسؤولية حماية الشباك.

في الدفاع، يشكل ثنائي العهد حسين زين ونور منصور خط الدفاع الأساسي، بينما يشارك لاعبو النجمة قاسم الزين وماهر صبرا في تعزيز الخط الخلفي. ينضم إليهم حسن شعيتو من نادي الصفاء، وثنائي الأنصار أليكس ملكي ونصار نصار.

كأس آسيا 2023.. تاريخ لقاءات لبنان وطاجكستان والقنوات الناقلة للمباراة

في خط الوسط، يبرز وليد شور، وحسن سرور، وفيليكس ملكي، من نادي العهد، بينما يشكل محمد حيدر عنصراً إضافياً للوسط. يشارك يحيى الهندي من نادي الأنصار، ومحمد علي الدهيني من تريلبورغ السويدي، وجهاد أيوب من بي إس إس سلمان الإندونيسي في تكامل الوسط.

في الخط الهجومي، تتنوع الخيارات ما بين حسن معتوق من الأنصار، وباسل جرادي من بانكوك يونايتد التايلندي، وعلي الحاج من العهد. يضاف إليهم هلال الحلوة من البرج، وحسن “سوني” سعد من بينانغ الماليزي، بالإضافة إلى دانيال لحود من أتلانتي المكسيكي، وغابريال بيطار من فانكوفر إف سي الكندي، وعمر شعبان بوغيل من إيه إف سي ويمبلدون الإنجليزي. يشير هذا التشكيل إلى وجود لاعبين يمتلكون خبرات دولية في أندية مختلفة حول العالم، ما يضفي تنوعاً وجاهزية على المنتخب اللبناني.

قد يهمك أيضاً.. هجوم ضعيف و10 تعثرات.. ما هي نتائج منتخب مصر في غياب محمد صلاح؟


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة