غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

رياضة

من شرطية إلى عالم كرة القدم.. من هي بشرى كربوبي أول حكمة عربية تدير مباراة رسمية بكأس أمم أفريقيا؟

في خطوة تاريخية للمرة الثانية في تاريخ بطولة كأس الأمم الأفريقية، والأولى في نسخة ساحل العاج 2023، حكمت المغربية بشرى كربوبي المباراة التي جمعت منتخبي نيجيريا وغينيا بيساو. والتي أقيمت مساء الإثنين 22 يناير/كانون الثاني 2024، لتكون ختاماً مثيراً لمباريات المجموعة الأولى للبطولة الأفريقية، والتي انتهت بفوز المنتخب النيجيري بهدف دون رد.

لتكون بشرى كربوبي بذلك أول حَكمة عربية، وثاني حَكمة أفريقية تدير مباراة في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم الرجالية. يأتي هذا الإنجاز بعد الرواندية سليمة كاسانغانا، التي أدارت بنجاح مواجهةً حاسمة خلال النسخة السابقة من البطولة بين منتخبي غينيا وزيمبابوي، بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، في إطار المنافسات النهائية للمجموعة الثانية. 

يعتبر هذا اللقاء القادم حاسماً في تحديد المنتخب الذي سيتأهل للأدوار الإقصائية، ما يزيد من قيمة وأهمية هذه المواجهة الرياضية المثيرة.




كربوبي الشرطية المحبة لكرة القدم 

تعتبر بشرى كربوبي، الشرطية المغربية البالغة من العمر 34 عاماً، من المحكمات البارعات في عالم تحكيم كرة القدم. بدأت مسيرتها في هذا الميدان في عام 2001، حيث تألقت في إدارة مباريات دوريات الفئات السنية. 

اشتهرت كربوبي بشغفها واهتمامها بكرة القدم منذ صغرها، ما أدى إلى تكليفها بإدارة مباريات مختلفة في مراحل تطويرها.

تحولت بشرى إلى حكمة مغربية معتمدة في عام 2008، عندما كانت في سن 19 عاماً فقط. رغم صغر سنها أثبتت بشرى نفسها بفاعليتها وشخصيتها القوية في مجال التحكيم. في عام 2016، حصلت على الشارة الدولية كحكمة لكرة القدم، ما جعلها تشارك في نهائيات كأس أمم أفريقيا للسيدات في غانا 2018، تحقيقاً لأول ظهور لها في بطولة دولية كبرى.

كربوبي الشرطية المحبة لكرة القدم / التواصل الاجتماعي
(1/3)

شهدت نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2021 في الكاميرون مشاركة بشرى كربوبي كأول حكمة عربية في البطولة، حيث أسهمت بفاعلية في إدارة المباريات مع زميلتها فتيحة جرمومي. تألقت في نهائي البطولة بين مصر والسنغال، الذي انتهى بفوز السنغال بركلات الترجيح، لتكتب بذلك صفحة جديدة في تاريخها، أصبحت فيها أول امرأة تشارك في إدارة مباراة نهائية بالبطولة.

وتستعد بشرى لمواصلة رحلتها الملهمة في عالم التحكيم، من خلال مشاركتها في مباريات كأس أمم أفريقيا المقامة بساحل العاج، والتي انطلقت في 13 يناير/كانون الثاني الجاري.

كما شاركت المغربية في إدارة مباريات كأس العالم للسيدات في عام 2023، التي أقيمت في أستراليا، إذ شاركت بشرى كربوبي في تحكيم المباراة النهائية كأس العالم للسيدات، التي توجت فيها إسبانيا على حساب إنجلترا.

مسيرة تحكيم بشرى كربوبي 

في 10 أكتوبر/تشرين الأول سنة 2020، دخلت بشرى كربوبي التاريخ بخطوة مميزة، عندما أدارت مباراة المغرب التطواني وأولمبيك خريبكة في الجولة الأخيرة من الدوري المغربي، لتصبح أول حكمة تدير مباراة في تاريخ الدوري المغربي. 

لقد أظهرت كفاءتها الفائقة، ما جعلها تحظى بإعجاب الجماهير والخبراء على حد سواء في الوطن العربي وعلى مستوى القارة الأفريقية.

مسيرة تحكيم بشرى كربوبي / التواصل الاجتماعي
(1/3)

أما في فبراير/شباط سنة 2023، فقد أضافت بشرى إلى قائمة إنجازاتها أنها أصبحت أول حكمة تشارك في إدارة نهائي كأس الأمم الأفريقية للكبار. تم اختيارها حكمةً مساعدةً لتقنية الفيديو “VAR” خلال نهائي أمم أفريقيا 2021، بين مصر والسنغال في الكاميرون.

وكما لو أن هذا لم يكن كافياً تم تكليف الحكمة المغربية بإدارة مباراة الجيش الملكي والمغرب التطواني في نهائي كأس العرش المغربي، ما يجعلها أول حكمة تدير مباراة نهائية في تاريخ الكرة العربية. هذا الإنجاز يشكل إضافة استثنائية إلى تاريخ المرأة العربية في مجال كرة القدم.

قد يهمك أيضاً.. عمره 70 عاماً واستغرقت رحلته بالدراجة 3 أشهر.. مغربي يقطع 4500 كيلومتر لتشجيع منتخب بلاده في بطولة أمم أفريقيا


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة