غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

رياضة

المتحدث باسم الصحة المصرية: “هيبقى عندنا 100 محمد صلاح” بفضل هذا المشروع

أعلن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، موافقة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي على المضي قدماً في مشروع “الجينوم المصري”. واعتبر عبد الغفار مشروع “الجينوم المصري” واحداً من أكبر المشاريع البحثية الطبية على مستوى مصر.

وفي مداخلة هاتفية مع برنامج “90 دقيقة”، قال عبد الغفار: “الجينوم هو كامل المادة الوراثية المكونة للإنسان، ويتكون من حمض الـDNA، وهذا الحمض إذا فردناه على طول خط مستقيم، فإن طوله سيبلغ المسافة من الأرض للشمس 600 مرة”.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: “الجينوم يحتوي على كل ما يمس صلب الشخص، وهذا الأمر مفيد للغاية في الأدوية، إذ إن 50% من الناس يستجيبون بشكل مختلف للدواء، فعندما يكون لدينا شخصان على سبيل المثال مصابان بالمرض ذاته، يُشفى الآخر ويصاب الآخر بحساسية”.

“هيبقى عندنا 100 محمد صلاح”

وأكمل عبد الغفار: “وبالتالي، فإنه عن طريق الجينوم سيمكننا صناعة دواء لكل مريض، والتوصل إلى التمرينات المناسبة للوصول إلى أكبر عدد من الرياضيين المميزين.. هيبقى عندنا 100 محمد صلاح و100 تريزيجيه (في إشارة للاعب كرة القدم المصري محمود حسن وشهرته تريزيجيه)، وهو ما يترتب عليه نقلة رياضية وعلمية كبيرة”.

إصابة محمد صلاح ونتائج منتخب مصر بدون صلاح
محمد صلاح في مباراة مصر وموزمبيق (رويترز)

يذكر أن النجم المصري محمد صلاح قد تعرض لإصابة مفاجئة خلال اللقاء الذي جمع ما بين منتخب بلاده وغانا في بطولة أمم أفريقيا 2023، ولن يعود صلاح إلى قائمة المنتخب المصري إلا في حالة وصول الفراعنة إلى النهائي، بحسب ما أعلن مدربه الألماني يورغن كلوب، في وقت سابق.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة