غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

رياضة

كأس الأمم الأفريقية 2023: المغرب يبحث عن الصدارة في مواجهته لمنتخب زامبيا

تعدّ مباراة المغرب وزامبيا، في رسم الجولة الثالثة من منافسات المجموعة السادسة لبطولة الأمم الأفريقية، واحدةً من أهم وأشرس المواجهات، كونها ستحسم بشكل كبير المنتخبات المتأهلة للدور الثالث بالبطولة، بعد ضمان تأهله إلى الدور الثاني من منافسات كأس الأمم الأفريقية. يدخل منتخب المغرب مباراته أمام زامبيا من أجل ضمان صدارة المجموعة وتجنب ملاقاة منتخبات قوية في الدور الثاني.

من جهته يبحث منتخب زامبيا عن التأهل من خلال مواجهته لأسود الأطلس، ويكفيه التعادل من أجل إنجاز المهمة، فما هو تاريخ مواجهات المغرب وزامبيا؟ وما هي التشكيلة الرسمية للفريقين والقنوات الناقلة للمباراة؟

مشاهدة مباراة المغرب وزامبيا في كأس أفريقيا 2023

تعد شبكة قنوات “beIN Sports” القطرية الناقل الحصري لبطولة كأس الأمم الأفريقية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لذا إذا كنت تقطن في هذا النطاق الجغرافي شاهد مباراة المغرب وزامبيا على قناتي beIN Sports HD 1 Max وbeIN Sports HD 3 Max، وسيُرافقك في تعليق المباراة المعلق المغربي جواد بدة، الذي أُسندت إليه مهمة التعليق على المباراة من قِبل إدارة الشبكة.

مباراة المغرب وزامبيا
مباراة المغرب وزامبيا تعد مصيرية للزامبيين / مواقع التواصل

ويُمكنك مشاهدة القنوات الناقلة لمباراة المغرب وزامبيا في كأس أفريقيا 2024 على شبكة بي إن سبورت، على القمرين الصناعيين سهيل سات ونايل سات، من خلال الترددات التالية.

القمر الصناعي: نايل سات، التردد: 12604 أفقي، معامل الترميز: 27500

القمر الصناعي: سهيل سات، التردد: 10810 عمودي، معامل الترميز: 27500

كما يمكنك أيضاً مشاهدة مباراة المغرب وزامبيا على قناة Arryadia TNT HD، بتعليق هشام فرج.

ومن الممكن أن تتابع المباراة على الإنترنت من خلال تطبيق TOD أو تطبيق beIN Connect.

أما بالنسبة لمشاهدة مباراة المغرب وزامبيا على القنوات الأجنبية فيمكنكم ذلك من خلال القنوات التالية:

قناة Sport TV1 Portugal

قناة Sky Sports Football UK

قناة Sky Sports Main Event UK

قناة RTNC

قناة TV3 Sport 1 Dan

قناة SuperSport Maximo 1

قناة SABC 1

قناة beIN Sports 2 FR

قناة Tele Congo

قناة TV8.5 Turkey

موعد مباراة المغرب وزامبيا هو يوم الأربعاء الموافق 24 يناير/كانون الثاني 2024 على ملعب لوران بوكو بمدينة سان بيدرو الإيفوارية.

وتنطلق صافرة بداية المباراة في تمام التاسعة مساءً بتوقيت المغرب، الحادية عشرة بتوقيت مكة المكرمة.

تشكيلة المغرب المتوقعة في مواجهة زامبيا:

حراسة المرمى: بونو

خط الدفاع: حكيمي – عطية الله – أكرد – سايس

خط الوسط: أملاح – أوناحي – أمرابط

خط الهجوم: زياش – النصيري – حارث

تشكيلة زامبيا المتوقعة أمام المغرب

حارس المرمى: تريسفورد مولينغا

خط الدفاع: رودريك كابوي – فرانكي موسوندا – ستوبيلا سونزو – تاندي موابي

خط الوسط: كيلفن كابومبو – بينسون ساكالا – إيمانويل باندا – كينغس كانغوا – لوبامبو موسوندا

خط الهجوم: باتسون داكا

حسابات المجموعة: المغرب من أجل الصدارة، وزامبيا من أجل التأهل

بعد ضمانه التأهل في الجولة السابقة، يبحث أشبال المدرب وليد الركراكي عن إثبات أحقيتهم في الترشح لصدارة المجموعة، ويكفي منتخب المغرب الفوز على زامبيا بأية نتيجة من أجل تحقيق مراده وتجنب مواجهة منتخبات أقوى في الدور الثاني.

إذ سيواجه أسود الأطلس صاحب المرتبة الثانية في المجموعة الخامسة التي تضم كلاً من منتخب تونس، ومالي، وجنوب إفريقيا وناميبيا، في حال تحقيقه الصدارة.

وفي حال احتل أسود الأطلس المركز الثاني بتعادله مع زامبيا، فإنها ستواجه المنتخب المصري، الذي ضمن تأهله للدور الثاني بعد منتخب الرأس الأخضر.

أما في حال احتلت كتيبة الركراكي المركز الثالث، فسيكون عليها مواجهة السينغال أو أنغولا.

في المقابل، يحاول منتخب زامبيا التمسك بآماله في التأهل للدور المقبل للبطولة التي توج بها عام 2012 في الغابون، وغينيا الاستوائية.

ورغم صعوبة المهمة، فإن الفريق الزامبي يأمل في أن يحقق المفاجأة أمام المغرب، ويكفي زامبيا التعادل أو الفوز للتأهل للدور الثاني.

ما هو تاريخ مواجهات المغرب وزامبيا؟

قبل صدامهما في ملعب لوران بوكو بمدينة سان بيدرو الإيفوارية مساء اليوم 24 يناير/كانون الثاني 2024، في إطار الجولة الثالثة من منافسات كأس الأمم الأفريقية، التقى منتخب المغرب مع زامبيا في 14 مباراة رسمية وودية، ويميل تاريخ مواجهات المغرب وزامبيا، إلى أسود الأطلس الذين فازوا في 8 مواجهات، بينما فازت زامبيا في 4 مواجهات، وسيطر التعادل على نتيجة مباراتين فقط.

وبدأ تاريخ مواجهات المغرب وزامبيا في 21 أكتوبر/تشرين الأول عام 1973، حينها تعرّض أسود الأطلس إلى خسارة ثقيلة في تصفيات كأس العالم بنتيجة 4-0 في لقاء الذهاب، وفي لقاء الإياب فاز المنتخب المغربي بهدفين نظيفين.

ثالث المواجهات بين المنتخبين، كانت في تصفيات كأس العالم إسبانيا 1982، وانتهت مواجهة الذهاب بفوز المغرب بهدفين نظيفين، وفي لقاء الإياب الذي أقيم بعدها بأسبوعين، فازت زامبيا بنفس النتيجة، ليلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح، التي حسمت انتصار المنتخب المغربي بنتيجة 4-3.

وكانت المواجهة الخامسة على مستوى كأس الأمم الأفريقية مصر 1986 هي الأولى بين الفريقين في المنافسة الأفريقية، حينها فاز في تلك المواجهة منتخب المغرب بهدف نظيف.

وعادت المواجهات القوية بين منتخب المغرب ضد زامبيا في تصفيات كأس العالم 1990، وانتهت مواجهة الذهاب في دور المجموعات بفوز المغرب بهدف نظيف سجله عبد العزيز الغياتي، وفي لقاء الإياب حققت زامبيا الفوز بهدفين مقابل هدف.

مباراة المغرب وزامبيا
تاريخ مواجهات المغرب وزامبيا يميل إلى كفة أسود الأطلس / جيتي

وفي تصفيات مونديال 1994، كان منتخب المغرب وزامبيا على موعدٍ مع مواجهة متجددة، وفازت زامبيا في لقاء الذهاب بهدفين مقابل هدف، سجل للمنتخب الزامبي كالوشا بواليا وجونسون بواليا، فيما سجل للمغرب رشيد الداودي، ثم في لقاء الإياب نجحت المغرب في الفوز بهدف نظيف سجله عبد السلام لغريسي.

وفي نسخة أمم أفريقيا 1998، تواجه منتخب المغرب مع زامبيا للمرة الثانية في تاريخ البطولة، وهي المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1.

وبعدها لم يلتقِ المنتخبان في المنافسات الرسمية حتى مواجهتهما المرتقبة في كأس الأمم الأفريقية ساحل العاج 2023.

إذ تواجه المنتخبان في الفترة ما بين 2008 و2019 أربع مرات.

وكانت المواجهة الأولى في 12 يناير/كانون الثاني 2008، وفاز بها أسود الأطلس بهدفين نظيفين، وسجل الهدفين طارق السكتيوي وسفيان العلودي.

ثم كانت المواجهة الودية الثانية في 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2008، وحقق المغرب فوزاً كبيراً بنتيجة 3-0.

وفي 8 يناير/كانون الثاني 2013 أقيمت مواجهة ودية ثالثة بين المغرب وزامبيا، وانتهت بالتعادل السلبي دون أهداف، وكانت آخر سلسلة المباريات الودية بين المنتخبين يوم 16 يونيو/حزيران 2019 وانتهت بفوز المنتخب الزامبي بنتيجة 3-2.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة