غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

تكنولوجيا

“تيك توك” تدخل عالم الذكاء الاصطناعي.. أصدرت 4 تطبيقات، فهل تنافس بها OpenAI؟

عنونت مجلة Forbes الأمريكية بأن ByteDance، الشركة الأم لتطبيق تيك توك، قامت بإطلاق أربعة تطبيقات جديدة للذكاء الاصطناعي خارج الصين. وفقاً للمصادر تم إصدار هذه التطبيقات، والتي تحمل أسماء Cici AI، Coze، ChitChop، وBagelBell، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وقد حققت عدة ملايين من التنزيلات.

يتيح تطبيق Cici AI، ChitChop، وCoze للمستخدمين إنشاء روبوتات دردشة خاصة بهم ومشاركتها، بينما يقوم تطبيق BagelBell بإبداع قصص خيالية يتفاعل معها القراء. يلاحظ أن هذه التطبيقات لم تعتمد على نماذج اللغة الكبيرة الخاصة بها، بل اعتمدت على تقنية GPT التابعة لـ OpenAI والتي يمكن الوصول إليها من خلال ترخيص Microsoft Azure.

في إطار المعلومات الواردة، يتبين أن ثلاثة من التطبيقات تعمل تحت إدارة شركة فرعية جديدة لـ ByteDance المالكة لتطبيق تيك توك، والرابع تديره شركة تابعة أخرى. يركز التركيز الرئيسي لتطبيقات Cici وChitChop على مجال الترفيه، بينما يهدف Coze إلى تسهيل المهام في محيط العمل.

تطبيق Cici AI التابع لتيك توك 

تعد Cici AI هي الأكثر شعبية حتى الآن؛ حيث بلغ عدد التنزيلات أكثر من 10 ملايين على Google Play. يتزامن إطلاق هذه التطبيقات مع جهود ByteDance للتفوق في ميدان الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ حيث قامت بإطلاق أداة لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة ومولد صور بالذكاء الاصطناعي، في محاولة لمواجهة منافسيها في هذا المجال.

<strong>تطبيق Cici AI التابع لتيك توك </strong>/ shutterstock
تطبيق Cici AI التابع لتيك توك / shutterstock

من الجدير بالذكر أن عمالقة التكنولوجيا الكبرى مثل Facebook وSnapchat قاموا أيضاً بتكامل تطبيقات الدردشة بالذكاء الاصطناعي في منصاتهم. يظهر أن هناك تنافساً كبيراً بين الشركات الكبرى في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، مع تقديم Microsoft لمساعدين للذكاء الاصطناعي بفضل شراكتها مع OpenAI، وإطلاق Google لنموذج لغة جديد للتنافس مع GPT-4.

تطبيق Coze الجديد 

تُظهر المعلومات المتاحة أن تطبيق Coze هو الوحيد المتاح حالياً في الولايات المتحدة، وغير متاح في الاتحاد الأوروبي. هذا النهج يعكس استراتيجية شائعة بين عمالقة التكنولوجيا؛ حيث يتم اختبار المنتجات أولاً في الأسواق الصغيرة قبل التوسع في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مما يقلل من التدقيق التنظيمي.

عند استفساره حول خطط ByteDance لتطبيقاتها، وصف المتحدث باسم الشركة جودي سيث هذه التطبيقات بأنها “لا تزال في مرحلة الاختبار”، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل حول الخطط المستقبلية.

من غير الواضح ما إذا كانت هذه التطبيقات ستدمج في TikTok في المستقبل أم لا، على الرغم من أن ByteDance قامت بخطوات في هذا الاتجاه من خلال اختبار تكامل روبوت الدردشة الذكي المسمى “Tako” في تطبيق TikTok في وقت سابق هذا العام.

<strong>تطبيق Coze الجديد</strong> من تيك توك/ shutterstock
تطبيق Coze الجديد من تيك توك/ shutterstock

ByteDance تتبنى تاريخاً في إطلاق تطبيقات تجريبية بشكل فعّال، وقد أظهرت سابقاً استعدادها لإيقاف تشغيل التطبيقات التي لا تحقق النجاح المتوقع. قبل إطلاق TikTok في الولايات المتحدة، أطلقت الشركة تطبيقات متنوعة، بما في ذلك تطبيق للأخبار وتطبيق بتنسيق GIF مضحك، وقد توقفت في نهاية المطاف عن دعمها.

يبدو أن ByteDance مستمرة في التنويع والتغيير، حيث تتضمن العروض الحالية تطبيقاً للدردشة في أفريقيا للتنافس مع WhatsApp، وتطبيقاً في جنوب شرق آسيا للتنافس مع Spotify، ومؤخراً تطبيقاً في البرازيل للتنافس مع Twitter الذي تم إيقافه.

تُظهر المعلومات المتاحة أن تطبيق Coze هو الوحيد المتاح حالياً في الولايات المتحدة، وغير متاح في الاتحاد الأوروبي. هذا النهج يعكس استراتيجية شائعة بين عمالقة التكنولوجيا؛ حيث يتم اختبار المنتجات أولاً في الأسواق الصغيرة قبل التوسع في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي؛ مما يقلل من التدقيق التنظيمي.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة