غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

تكنولوجيا

“إكس” تطلق ميزة مفاتيح المرور في هواتف آيفون

أعلنت منصة التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقا) إتاحة ميزة مفاتيح المرور في تطبيق هواتف آيفون من أجل تحسين أمان الحسابات في المنصة، وذلك وفقا لما نشره موقع ذي فيرج.

وقالت المنصة عبر أحد الحسابات الرسمية التابعة لها على المنصة: “نحن متحمسون اليوم لإطلاق مفاتيح المرور كخيار لتسجيل الدخول لمستخدمينا المقيمين في الولايات المتحدة على نظام أي أو أس”.

ووفقا للمنصة، سيكون دعم مفاتيح المرور متاحا فقط للمستخدمين في الولايات المتحدة في الوقت الحالي، ولم تكشف المنصة عن موعد طرح تقنية تسجيل الدخول على أندرويد، أو لأنظمة تشغيل سطح المكتب، أو إتاحتها في بلدان أخرى أيضا.

ومنصة إكس هي أحدث شركة تقنية كبرى تقوم بتبني تقنية مفاتيح المرور، حيث انضمت إلى غوغل وباي بال ومايكروسوفت ونينتندو وغيرها في السماح بتسجيل الدخول بدون كلمة مرور.

وأضافت إكس عبر صفحة لها في مركز المساعدة الرسمي أنها تشجع المستخدمين على استخدام الميزة الجديدة؛ لأنها تتيح لهم تجربة تسجيل دخول سلسة، فعند إنهاء إعدادها، يمكنك استخدام مفتاح المرور الخاص لتسجيل الدخول إلى الحساب عبر أجهزة مختلفة دون الحاجة إلى تذكر كلمة المرور المنسية أو إعادة تعيينها.

وتوفر ميزة مفاتيح المرور مستوى أقوى من الأمان للحسابات، لأنها تنشأ على نحو فريد في الجهاز، وهي أقل عرضة للتهديدات الأمنية مثل الهجمات الاحتيالية مقارنة بكلمات المرور التقليدية.

ويمكن إنشاء مفتاح مرور لحساب إكس عبر التطبيق مباشرة بعد تحديثه، وذلك من خلال الذهاب إلى “الإعدادات والخصوصية”، ثم الضغط على “الأمان والوصول إلى الحساب”، ثم اختيار “الأمان”، ثم الضغط على “حماية كلمة المرور الإضافية”، ثم اختيار “مفتاح المرور”، ثم إدخال كلمة المرور، واتباع باقي التعليمات على الشاشة، كما يمكن حذف المفتاح لاحقا من الإعدادات نفسها.

وتخزن مفاتيح المرور في خدمة سلسلة مفاتيح آي كلاود. وللاستفادة منها في التطبيقات والخدمات والمواقع المختلفة يجب أن يعمل هاتف آيفون بنظام التشغيل أي أو إس 16 فما أحدث.

كيف تعمل مفاتيح المرور؟

تعتمد مفاتيح المرور على التصديق البيومتري لهوية المستخدم، إذ تتطلب تأكيد الهوية ببصمة الإصبع أو خاصية تعرّف الوجوه، خلافًا لكلمات المرور التقليدية التي تعتمد على استخدام الحروف والأرقام والرموز.

ويمكن أن تحل مفاتيح المرور محل كلمات المرور التقليدية بطرق التصديق الخاصة بجهازك، وبهذه الطريقة يمكنك تسجيل الدخول إلى حسابات البريد أو الخدمات الأخرى فقط عن طريق تنشيط بصمة الوجه على جهاز آيفون الخاص بك، أو مستشعر بصمة الإصبع في هاتف آندرويد، أو باستخدام ويندوز هلو على جهاز الحاسوب.

وبناء على تقنية تصديق الويب ينشأ مفتاحان مختلفان عند إنشاء مفتاح مرور؛ أحدهما مخزن بواسطة موقع الويب أو الخدمة التي يوجد بها حسابك، ومفتاح خاص مخزن على الجهاز الذي تستخدمه للتحقق من هويتك.

إذا خُزنت مفاتيح المرور على جهازك، فماذا يحدث إذا تم كسرها أو فقدها؟ نظرا لأن كلمات المرور تعمل عبر أجهزة متعددة، فقد تكون لديك نسخة احتياطية متاحة. ستقوم العديد من الخدمات التي تدعم مفاتيح المرور أيضا بإعادة التصديق على رقم هاتفك أو عنوان بريدك الإلكتروني أو على مفتاح أمان الجهاز، إذا كان لديك واحد.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة