غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

فرنسا وألمانيا تدعوان الاحتلال للالتزام بالقانون الدولي بغزة.. ندّدتا بهجوم استهدف مقراً للأمم المتحدة بخان يونس

أدانت كل من فرنسا وألمانيا الهجمات التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على مركز للأمم المتحدة في خان يونس جنوب القطاع الخميس 25 يناير/كانون الثاني 2024، حيث دعت وزارة خارجية باريس الاحتلال إلى الامتثال للقانون الإنساني الدولي، فيما أعربت ألمانيا  عن قلقها إزاء وضع السكان المدنيين في جنوب القطاع.

وأدان بيان صادر عن وزارة الخارجية الفرنسية، الهجوم الذي استهدف مركزاً تابعاً للأمم المتحدة في خان يونس وأدى إلى استشهاد العديد من الأشخاص، كما شدد البيان على ضرورة حماية مراكز الأمم المتحدة في غزة والعاملين في مجال المساعدات الإنسانية الذين يشكل عملهم أهمية حيوية للسكان المدنيين في المنطقة.

وأكد أن فرنسا ستواصل دعم العاملين بمجال المساعدات الإنسانية، مضيفاً: “حماية السكان المدنيين ضرورة أخلاقية والتزام دولي”، وطالب البيان الاحتلال “بالامتثال للقانون الإنساني الدولي في غزة”.

كما شدد على وجوب اتخاذ إجراءات فورية من أجل تحقيق وقف دائم لإطلاق النار الذي يعدّ الأمر الوحيد الذي سينهي معاناة السكان المدنيين في غزة.

فرنسا ألمانيا الاحتلال إسرائيل غزة
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو/رويترز

ألمانيا تندد بهجمات الاحتلال 

وبالتزامن دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الاحتلال إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي في قطاع غزة، كما أعربت بيربوك، في بيان، عن بالغ قلقها إزاء وضع السكان المدنيين في مدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة.

وأضافت: “ينطبق القانون الإنساني الدولي أيضاً على الحرب ضد الإرهابيين، ويجب على إسرائيل أن تلتزم بها بنفس الطريقة التي تتبعها أي دولة أخرى في العالم”.

خان يونس حرب غزة الاحتلال
عشرات الضحايا نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة/ رويترز

وشددت بيربوك، على أنه يجب على دولة الاحتلال أن تسمح بشكل عاجل لمزيد من المساعدات الإنسانية بدخول غزة، مشيرة إلى أن “مئات آلاف الأشخاص لجأوا إلى جنوب غزة، وخاصة إلى منشآت الأمم المتحدة وذلك بناءً على تعليمات إسرائيل”.

ومنذ الإثنين، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات مكثفة جوية ومدفعية على مدينة خان يونس، وفي محيط المستشفيات المتواجدة فيها، وسط تقدم بري لآلياته بالمناطق الجنوبية والغربية من المدينة.

وفي وقت سابق الأربعاء، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، إن قصفاً مدفعياً للاحتلال الإسرائيلي استهدف مركزاً تدريبياً تابعا لها غرب خان يونس، أسفر عن استشهاد 9 نازحين وإصابة 75 آخرين.

غزة الاحتلال الإسرائيلي المانيا فرنسا
جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة/الأناضول

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الخميس 25 ألفاً و900 شهيد، و64 ألفاً و110 مصابين، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة