غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

رياضة

بين الطريقة البشرية والآلية المتطورة.. كيف يتم حساب نسبة الاستحواذ للكرة في مباريات كرة القدم؟

بينما تصل بطولتا كأس آسيا، وكأس أفريقيا للأمم لكرة القدم إلى محطة الدور الثاني، لا شك أنّ الكثير من متابعي الساحرة المستديرة قد تساءلوا عن مصدر الإحصائيات التي تظهر عند نهاية كلّ مباراة، وعن كيف يتم حساب نسبة الاستحواذ على الكرة؟ وكيف يتم وضع تقييمٍ لكلّ لاعب على حسب عدد تمريراته والمسافة التي ركضها داخل المستطيل الأخضر، وهذه الأسئلة التي نحاول الإجابة عليها في هذا التقرير

ما معنى نسبة الاستحواذ على الكرة؟

الاستحواذ في كرة القدم هي عبارة عن أحد الطرق التي تعطي الفريق القدرة في المحافظة على الكرة، ومجاراة سير المباراة لأطول وقت ممكن، ويتم ذلك من خلال التمريرات القصيرة والطويلة بشكل تبادلي بين لاعبي الفريق الواحد، وهو أسلوب فيه يتحرر اللاعب من التمركز الأساسي له، والبحث عن مساحات خالية من اجل التمرير له من اللاعب الذي يُسيطر على الكرة، والعمل على تفكيك دفاعات الخصم من أجل إحراز الأهداف.

كيف يتم حساب نسبة الاستحواذ على الكرة
نسبة الاستحواذ على الكرة في مباريات كرة القدم مهمة لكل الفرق المتنافسة / شترستوك

لكنه لا يضمن أبداً فوزاً، ولا يتسبب بالمقابل في خسارة، لأن مباراة كرة القدم تشبه العملية متعددة الأجزاء، ويجب أن يقترن هذا الاستحواذ بعوامل أخرى أعمق تكتيكياً، كالتمركز، التحركات، خلق الفراغ، التحكم في المرتدات، ضبط التحولات، والتوقيت المثالي في التمرير، المسافة بين اللاعب وزميله، وضعية الخصم في الدفاع والهجوم.

كيف يتم حساب نسبة الاستحواذ على الكرة؟

لا شك أن موضوع الإحصائيات التي نشاهدها في نهاية كل مباراة قد تثير اهتمامنا من جانب الأرقام والنسب المئوية وكيف يتم حسابها ومن يقوم بإعدادها، ومن ذلك كيف يتم حساب نسبة الاستحواذ على الكرة، والغاية من نسبة الاستحواذ كما ذكرنا سابقاً هو معرفة نسبة امتلاك كل فريق على الكرة.

وفقاً لموقع analyisport، فإنّ الإجابة على سؤال: كيف يتم حساب نسبة الاستحواذ على الكرة، فيكون بطريقتين منتشرتين بين شركات الإحصائيات، الأولى هي الاعتماد على موظفين مع وجود زرّين للتبديل بين كل فريق، حيث إن الضغط على زر الفريق الأول سيعني بدء حساب الاستحواذ للفريق الأول، وعند الضغط على زر الفريق الثاني يتم حساب الاستحواذ للفريق الثاني، مع العلم بأن هذه الطريقة قلّ استخدامها بسبب الأخطاء التي قد تنتج عن نسيان الموظف في الضغط على الزر في حالة فقد الكرة.

كيف يتم حساب نسبة الاستحواذ على الكرة
حساب نسبة الاستحواذ على الكرة يتم بطريقة مركبة / شتر ستوك

أما الطريقة الثانية والتي تستخدمها شركة Opta الآن فهي استخدام معادلات حسابية تعتمد بشكل أساسي على عدد تمريرات الكرة بين لاعبي الفريق للحصول على نتيجة تقريبية للاستحواذ، ولكن يكون للموظفين دور في هذه الطريقة لتأكيد الحسابات وتصحيحها في حالة حصول خطأ.

إذ طور المحللون في شركة Opta طريقة أخرى في حساب نسبة الاستحواذ على الكرة تعتمد على عدد التمريرات. إذا كان هناك إجمالي 800 تمريرة في المباراة من قبل كلا الفريقين، حيث قام أحدهما بـ 480 والآخر 320، فسيتم اعتبار الفريق الأول مستحوذاً على الكرة بنسبة 60٪.

كانت هذه هي الطريقة التي استخدمها المحللون في شركة Opta حتى عام 2017. وهي تعطي فكرة عن الفريق الذي كان يسيطر على الكرة أكثر من الاعتماد على الوقت، ولكن هناك عيوب فيها. ولا تتضمن أنواعاَ من الاستحواذ مثل المراوغة أو ضرب الكرة أمام الخصم للركض إليها.

ومنذ عام 2017، استخدمت Opta مقياساً جديداً، لا يعتمد على عدد التمريرات ولكن على عدد “الاستحواذات”، إذ يعرّفون الاستحواذ على أنه يبدأ عندما يلمس اللاعب الكرة بشكل متحكم فيه وينتهي عندما لا يعود لديه السيطرة بسبب حدث مثل اعتراض الكرة أو تسديدتها.

يتم بعد ذلك جمع عدد الاستحواذات في المباراة معاً لإنشاء النسب المئوية لكل فريق، ومن أجل ذلك ترسل Opta فريقاً من ثلاثة موظفين لكل مباراة من أجل تغطيتها ويطبق الفريق معايير الاستحواذ للحكم على مدى التحكم في اللمسات، وذلك من أجل معرفة حساب نسبة الاستحواذ على الكرة بطريقة دقيقة أكثر.

يتم استخدام بياناتهم من قبل بي بي سي، وبي تي سبورت، وسكاي سبورتس، والدوري الإنجليزي الممتاز، مما يجعلها إحصائيات الاستحواذ الأكثر مصداقية.

كيف يتم حساب إحصائيات اللاعبين في كرة القدم؟

أمّا إحصائيات اللاعبين في كرة القدم من قبيل إحصائيات التمريرات والركض على مستوى اللاعبين والفرق، والتي تجدها في بطولات ذات دخل عالٍ مثل أبطال أوروبا أو الدوريات الكبرى مثل الدوري الإسباني والإنجليزي والألماني، فتكون بطريقة مركبة.

كيف يتم حساب نسبة الاستحواذ على الكرة
كيف يتم حساب إحصائيات اللاعبين في كرة القدم؟ / شتر ستوك

إذ يتم جمع هذه البيانات عبر دمج بين العملي البشري والآلي، حيث يكون هناك مجموعة من الموظفين المسؤولين عن متابعة تفاصيل كل لاعب وإدخال البيانات الخاصة به، ولكن مع بعض المساعدة من بعض البرمجيات المتواجدة في وقتنا الحالي والتي تقوم بمتابعة تحركات اللاعب مثلًا، ولكن يبقى دور الإنسان هو الأكبر في أداء المهمة؛ حيث يقوم بحساب التمريرات ويصحّح بعض الأخطاء التي يخطئ بها النظام في حساب تحركات اللاعب.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة