غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

صحة

تعبت من الاكتئاب الشديد وتبحث عن علاج له دون دواء؟ الرنين المغناطيسي آخر تقنيات الأطباء في علاج المرض اللعين

أثبتت دراسة حديثة أن التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة الموجه بالرنين المغناطيسي (TMS) يخفف بشكل كبير من أعراض الاكتئاب الشديد لمدة تصل إلى 6 أشهر، في تجربة سريرية كبرى نُشرت في مجلة Nature Medicine، حيث تم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للتوصل إلى أدمغة الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد، وظهر على المرضى تخفيف أعراضهم لنصف سنة على الأقل، وهو ما يساعد على تحسين نوعية حياتهم بشكل كبير.

في هذا التقرير سوف نجيبكم عن تساؤل: ما هو علاج الاكتئاب بالرنين المغناطيسي؟ وهل الرنين المغناطيسي فعلاً أفضل علاج للاكتئاب؟ وهل يمكن فعلاً الاعتماد على الرنين المغناطيسي وعلاج الاكتئاب دون دواء؟

ما هو علاج الاكتئاب بالرنين المغناطيسي؟

أظهر المشاركون في تجربة علاج الاكتئاب بالرنين المغناطيسي تجاوباً ممتازاً في تحسن نفسياتهم وشعورهم بتقلص الاكتئاب النفسي، بما فيه من قلق وتفكير، مع تحسن تعاملهم مع محيطهم ونوعية حياتهم على مدار 26 أسبوعاً فما هو علاج الاكتئاب بالرنين المغناطيسي ؟

يقوم الأطباء في هذا العلاج بتوصيل نبضات مغناطيسية قوية إلى الجانب الأيسر من الرأس مباشرةً. يكون الشخص واعياً خلال علاج الاكتئاب النفسي، ويجري 20 جلسة على مدار فترة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع.

الرنين المغناطيسي|shutterstock
الرنين المغناطيسي|shutterstock

في الواقع تم استخدام هذه التقنية منذ الثمانينيات لعلاج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب النفسي الشديد، ولكن من خلال استهداف المنطقة المحددة من الدماغ التي يعتقد أن التحفيز فيها مفيد، أصبح لدى المتخصصين الآن دليل ملموس على أن الرنين المغناطيسي أفضل علاج للاكتئاب.

ويعتبر الاكتئاب النفسي الشديد هو المتسبب الأول في ضياع الوقت وخسارة العديد من الفرص في جميع أنحاء العالم، بحسب ما أفادت به منظمة الصحة العالمية سنة 2017، كما يعد الانتحار بسبب الاكتئاب أكبر قاتل للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 49 عاماً.

ما هو علاج الاكتئاب لمقاومي العلاج ؟

وتساعد مضادات الاكتئاب والعلاج ثلثي الأشخاص المصابين بالاكتئاب، لكن الثلث المتبقي لديهم اكتئاب مقاوم للعلاج (TRD)، ويشخصون بهذا الوصف عندما لا تستجيب أدمغتهم وأجسامهم لدورتين من مضادات الاكتئاب

مقاومي العلاج/SHUTTERSTOCK
مقاومي العلاج/SHUTTERSTOCK

وقد كان الهدف من التجربة هو التأكد مما إذا كان من الممكن تمديد تأثيرات استخدام الرنين المغناطيسي في علاج الاكتئاب إلى 6 أشهر على الأقل، ما يعني أن المرضى الذين يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج قد يحتاجون فقط إلى دورة أو دورتين من الرنين المغناطيسي كل عام تقريباً، حتى يكونوا بصحة جيدة، ويتخلصوا من أعراض الاكتئاب، بحسب موقع MEDICAL NEWS TODAY.

لا شك أن تجربة علاج الاكتئاب بالرنين المغناطيسي تجعل المصابين بهذا المرض يتساءلون: هل هذه التقنية هي بالفعل أفضل علاج للاكتئاب؟ وكيف يمكن الاستفادة منها؟

الرنين المغناطيسي أفضل علاج للاكتئاب 

وقال البروفيسور موريس، أحد الأطباء الذين شاركوا في إجراء التجربة: “بالنظر إلى أن هؤلاء المرضى هم أشخاص لم يستجيبوا لمحاولتين علاجيتين سابقتين وكانوا يعانون من الاكتئاب النفسي لمدة 7 سنوات في المتوسط، فإن الحصول على معدل استجابة كبير كهذا يعتبر أمراً مشجعاً حقاً في علاج الاكتئاب”.

ويضيف موريس: “يمكن للمرضى الذين استجابوا للعلاج أن يظلوا في حالة جيدة نسبياً مقارنة بما كانوا عليه سابقاً، مع علاج واحد أو اثنين في السنة. كانت التغييرات التي رأيناها  جديرة بالاهتمام، ليس فقط في علاج الاكتئاب دون دواء، ولكنها قدمت نتائج جيدة بما يكفي لتحسين التركيز والذاكرة والقلق، وبالتالي رفعت جودة حياتهم. وقد أقنعت النتائج بالفعل 3 مؤسسات تأمين اجتماعية للصحة العقلية التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، بما في ذلك مؤسسة Nottinghamshire Healthcare NHS Foundation Trust، بتقديم خدمات علاج الاكتئاب بالرنين المغناطيسي بشكل روتيني لعلاج الاكتئاب المقاوم على وجه الخصوص.

أفضل علاج للاكتئاب/SHUTTERSTOCK
أفضل علاج للاكتئاب/SHUTTERSTOCK

وقال أحد المشاركين في التجربة: “أشعر أن هذه الدراسة قدمت مساهمة مهمة في علاجي كمريض كان يبحث عن علاج الاكتئاب دون دواء”.

وقال البروفيسور داني ماكولي، المدير العلمي لبرامج المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان: “مرة أخرى، تُحدث الأبحاث عالية الجودة الممولة من المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ومركز البحوث الطبية تغييراً كبيراً في تحسين خدمات الصحة والرعاية. إنه لأمر رائع أن نرى 3 صناديق للصحة العقلية في المملكة المتحدة تقدم الآن بشكل روتيني تقنية الرنين المغناطيسي كأفضل علاج للاكتئاب بعد أدلة قوية من هذه الدراسة، بحسب موقع scitechdaily.

والآن بعد أن تأكدنا أن الرنين المغناطيسي هو أفضل علاج للاكتئاب،ترى ما هو علاج الاكتئاب دون دواء ؟ يمكننا التعرف على الطرق الأخرى التي سوف تساعدنا على تجاوزه.

ما هو علاج الاكتئاب دون دواء؟

يرشدنا موقع WEB MD إلى بعض الطرق التي تساعدنا في علاج الاكتئاب دون دواء، حيث إن هناك ما يمكنك القيام به بنفسك لمقاومة هذا المرض اللعين، نذكر لكم من هذه الطرق ما يلي:

1. اتبع روتيناً: إذا كنت مكتئباً، فأنت بحاجة إلى روتين يمكن أن يساعدك على تحديد جدول يومي لطيف على العودة شيئاً فشيئاً إلى المسار الصحيح لحياتك الاعتيادية قبل الإصابة بالاكتئاب.

2. حدد الأهداف: عندما تشعر بالاكتئاب، قد تشعر أنك لا تستطيع إنجاز أي شيء. وهذا يجعلك تشعر بالسوء تجاه نفسك،فما هو علاج الاكتئاب بتحديد الأهداف ؟ . قم بتحديد أهداف يومية لنفسك، وعندما تبدأ في الشعور بالتحسن، يمكنك إضافة المزيد من الأهداف اليومية الصعبة.

الرياضة/SHUTTERSTOCK
الرياضة/SHUTTERSTOCK

3. ممارسة الرياضة: لا شك أن ممارسة الرياضة بانتظام من أفضل طرق علاج الاكتئاب دون دواء،فما هو علاج الاكتئاب بالرياضة ؟ فالرياضة تعزز لديك بشكل مؤقت المواد الكيميائية التي تشعرك بالسعادة، وخصوصاً منها مادة الإندورفين، وقد تكون لها أيضاً فوائد طويلة المدى للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب النفسي.

4. تناول الطعام الصحي: لا يوجد نظام غذائي سحري يعالج الاكتئاب، لكن لا شك أن حرصك تجاه الأطعمة التي تتناولها سيساعدك على الشعور بالتحسن ويساعدك في علاج الاكتئاب فما هو علاج الاكتئاب بالطعام الصحي؟

قم بإدراج الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية (مثل السلمون والتونة) وحمض الفوليك (مثل السبانخ والأفوكادو) في نظامك الغذائي اليومي، فهي كفيلة بمساعدتك في علاج الاكتئاب دون دواء.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة