غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

“حماس بدأت استعادة قدراتها المدنية شمال ووسط غزة”.. إعلام عبري: الحركة استأنفت تقديم خدماتها للمواطنين

قال مسؤولان إسرائيليان أمنيان، الجمعة 26 يناير/كانون الثاني 2024، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أبلغ المستوى السياسي، أن حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بدأت باستعادة قدراتها المدنية في شمال ووسط غزة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) عن المسؤولين اللذين لم تسمهما، أن “حماس بدأت باستعادة قدراتها في المناطق التي خفف الجيش الإسرائيلي من وجوده فيها”. وأشار المسؤولان إلى أن “عدم اتخاذ قرارات بشأن قضية اليوم التالي للحرب في غزة، يُسهم في عودة سيطرة حماس المدنية على أجزاء من قطاع غزة”.

حماس تستعيد نشاطها في غزة

وفقاً للمعلومات التي قدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي للمستوى السياسي، بحسب هيئة البث، فإن “البلديات التي كانت تعمل في السابق تحت حكم حماس، بدأت مؤخراً في تقديم الخدمات لسكان غزة، الذين بقوا في منطقتي وسط وشمالي القطاع”.

“حماس بدأت استعادة قدراتها المدنية شمال ووسط غزة”.. إعلام عبري: الحركة استأنفت تقديم خدماتها للمواطنين
مقاتلوا القسام يواجهون الدبابات الإسرائيلية المتوغلة في شمال غزة بالقذائف المضادة للدروع/ تليغرام

وأردفت: “إضافة إلى لجان الطوارئ، التي أنشأتها حماس لأوقات الطوارئ، مثل الحرب الجارية”.

وفي أكثر من مرة، أعلنت إسرائيل أن هدفها من الحرب على قطاع غزة هو “القضاء” على حماس، واستعادة الأسرى، دون أن تحقق أياً منهما رغم الحرب المدمرة التي تشنها على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وبحسب وسائل إعلام عبرية، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ما زال يرفض مناقشة ما يسمى بـ”اليوم التالي” للحرب على غزة.

دعوات لعزل نتنياهو

في سياق ذي صلة، دعا مسؤولون أمنيون ومدنيون إسرائيليون سابقون، إلى عزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بسبب “الفشل” في الحرب على غزة.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، الجمعة: “نشرت في إسرائيل هذا الصباح رسالة مفتوحة تدعو إلى عزل نتنياهو بسبب فشل الحرب، وسيتم نشرها في نهاية الأسبوع بالولايات المتحدة”.

وأضافت: “وقع عليها 26 من كبار المسؤولين السابقين في مؤسسة الدفاع و17 من كبار المسؤولين بالقطاع المدني، من بينهم ثلاثة حائزين على جائزة نوبل”.

نتنياهو الأسرى اعتصام غزة
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت – رويترز

وتابعت: “أبدى معظم الموقعين رأيهم الثابت بشأن نتنياهو حتى قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 بعضهم من على المنصة، في مظاهرات في كابلان” وسط تل أبيب، بسبب قوانين التعديلات القضائية.

وأشارت إلى أنه تم توجيه الرسالة إلى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ورئيس الكنيست أمير أوحانا.

وذكرت أن قائمة الموقعين تضم رئيسي أركان سابقين لجيش الاحتلال الإسرائيلي هما موشيه يعلون، ودان حالوتس، ورئيسي جهاز “الموساد” سابقين هما تامير باردو، وداني ياتوم ورئيسي جهاز الأمن العام “الشاباك” سابقين هما نداف أرغمان ويعقوب بيري والمفتش العام السابق للشرطة أساف حيفتس.

كتائب القسام حرب غزة
مقاتلين في كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس – الأناضول

كما وقع على المذكرة 3 حائزين على جائزة نوبل في الكيمياء (لم تذكرهم)، وفق الصحيفة. وقالت الرسالة عن نتنياهو، إنه “غير مؤهل مادياً ومعنوياً لقيادة إسرائيل في الحرب، وهو يشكل تهديداً مباشراً ووجودياً لدولة إسرائيل”.

وقالت الصحيفة: “تحذر الرسالة التي تدعو إلى استبداله (نتنياهو) من الضرر الذي يلحقه بالعلاقات مع الولايات المتحدة”.​​​​​​​

جدير بالذكر أنه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023،  يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الجمعة “26 ألفاً و83 شهيداً، و64 ألفاً و487 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء”، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة