غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

“الحوثي” تعلن قصف سفينة نفط بريطانية وإحراقها قرب عدن.. كشفت عن مقتل 8 صيادين يمنيين بالبحر الأحمر

أعلنت جماعة الحوثي، الجمعة 26 يناير/كانون الثاني 2024، مقتل 8 صيادين يمنيين “بنيران متعمدة” من قوات دولية بالبحر الأحمر في أثناء مزاولتهم مهنتهم بالمياه الإقليمية. جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الثروة السمكية بحكومة الحوثيين (غير معترف بها دولياً)، نشرته وكالة أنباء (سبأ) التابعة للجماعة.

فيما أعلنت قوات “الحوثي” كذلك، أنها استهدفت سفينة نفطية بريطانية في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، ما أدى إلى احتراقها.

في الوقت نفسه قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت يوم الجمعة تقريراً يفيد بوقوع حادث على بعد 60 ميلاً بحرياً إلى الجنوب الشرقي من عدن اليمنية. وأضافت أن السلطات تحقق في الأمر.

“الحوثي” تعلن قصف سفينة نفط بريطانية وإحراقها قرب عدن.. كشفت عن مقتل 8 صيادين يمنيين بالبحر الأحمر
من سيطرة الحوثيين على السفينة الأولى في البحر الأحمر – رويترز

حادث قرب سواحل عدن اليمنية

قالت الهيئة البريطانية، في بيان نشرته على حسابها عبر منصة “إكس”: “تلقينا بلاغاً عن حادث على بعد 60 ميلاً بحرياً جنوب غربي عدن (جنوب غربي اليمن)”، في إشارة إلى وقوع الحادث بخليج عدن. وأفاد البلاغ بأن صاروخين انفجرا في الماء على مسافة بعيدة عن الميناء، حسب البيان نفسه.

وذكرت الهيئة البريطانية، أن الحادث يعتبر الـ20 من نوعه منذ بدء التوتر في البحر الأحمر، بعد إعلان جماعة الحوثي اليمنية نيتها استهداف السفن التي لديها ارتباط بإسرائيل، إلى حين وقف الحرب على غزة. وأشارت إلى أن السفينة وطاقمها بخير، ولم يتم الإبلاغ عن أي أضرار.

وأوضح البيان، أن “السفينة تتجه نحو الميناء التالي في رحلتها، فيما تستجيب قوات التحالف للهجوم”. وكررت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية توجيهاتها بأنه “يُنصح السفن بالعبور بحذر وإبلاغها عن أي نشاط مشبوه”.

“الحوثي” تعلن قصف سفينة نفط بريطانية وإحراقها قرب عدن.. كشفت عن مقتل 8 صيادين يمنيين بالبحر الأحمر
من سيطرة الحوثيين على السفينة الأولى في البحر الأحمر – رويترز

“الحوثي” تدين مقتل صيادين يمنيين

من جانبه قال بيان “الحوثي”:  “ندين الجريمة العدوانية التي ارتكبتها قوات دولية في البحر الأحمر (لم يذكر جنسيتها)، وأدت إلى استشهاد 8 صيادين من أبناء مديرية الخوخة (تتبع محافظة الحديدة/غرب) إثر تعرضهم لإطلاق نار متعمد في أثناء مزاولتهم مهنة الصيد بالمياه الإقليمية”.

وأضاف أن “جثث الصيادين الثمانية (جرى نشر أسمائهم) تم العثور عليها في جزر ذو الحراب (غرب) بعد مرور نحو شهر من اختفائهم في ظروف غامضة”. واستنكر البيان “استمرار الممارسات العدائية من قبل المرتزقة والتحالف الأمريكي لحماية السفن الإسرائيلية واستخدام القوة والتهديد ضد الصيادين”.

ولم تذكر الجماعة في البيان تاريخ مقتل الصيادين وهل كان ذلك في يوم واحد أو على مدى أيام. فيما لم يصدر تعليق من الحكومة اليمنية أو التحالف الأمريكي بهذا الخصوص حتى الساعة الـ17:35 ت.غ.

و”تضامناً مع غزة” التي تتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023  لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّراتٍ سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر؛ ما أثر سلباً على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

ما هو مضيق باب المندب
سفن تجارية تعبر من مضيق باب المندب/ Getty

توترات في البحر الأحمر

دخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافت منذ استهداف الحوثيين في 9 يناير/كانون الثاني 2024، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وبوتيرة متقطعة منذ 12 يناير/كانون الثاني 2024، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة، غارات يقول إنها تستهدف “مواقع للحوثيين” في مناطق مختلفة من اليمن، رداً على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما يُقابَل بردٍّ من الجماعة من حين لآخر.

غزة الاحتلال الإسرائيلي المانيا فرنسا
جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة/الأناضول

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الجمعة “26 ألفاً و83 شهيداً، و64 ألفاً و487 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء”، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة