غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

تكنولوجيا

لأول مرة في تاريخها.. أبل تعتلي عرش سوق الموبايل في الصين

اعتلت شركة “أبل”، عرش سوق الهواتف الذكية في الصين للمرة الأولى في تاريخها، حيث حصدت حصة سوقية تُقدَّر نسبتها بـ17.3% خلال عام 2023، بحسب تقرير نشرته شركة IDC الإحصائية.

ووصلت مبيعات السوق الصيني في 2023 إلى 271.3 مليون هاتف، ما يعتبر انخفاضاً نسبته 5% مقارنة بعام 2022، كما يُعد ذلك أكبر انخفاض في حجم مبيعات الهواتف داخل الصين خلال 10 سنوات.

إعلان لهواتف آيفون 15 داخل متجر إلكترونيات في شنغهاي بالصين. 12 نوفمبر 2023 - AFP
إعلان لهواتف آيفون 15 داخل متجر إلكترونيات في شنغهاي بالصين. 12 نوفمبر 2023 – AFP

تعافي بطيء

وأشار التقرير إلى أنه رغم الانخفاض العام في مبيعات الهواتف في الصين، إلّا أن السوق الصيني حقق نمواً يُقدَّر بـ1.2% خلال الربع الأخير من 2023، بحجم مبيعات 73.6 مليون وحدة، لتكون أول زيادة فصلية خلال آخر 30 شهراً.

وشهدت فئة الهواتف الرائدة نمواً ملحوظاً، في حين كان نمو فئتي الهواتف المتوسطة والمنخفضة أبطأ، إذ إن الأخيرَين يشكلان أكثر من 50% من حجم سوق الهواتف الصيني.

منافسة شرسة

وصنَّف التقرير تربُّع “أبل” على عرش السوق الصيني في هذا التوقيت بأنه تحدٍ كبير وإثبات لقوة هواتف “آيفون” داخل الصين، ويتزامن ذلك مع عودة شركة “هواوي” الصينية للمنافسة بقوة في السوق، بصحبة هواتفها الأحدث “ميت 60 برو” Mate 60 Pro.

وأرجع آرثر جيو، وهو باحث رئيسي بشركة IDC في الصين، نفاذ “أبل” لقمة سوق الموبايل الصيني إلى التخفيضات المميزة التي قدمتها متاجر التجزئة المختلفة لهواتف “آيفون” خلال الربع الأخير من العام الماضي، ما شكَّل عنصر جذب قوي للمستخدم الصيني، وذلك في محاولة من المتاجر لزيادة الطلب على هواتف الشركة الأميركية، مقارنة بالطلب الكبير على هواتف “هواوي”.

مستخدمون يفحصون أجهزة آيفون 15 داخل أحد متاجر شركة أبل في شنغهاي بالصين. 22 سبتمبر 2023 - Reuters
مستخدمون يفحصون أجهزة آيفون 15 داخل أحد متاجر شركة أبل في شنغهاي بالصين. 22 سبتمبر 2023 – Reuters

وأشار التقرير إلى أن شركة “أونور” نجحت في الحفاظ على مركزها الثاني داخل الصين، من خلال استراتيجية متوازنة لعبت على المنافسة بإمكانيات قوية وتسعير مميز في فئة الهواتف المنخفضة والمتوسطة، إلى جانب قوة أجهزتها في الفئة الرائدة، خاصة من خلال الهواتف القابلة للطي.

من جهته، لفت الباحث ويل وونج بشركة IDC، إلى عودة “هواوي” للمراكز الخمسة الأولى للشركات صاحبة الهواتف الأكثر مبيعاً في الصين، بعد غياب دام لأكثر من عامين.

وأشار وونج إلى أن قوة الشركات في المراكز الخمسة الأولى، ستضغط عليها للإبداع، وتقديم أفضل ما لديها للبقاء في المنافسة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة