غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

تكنولوجيا

OpenAI تحظر روبوتاً للدردشة يحاكي شخصية مرشح بالانتخابات الأميركية

عطلت شركة Open AI الحساب الخاص بأحد المطورين، بعد إنشائه روبوتاً برمجياً اعتماداً على نماذجها الذكية، يُقلد أسلوب المرشح الرئاسي الأميركي المحتمل دين فيليبس، الذي يسعى للتفوق على الرئيس جو بايدن والفوز بترشيح الحزب الديمقراطي.

وبحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، فإن الروبوت البرمجي Dean.Bot هو فكرة رائدي الأعمال مات كريسيلوف، وجيد سومرز، الذين جمعا قرابة مليون دولار لدعم فيليبس في حملته الانتخابية.

تطوير الروبوت البرمجي كان من أعمال شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة Delphi، والذي حظرت Open AI حسابه نهائياً على منصتها لنماذج الذكاء الاصطناعي، لمخالفته معاييرها التي تحظر استخدام أي روبوتات برمجية في الحملات الانتخابية لمرشحي الانتخابات الرئاسية الأميركية.

روبوت Dean Bot الذكي يحاكي المرشح الرئاسي الأميركي دين فيليبس بعد تعطيله من جانب مطورته Delphi  - Dean.Bot
روبوت Dean Bot الذكي يحاكي المرشح الرئاسي الأميركي دين فيليبس بعد تعطيله من جانب مطورته Delphi  – Dean.Bot

وقالت ليندسي هيلد، المتحدثة باسم Open AI، إنه يجب على أي مطور يستخدم الأدوات البرمجية للشركة، الالتزام بمعايير وسياسات الاستخدام، مؤكدة أن قرار الشركة بحذف حساب مطور “دين بت”، يرجع إلى استخدامه في أحد الحملات الانتخابية الرئاسية وتمثيل أحد المرشحين دون موافقة صريحة من جانب المرشح.

تفاعل لحظي

ويتفاعل روبوت شركة “ديلفي” البرمجي مع الجمهور بشكل نصي لحظي، من خلال موقع ويب مخصص لذلك، يأتي ذلك في توقيت يحذر فيه خبراء الذكاء الاصطناعي من استخدام الروبوتات البرمجية في التفاعل مع الناخبين، وعمليات الدعاية الانتخابية، خوفاً من ترويج الشائعات ونشر المعلومات المغلوطة، مما قد يقوض العملية الانتخابية.

ونقلت الصحيفة الأميركية، عن باحثين قولهم إنه على الرغم من أن الروبوت البرمجي “دين بوت” كان يؤكد منذ البداية أنه لا يمثل المرشح الرئاسي الحقيقي فيليبس دين، إلا أن الروبوت يطلب موافقة المستخدمين قبل بدء التفاعل معهم، موضحين أن ذلك قد يبرر له ترويج الشائعات ويحميه من المساءلة، اعتماداً على موافقة الجمهور على ما يقدمه لهم من معلومات.

يقول مؤيدو فكرة استخدام الروبوتات البرمجية في العمليات الانتخابية، إنها يمكن أن تلعب دوراً حيوياً في تثقيف الناخبين، وإعلامهم بالمزيد من الحقائق بشأن المرشحين، بينما يرى الباحثون والخبراء أنه دون وجود رسائل تنبيهية بأن ما يتفاعل معه الناخبون، مجرد روبوتات برمجية، فإنه يمكن استخدام تلك الأدوات التقنية في إجراء مكالمات هاتفية مزيفة يعتقد خلالها المتلقون أنهم يتحدثون لأشخاص حقيقيين، مما يسهل ترويج الشائعات والمعلومات المغلوطة.

وأشار صاحب فكرة الروبوت البرمجي مات كريسيلوف، إلى أنه طالب “ديلفي” بحذف واجهة ChatGPT البرمجية من روبوت الدردشة، واستبداله بنماذج ذكاء اصطناعي مفتوحة المصدر، كحل بديل يضمن تقديم نفس المستوى من القدرات في التفاعل اللغوي مع المستخدمين.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة