غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

ثقافة

بعثة مصرية يابانية تعيد ترميم “هرم منقرع” في الجيزة

أطلقت وزارة السياحة والآثار المصرية بالتعاون مع بعثة أثرية يابانية، مشروع دراسة وتوثيق البلوكات الجرانيتية، التي تمثّل “الكساء الخارجي” لهرم الملك منقرع، الموجود في منطقة أهرامات الجيزة، تمهيداً لإعادة تركيبها.

يرأس البعثة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، والدكتور يوشيمورا ساكوجي من البعثة اليابانية.

“مشروع القرن”

ووصف وزيري إعادة ترميم منقرع  بـ”مشروع القرن” نظراً لأهميته التاريخية، وقال لـ “الشرق”، إن العمل بهذا المشروع سيستغرق ثلاث سنوات، وسيمرّ بثلاث مراحل هي:

مشروع إعادة ترميم هرم منقرع في الجيزة. 25 يناير 2024 -الشرق
مشروع إعادة ترميم هرم منقرع في الجيزة. 25 يناير 2024 -الشرق

الدراسة والبحث الدقيق لأماكن القطع الجرانيتية عن طريق التصوير والتوثيق، وإعادة تركيب البلوكات الجرانيتية المتساقطة من الهرم بسبب عوامل الزمن، ثم إعادته إلى شكله الأصلي”.

وقال: “لن تتم إضافة أي قطع جديدة على الهرم”، مؤكداً أن هذا المشروع “يعدّ بمثابة هدية مصر للعالم، وذلك بالتزامن مع الافتتاح الوشيك للمتحف المصري الكبير”.

ولفت وزيري إلى أن “عملية الترميم وتركيب الهرم من جديد، ستعيد تقديم هرم منقرع للمرّة الأولى كاملاً بالكساء الخارجي، كما بناه المصريون القدماء”.

 هرم منقرع في الجيزة. 25 يناير 2024- الشرق
 هرم منقرع في الجيزة. 25 يناير 2024- الشرق

وأشار إلى أن “البعثات الأثرية المصرية، أشرفت سابقاً على مشروعات كبيرة مثل ترميم مسلّات “صان الحجر”، (توجد إحداهن في “ميدان التحرير”)، إذ تمّ تركيب القطع المتساقطة للمسلّات وإعادتها إلى شكلها الأصلي”.

يعدّ منقرع رابع ملوك الأسرة الرابعة في مصر القديمة، وهو موجود في منطقة أهرامات الجيزة بجوار هرَمَين هما: الملكان خوفو وخفر (جدّه وأبيه).


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة