غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

تكنولوجيا

أداة جديدة تمنع تدريب الذكاء الاصطناعي على صور المصممين

أطلق باحثون بجامعة شيكاغو الأميركية أداة جديدة تسمى NightShade، لمساعدة المصممين والفنانين على حماية تصميماتهم من استخدامها في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

وأفاد الموقع الإلكتروني للأداة، بأن فكرة NightShade تعتمد على إضافة بيانات رقمية لكل عنصر من عناصر التصميم، وتعمل على إصابة نماذج الذكاء الاصطناعي بحالة من التخبط، إذا حاولت التدريب على التصميمات، وإذا أدخل المستخدم أمراً إلى نماذج الذكاء لتصميم صورة، يظهر التصميم مخالفاً تماماً لما يقصده المستخدم.

وقال الباحثون الذين طوروا الأداة، وهي جزء من مشروع The Glaze Project البحثي، إن التعديل الرقمي الذي تجريه الأداة للتصميمات لا يُمكن التخلص منه والتحايل عليه بأي شكل، ويظل ثابتاً داخل تكوين التصميمات، حتى عند التقاط لقطة للشاشة، أو قص الصورة، أو إعادة تصميمها، أو التعديل في عناصرها.

إقبال غير مسبوق

قوبلت الأداة الجديدة بترحيب واسع من الفنانين الذين أشادوا بها باعتبارها خطوة هجومية قوية يمكن استخدامها للإضرار بشركات الذكاء الاصطناعي، والحد من قدرتها على استغلال الأعمال الفنية لتدريب النماذج مجاناً، مع تحقيق مكاسب طائلة، دون تقدير لجهود الفنانين.

إقبال كبير على تحميل أداة NightShade الجديدة - Instagram.com/@NightShade
إقبال كبير على تحميل أداة NightShade الجديدة – Instagram.com/@NightShade

وشهدت الأداة فور إطلاقها إقبالاً لم يكن يتوقعه المطورون، والذين أكدوا أن خوادم استضافة الأداة على شبكة جامعة شيكاغو تشهد بطئاً غير عادي، بسبب طلبات التثبيت المتزايدة من المستخدمين.

ووصل الإقبال إلى درجة انتظار بعض الفنانين حتى 8 ساعات ليتمكنوا من تثبيت الأداة الجديدة، المتاحة لحواسيب “ماك” التي تعمل بمعالجات أبل M1 وM2 وM3، وكذلك حواسيب ويندوز 10 وويندوز 11.

ويلتزم المستخدمون عند تثبيت الأداة بعدم تغيير الكود المصدري لها أو تعديلها أو استخدامها للحصول على أرباح من توزيعها أو بيعها.

وبالتزامن مع انتشار الذكاء الاصطناعي نهاية 2022، سادت حالة من الغضب بين صناع المحتوى النصي مثل المواقع الإخبارية، والمصممين والمصورين من صناع المحتوى البصري، نتيجة استخدام شركات تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي، هذا المحتوى المتاح في تدريب نماذجها، دون إذن صناع المحتوى.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


تتمثل مهمتي في متابعة ونشر الأخبار المتعلقة بشبكات التواصل الاجتماعي ومتابعة تحديثاتها، بغرض توعية الجمهور وتوجيههم بشأن كيفية الحماية الأمثل لمعلوماتهم الشخصية والتعامل الآمن عبر الإنترنت، مساهماً بذلك في رفع مستوى الوعي الأمني لدى المستخدمين.

منشورات ذات صلة