غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

Uncategorized

عودة مهرجان الكويت الدولي للمونودراما بعد انقطاع 4 سنوات

انطلق مهرجان الكويت الدولي للمونودراما، في دورته السابعة، على مسرح الكويت الوطني، الأحد، بعد انقطاع 4 سنوات، والمقرر أن يستمر حتى 2  فبراير بمشاركة الإمارات، والسعودية، والجزائر.

واُخْتِير الفنان الكويتي محمد جابر (78 عاماً)، والمعروف باسم شخصية “العيدروسي”/ التي أداها في مسرحية “أغنم زمانك” عام 1965 ليُكَرَّم باعتباره شخصية المهرجان هذا العام.

وقال جابر، الذي شارك في أعمال مسرحية وتلفزيونية وإذاعية منذ الستينات وحتى اليوم، لرويترز “التكريم ليس شهادة ولا درعاً.. وإنما تكريمي هو محبة الناس لي”.

وأضاف “لا يمكن أقول إني وصلت للنهاية، ولا زلت أطمع في تقديم الجديد”.

وخلال أيام المهرجان سيتم تقديم عرضين مسرحيين يومياً، إذ تشارك من الإمارات هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، ومركز ديرة الثقافي، ومن السعودية فرقتا الطائف ونورس المسرحيتان، ومن الجزائر فرقة موزاييك، بالإضافة لفرقتي مسرح الخليج العربي وتياترو من الكويت.

ويتضمن المهرجان أيضاً ندوة فنية للفنان العيدروسي، وورشة (الأقنعة الفنية) من أوكرانيا.

فن له طابع خاص

وعبر الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجسار، عن سعادته لاحتضان الكويت لهذا المهرجان، معتبراً أن المونودراما أو فن الأداء المسرحي الفردي له طابع خاص ويحتاج الفنان فيه قدرة خاصة.

وقال الجسار لرويترز، إن مشاركة عروض عربية في المهرجان تعبر عن “تكاتف” الدول العربية في هذا التوقيت.

وشهد حفل الافتتاح تكريم الفنان الكويتي محمد المنيع، والفنانة الكويتية سعاد حسين، والفنانة الأردنية جولييت عواد، والموسيقار الكويتي عبد الله الرميثان، إضافة للناقدين الإعلاميين بلال عبد الله، وخليل الوادي.

وقدم عدد من الفنانين عرضاً بعنوان “رحلة برؤية مسرحية”  بطولة خالد محمد جابر، نجل الفنان محمد جابر الذي دار العرض حول الجوانب الفنية والإنسانية في حياته.

وأعد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كتاباً من تأليف جمال اللهو رئيس المهرجان، بعنوان (العيدروسي) تناول المسيرة الفنية للفنان محمد جابر في نحو 345 صفحة.

وعبر مساعد الزامل الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عن سعادته برؤية “الرواد” يكرمون في حياتهم، معتبرا أن الفنان محمد جابر هو “رائد مسرح الكبار ومسرح الطفل الذي تربينا كلنا عليه”.

وأضاف أن هذا المهرجان “منفرد” في فكرة الممثل الواحد على المسرح، وأصبحت له مكانته في الخليج، وفي الوطن العربي.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة